حزب العمال الكردستاني

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.(يوليو 2009)
علم پ‌ک‌ک

حزب العمال الكردستاني أو PKK (بالكردية: Partiya Karkerên Kurdistan) هو حزب سياسي كردي يساري مسلح ذو توجهات قومية كردية وماركسية - لينينية هدفه إنشاء مايطلق عليه الحزب دولة كردستان المستقلة. يعتبر الحزب في قائمة المنظمات الارهابية على لوائح الولايات المتحدة والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وتركيا وإيران وسوريا وأستراليا. وقال زعيم حزب العمال الكردستاني في مقابلة أن السبب الوحيد وضع اسم المنظمة على قائمة المنظمات «الإرهابية» هي المصالح الاقتصادية والسياسية لتركيا مع الدول الغربية.

نشأ الحزب في السبعينيات وتحول بسرعة إلى قوة مسلحة بزعامة عبد الله أوجلان وحولت منطقة جنوب شرق تركيا إلى ساحة حرب في الثمانينيات والتسعينيات من القرن العشرين.

البدايات[عدل]

حركة سرية تبنت النهج الماركسي الثوري ومن ثم اضطرت أثر الهجمات الشرسة للدولة التركية إلى الخروج إلى منطقة الشرق الأوسط (لبنان وسوريا) وتلقي التدريب العسكري مع المقاومين الفلسطينيين واللبنانيين ومن ثم عادت الحركة بكوادرها المسلحة إلى جبال المناطق الكردية لإعلان الحرب ضد الدولة التركية.

و من وجهة نظر الأكراد انها ارضهم التي اخذت منهم منذ أعواما عدة. ان قضيتهم تشبه قضية فلسطين إلا أن قضية فلسطين صراع ديانات بين الإسلام واليهودية, أي ان اتفقوا مع الاتراك علي العمل سويا ولكن الاتراك نقضوا عهودهم واستولوا علي المناصب العليا بالبلد وحرم منها الأكراد وانهم يريدون أن يستردوا أراضيهم ويطردون منها الاتراك ففي النهاية الاتراك هم من سرقوا أراضي الأكراد منذ القدم.

النشاطات[عدل]

  • توسيع وتمتين العلاقات الشرق الأوسطية، (كردياُ وعربياً وتركياً وفارسياً)
  • العمل على حل القضايا دون تدخل الخارج خاصة القوى الامبريالية.
  • نشر خلايا الكوادر في كل أنحاء العالم.
  • بناء مجتمع بيئي ديمقراطي متحرر بعيداً عن السلطة والدولة
  • ترسيخ حياة آمنة مستقرة وأقتصاد راقي لشعوب الشرق الأوسط
  • بناء سياسة وسيادة وأقتصاد وجيش مستقل غير تابع لأي قوة تستطيع حماية المصالح الشرق أوسطية.

الوسائل المستعملة في الصراع[عدل]

استخدام معظم شرائح المجتمع من نساء وأطفال في المناطق الكردية في الصراع الدائر هناك وجذبهم بهذه الطريقة إلى عمليات جماهيرية شاملة.

الرأي العام[عدل]

يعرف الارستقراطيون والبرجوازيون أن حزب العمال الكردستاني حزب إرهابي تسانده الشرائح الكادحة والطبقة الدنيا. وقف أطلاق النار في آذار 21.03.2013

انظر أيضا[عدل]

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]