حزب الهانشاك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حزب الهنشاق)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حزب الهنشاك الاشتراكي الديموقراطي الأرمني (بالأرمنية: Սոցիալ Դեմոկրատ Հնչակեան Կուսակցութիւն) وتقرأ «سوتسيال ديموكرات هنتشاكيان كوساكتسوتيون» وتختصر هنشاق Հնչակ أو (ՍԴՀԿ «سيتاهوكن»)

حزب سياسي ديمقراطي اجتماعي ذو اتجاه يساري، أسسه مجموعة من الطلبة الأرمن سنة 1887 في جنيف، سويسرا. وذلك من أجل نيل أرمينيا استقلالها عن الامبراطورية العثمانية في ذلك الحين.

المؤسسون[عدل]

  • أفيتيس نازاربيكيان
  • ماريام فاردانيان
  • كيفورك غارادجيان
  • روبين خان-آزاد
  • كريستوفر أوهانيان
  • غابريال كافيان
  • مانويل مانويليان،

معنى الإسم[عدل]

اسم الهنشاك يعني بالعربية "الجرس"، ويهدف الشعار إلى إبقاء الأرمن في حالة استيقاظ دائم بحثا عن الحرية.

خاض الهنشاك حربا ضارية للدفاع عن يريفان، عاصمة أرمينيا، في وجه محاولة الاقتحام التركية في موقعة سـاردارابات بين 24 و26 أيار من العام 1918 إبان الحرب العالمية الأولى. سمح صد الهجوم التركي، بإعلان قيام دولة أرمينيا، لعامين قبل الالتحاق بالركب السوفياتي في العام 1920.

هنشاك لبنان[عدل]

الخلية الأولى في بيروت للهنشاك[عدل]

بدءا من العام 1890 بدأ أعضاء الهنشاك يعتمدون مرفأ مدينة بيروت كممر لهم إلى حلب ومنها إلى كيليكيا وثم إلى عمق الإمبراطورية العثمانية. وفي هذه السنة وصلت نازاربيكيان (واحدة من بين السبعة الذين أسسوا الحزب) يرافقها أغاسي طور سركيسيان إلى بيروت للعبور إلى عكا في فلسطين حيث كان عدد من مناضلي الحزب مسجونين في معتقل القلعة. وقد أسس أغاسي طور سركيسيان أول خلية حزبية في بيروت مؤلفة من عشر أشخاص مهمتهم الأساسية تسهيل مرور الثوار وتقديم المساعدات لهم أثناء القيام بالمهمات الحزبية.

بدء التنظيم[عدل]

وفي وقت لاحق جاء إلى الجامعة الأميريكية في بيروت لطلب العلم الدكتور طوروس طوروسيان أحد قياديي الحزب، وعمل على تأسيس خلية حزبية طلابية اثناء دراسته في لبنان بين الأعوام 1909 وحتى نهاية تحصيله العلمي. فيما بعد بتاريخ 15 حزيران 1915 شُنق في اسطنبول مع 19 من محازبي الهنشاك.

بداية الحزب رسميا[عدل]

أو لذكر ورد للتنظيم الرسمي لحزب الهنشاك في بيروت كان عام 1912 حيث تشير الرسالة الموجهة إلى المؤتمر العام السابع الذي إنعقد في رومانيا عام 1913 "يعتذر الرفاق من المشاركة بسبب الإعتقالات وملاحقة السلطات العثمانية وعدم توفر إمكانات السفر " تحمل الرسالة توقيع د. ألطونيان. وتشير الوثائق وجود فروع حزبية في طرابلس ودمشق وحلب منذ العام 1913.

ولكن النشاط الأساسي والواسع في لبنان بدأ بعد العام 1915 أي بعد الإبادة الجماعية والتهجبر القسري الذي تعرض له الشعب الأرمني في الإمبراطورية العثمانية، والذي بنتيجته هُجّر الأرمن من وطنهم ووصلوا إلى سوريا ولبنان وفلسطين.

في الحرب العالمية الأولى[عدل]

إبان الحرب العالمية الأولى وقف الحزب إلى جانب الحلفاء ضد ألمانيا القيصرية والسلطنة العثمانية وتطوع أعداد كبيرة من الهنشاك في صفوف الجيش الفرنسي وشكلوا الكتيبة الشرقية التي قاتلت في المعركة التي وقعت قرب نابلس في 19 أيلول 1917 وهُزم يومها الجيش العثماني.

موقفهم من الإنتداب الفرنسي على سوريا ولبنان[عدل]

إنخرط الهنشاك في النضال ضد الإنتداب الفرنسي وإتّحد مع القوى المطالبة بالإستقلال واشتركت المنظمات الشبابية والحزبية في التحركات الميدانية، كان شباب الحزب يوزعون المناشير المناهضة للفرنسيين والداعية للإضراب والمواجهة، وكانو بدورهم يتصدون لجنود الإحتلال في الأحياء بإنشاء المتاريس والمشاركة بالمظاهرات الشعبية.

الإنخراط في الحياة السياسية اللبنانية[عدل]

كان أول ظهور للحزب في الساحة السياسية اللبنانية خلال الإنتخابات النيابية لعام 1934 حيث نجح مرشح الحزب وهرام ليلكيان بالحصول على أول مقعد نيابي للأرمن الأرثوذكس في تاريخ الإنتخابات النيابية اللبنانية.

في الحرب العالمية الثانية[عدل]

أثناء الحرب العالمية الثانية وقف الحزب إلى جانب الحلفاء ضد ألمانية النازية. وحيث لم تكن توجد صدامات عسكرية مباشرة في لبنان وسوريا إنحصرت مشاركة الحزب بالدعاية والإعلان وجمع التبرعات وإرسالها إلى الوحدات الأرمنية التي كانت تقاتل في صفوف الجيش السوفياتي.

في السياسة اللبنانية قبل الحرب الأهلية[عدل]

عام 1952 حسم الحزب موقفه في المعارضة اللبنانية ومارس نشاطه السياسي في إطار الجبهة الإشتراكية بزعامة كمال جنبلاط وانتظم الحزب في صف اليسار اللبناني. ومع إندلاع ثورة 1958 وقف الحزب في الصف المعارض لسياسة الرئيس كميل شمعون.

الحرب الأهلية اللبنانية عام 1975[عدل]

تضامن الحزب مع القضية الفلسطينية ورفض تفسير الحرب اللبنانية على خلفية طائفية. نظّم الحزب شبابه وشكل فرقا مسلحة للدفاع عن الأحياء ذات الأغلبية الأرمنية. وتعرّضت بعض مؤسسات الحزب للتفجير إبان الحرب الأهلية.

في الحياة السياسية بعد الحرب الأهليةاللبنانية[عدل]

شارك الحزب في إنتخابات 1992 واستطاع إيصال مرشحه الحزبي الدكتور يغيا جرجيان إلى البرلمان. في إنتخابات 1996 و2000 و2005 استطاع الحزب المحافظة على مقعده النيابي في البرلمان اللبناني من خلال تحالفه مع اللوائح التي ترأسها الرئيس رفيق الحريري.

إصدارات الحزب[عدل]

يصدر الحزب في لبنان صحيفة أرارات منذ 1937 ، ومركزه في برج حمود.

وصلات خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

Flag-map of Lebanon.svg هذه بذرة مقالة عن لبنان بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.