حساسية ضد النيكل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حساسية ضد النيكل يدخل معدن النيكل في سبائك براقة تستخدم في صناعة الحلي وأدوات الزينة والأزرار والنظارات . وتبلغ نسبة الأشخاص الذين لهم حساسية ضد تلك المصنوعات نحو 10 - 12 % من الناس . تبدأ البشرة لهؤلاء الأشخاص عند تلامسها بتلك المواد بالاحمرار و الحكة ، ثم تتدرن وتجف وتتقشر . والسبب في ذلك هو حساسيتهم للنيكل الموجود في تلك السبائك . ).[1] عند تلامس النيكل بالعرق تنفصل من النيكل أيونات تتسبب في تلك الأعراض . ومنذ ان وضعت الهيئة الصحية للاتحاد الأوروبي في عام 2000 توصيات بتحديد كمية النيكل في معادن صناعة الحلي انخفضت معدل الإصابة بتلك الأعراض .

تتعرض النساء على الأخص لتلك الأعراض حيث يلبسن حلي مثل الحلقان و السلاسل مصنوعة من سبائك يدخل فيها معدن النيكل . كما توجد بعض أملاح النيكل في بعض مساحيق التجميل. وعلى الرغم من أن نسبة النيكل بها تكون قليلة ولا تتسبب في مشاكل لمعظم النساء والفتيات إلا أن بعضا منهم له حساسية زائدة لهذا المعدن . فعلى هؤلاء اللجوء إلى استخدام حلي مصنوعة من الذهب و الفضة عوضا عن تلك المصنوعات الشائعة الرخيصة .

عند شعور الشخص بتلك الاعراض فيمكن للطبيب إجراء اختبارا جلدي للتأكد من حساسية الشخص لهذا النوع من المعادن . في العاة يستخدم الطبيب لاصقة محتوية على سلفات النيكل ويلصقها على الظهر . فإذا كان الشخص حساسا لها تظهر الاعراض خلال يومين أو ثلاثة أيام . في تلك الحالة يمتنع الشخص عن ملامسة واستخدام سبائك النيكل . ويتم العلاج بمراهم محتوية على الكورتيزون وتهدأ الأعراض سريعا .


المراجع[عدل]

  1. ^ European Society of Contact Dermatitis. "What is contact dermatitis". 
[2] ويكيبيديا الإنجليزية : Eczema, contact dermatitis

اقرأ أيضا[عدل]

Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.