حزب التحرير (تونس)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حزب التحرير في تونس)
حزب التحرير تونس
شعار التنظيم الدولي لحزب التحرير

البلد تونس  تعديل قيمة خاصية (P17) في ويكي بيانات
التأسيس
تاريخ التأسيس سنوات 1980
رسميا في 17 يوليو 2012
الأفكار
الأيديولوجيا إسلامي
انتساب دولي حزب التحرير

حزب التحرير في تونس، هو فرع لحزب التحرير الذي تأسس سنة 1953 في القدس على يد القاضي تقي الدين النبهاني. رئيس مكتبه السياسي في تونس هو عبد المجيد الحبيبي.
ترتبط أفكار حزب التحرير في تونس بكافة فروع الحزب في العالم، حيث يدعو إلى «استئناف الحياة الإسلامية بإقامة دولة الخلافة»، ويتبع الفرع التونسي إلى قيادة الحزب المركزية.
تم إعطاء التأشيرة للحزب في تونس في 17 يوليو 2012 بعد الثورة التونسية, ومن أهم الشخصيات في فرع تونس هو رضا بالحاج، المتحدث الرسمي باسم الحزب.[1]

عهد بورقيبة[عدل]

تعرض أفراده للمحاكمة في تونس لأول مرة في أغسطس 1983 إذ مثل آنذاك أمام المحكمة العسكرية ثلاثون عضوا البعض منهم عسكريون. وقد صدرت عليهم أحكام وصلت إلى ثماني سنوات.

عهد زين العابدين بن علي[عدل]

أقيمت محاكمات للمنتمين للحزب في مارس 1990 ومارس 2007 وأخيرا في يونيو 2009.

بعد الثورة التونسية سنة 2011[عدل]

أصدر حزب التحرير بيانا بتاريخ 2 يناير يحرض الناس على السلطة وقد أفادت جهات اعلامية أن حزب التحرير ضم صوته للأطراف الداعية للإطاحة ببن علي.
أصدر حزب التحرير في تونس بياناً في اليوم التالي لسقوط نظام زين العابدين بن علي.
وتقدم الحزب لاحقاً بعد الثورة التونسية بطلب ترخيص إلا أن هذا الطلب رفض من قبل وزارة الداخلية استناداً للمادة الثالثة من الدستور. كانت حكومة حمادي الجبالي أمين عام حزب حركة النهضة الإسلامي الحاكم في تونس قد أعطت تأشيرة بمباشرة العمل للحزب رسميا في تونس في خطتها لدعم الاتجاه الإسلامي في المنطقة في 17 يوليو 2012.[1]

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب (ar) حزب التحرير يتحصّل على التأشيرة القانونية، الرقمية، 17 يوليو 2012 نسخة محفوظة 15 مارس 2014 على موقع واي باك مشين.