حزب العمل الإسرائيلي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حزب العمل الإسرائيلي هو أحد الأحزاب الرئيسية في إسرائيل وأكثرها وصولا للسلطة في تاريخ إسرائيل، تم تأسيسه عام 1930 من مجموعة من الإتحادات ذات الطابع الاشتراكي باسم ماباي، فسيطر منذ المراحل الأولى على الهستدروت والحركة الصهيونية العالمية، كما كانت منظمتي الهاغاناه و البالماخ قد نشأتا تحت مظلته. وهو بشكل عام حزب علماني.

تاريخ الحزب[عدل]

تأسس عام 1930، وكان ديفيد بنغوريون أحد مؤسسيه، وهو الذي أصبح فيما بعد أول رئيس لإسرائيل، انقسم الحزب في تاريخه عدة مرات ليصبح اسمه "حزب العمل" عام 1988، كما كان الحزب هو الحزب الحاكم في إسرائيل بين الأعوام 1948 و 1977 وبين الأعوام 1992 و 1996 وبين الأعوام 1999 و 2001، كما كان جزءا من حكومة ائتلافية مع ابلاتنة و زلليكود بين العامين 1984 و1990.ومن أبرز قادته الجدد كان إيهود براك والذي اندلعت في أثناء رئاسته للوزراء انتفاضة الأقصى الفلسطينية.

بدء الانتخابات التمهيدية في حزب العمل الإسرائيلي[عدل]

وسط الحديث عن نشر قوائم للتزكية وأخرى لتصفية بعض أعضاء الحزب البارزين، جرت الانتخابات التمهيدية في حزب العمل الإسرائيلي، وهو ما عكسته نتائج الانتخابات الرسمية حيث تصدرت قائمة الفائزين شخصيات مقربة من زعيم الحزب عمير بيرتس.

من تشكيلات الحزب السابقة، حزب ماباي وحزب المعراخ

A coloured voting box.svg هذه بذرة مقالة عن مواضيع أو أحداث أو شخصيات أو مصطلحات سياسية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.