حزب الاتحاد الاجتماعي المسيحي بولاية بافاريا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الاتحاد الاجتماعي المسيحي بولاية بافاريا (بالألمانية: CSU – Christlich-Soziale Union in Bayernحزب سياسي ديموقراطي مسيحي ألماني، يتقدم فقط في ولاية بافاريا للانتخابات نظرا لكونه يشكل تقليديا القوة العظمى هناك، بينما ينشط شقيقه الاتحاد الديمقراطي المسيحي في باقي أنحاء ألمانيا. أنشئ بعد نهاية الحرب العالمية الثانية سنة 1945 كحركة للقوات المحافظة ردا على التيار والامتداد اللذان عرفتهما الحركات الاشتراكية.

رئيس الحزب هو نفسه رئيس الولاية هورست زيهوفر المولود في 4.حزيران.1949 بمدينة إنغولشتات.

و قد وضع قواعده الأيدولوجية فرانس يوسف شتراوس رغم كونه شابا جيدا لقيادة حزب سياسي، ويعتبر هذا الحزب وريثا لحزب الشعبي البافاري، وهو حزب أكثر يمينية من شقيقه الاتحاد الديمقراطي المسيحي.

و يستلم الحزب مقاليد الأمور في بافاريا منذ تأسيسه وغالبا ما يكون ذلك بدون أن يدخل في تحالفات كبيرة، وهذا المستوى من الهيمنة يعد الوحيد في المشهد السياسي ألمانيا ما بعد الحرب العالمية، ورغم "الانفصال" بين الحزب الاجتماعي المسيحي بولاية بافاريا وباقي ألمانيا فإن الحزب يتحد مع شقيقه الاتحاد الديمقراطي المسيحي تحت قبة البوندشتاغ فقد شكل الحزبان منذ 1949 جناحا داخل مجلس النواب الألماني، واستلم الحزب الحكومة ابتداء من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2005 بالتعاون مع الحزب الاشتراكي الديموقراطي في إطار تحالف كبير تقوده المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

قاد الحزب منذ عام 1999 إدموند شتويبر، وفي عام 2003 فاز الحزب في انتخابات بافاريا متحصلا على الأغلبية المطلقة، وقد في 18 يناير 2007 أعلن شتويبر أنهه يستقيل من رئاسة الحزب في 30 سبتمبر من نفس العام بعد أسابيع من الجدل في داخل الحزب نفسه.

و قد شكل الحزب منذ 1949 جناحا داخل مجلس النواب الألماني مع شقيقه الاتحاد الديمقراطي المسيحي، استلم الحزب الحكومة ابتداء من شهر نوفمبر/تشرين الثاني 2005 بالتعاون مع الحزب الاشتراكي الديموقراطي في إطار تحالف كبير تقوده المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل.

طالع أيضا[عدل]