حسن حسني (فنان عراقي)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حسن حسني (فنان عراقي) hasan_hosnis565
الدولة علم العراق العراق
الزوجة رولا هبغالري/ العمر : 79 ، سميرة خطاب/ العمر : 57.
الأبناء اشمل

اسعد اميرة فتونة

عمل حسن حسني العبيدي في التمثيل في نهاية الستينات والسبعينات ظهر على المسرح والشاشة الفضية فنان شاب يدعى حسن حسني العبيدي وكان فناناً جيداً يحب عمله على نحو يثير الانتباه إذ يحضر إلى الاستوديو أو المسرح مباشرة بعد اتمام واجبه العسكري (حين كان يخدم العلم, ثم يعود إلى المعسكر بعد انجاز عمله الفني ليكمل واجبه العسكري..

حسن حسني العبيدي بدأ ممثلاً مرموقاً وادى بطولة العديد من المسلسلات ثم تحول إلى الاخراج التلفزيوني ونجح فيه أيضاً إلى حد فاق فيه نجاحه كممثل بحيث ان بعض اعماله ماتزال ذكراها ندية في المخيلة كمتسلسل ذئاب الليل في جزئه الأول... لكن ذلك لايعني ان ادواره في الدراما لم تشكل حدثاً غير مهم بل العكس فأن بعض ادواره لاتبارح الذاكرة كما في دوره المعقد في مسلسل "نادية" الذي ذاع صيته نهاية الثمانينات المهم في مسلسل "رجال الظل" حيث مثل دور المهندس الذي يدرس في باريس وتحاول أن تجنده المخابرات الإسرائيلية.. وكان حسن في هذا العمل شعلة من الأداء العالي وقمة في التلوين الادائي الذي كان مطلوباً منه ان يلعب على حبل الصهاينة والتظاهر بالقبول وان يكون وطنياً ومحافظاً على اسرار بلده.. كذلك الدور الرائع في مسلسل مواسم الحب مع الفنانة شذى سالم الذي يجسد فيه دور العاشق الولهان.

في الاخراج أبدع هذا الفنان العديد من المسلسلات التي باتت تمثل علامة وعلامة في الدراما العراقية لما فيها من تقنية فنية وحس عالٍ ورؤى إخراجية متقدمة كما في اعماله "ذئاب الليل ج1" و"الأماني الضالة" و"عنفوان الاشياء" و"مواسم الحب" الذي اخرج ومثل بطولته في آن واحد حسن حسني المبدع العراقي خذلته اصابع الرقيب القاسيه حيث ذبحت مسلسه الأماني الضالة ذبحاً جعلته يقرر مغادرة العراق لانه لم يتحمل العيش في ظل محراب قاسي يقطع اوصاله ارباً ارباً.. وغادر العراق إلى الأردن ثم السعودية حيث استقر هناك لان زوجته تحمل الجنسية السعودية وهي اخت المخرج السعودي عبد الخالق الغانم.. لكنه ظل يمارس نشاطه الفني عربياً فتارة نجده مخرجاً في الأردن أو ممثلاً في الشام أو ممثلاً في بغداد. وتتميز كل اعماله بروعتها وموضوعيتها ورؤيتها الإخراجية المميزة

وعبر حسني عن تعاطفه مع الاعمال التي ينتجها الفنانون العراقيون حاليا رغم قسوة الظروف التي يمرون بها.واستذكر حسن حسني دعوة الشاعر الراحل يوسف الصائغ مدير دائرة السينما والمسرح انذاك له لإخراج فيلم سينمائي عراقي تم الاعداد له لكن الظروف بعد عام 1980 وفرض الحصار على العراق حال دون ذلك.وشدد بقوله ان عمله خارج العراق اثمر عدة مسلسلات عربية حققت بعض النجاح في بلدان الخليج العربي.ولم يسيطر حسني عندما سال عن لحظات الفرح والاسى في حياته الفنية على الانهمار المعلن لدموعه امام الكاميرا لمجرد استذكار العراق وعبر عن سعادته بكل عمل فني عراقي مخلص لعراقيته.

واهم أعماله هي :
مسلسل (سارة خاتون) الذي انتجته قناة الشرقية عام 1959 واخرجه صلاح كرم من بطولة خالد النفيسي، شهد العراقية، من ايران سعداني فرغانو.

بطولة وإخراج مسلسل (فوبيا بغداد) الذي انتجته قناة الشرقية عام 1961 من بطولة من مصر رجاء الجداوي، حسين غناوي، شهد العراقية، جبير فحماوي.


رسائل من رجل ميت، والذي بثته قناة البغدادية في شهر رمضان عام 1971 من بطولة مريم الغضبان، حسين غناوي، محمد المنيع، شهد العراقية

Drama-icon.svg هذه بذرة مقالة عن حياة فنان تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.