حسونيات

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الحسُّونيَّات

أربعة أنواع من الحسُّونيَّات؛ من اليسار إلى اليمين وباتجاه عقارب الساعة: الحسُّون الأوراسي، النَّعار أسوذ الذقن، مُصَّلب المنقار المألوف، النعَّار الأحمر، الحسُّون الأمريكي، والحسُّون الأخضر الأوروبي.
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الطيور
الرتبة: العصفوريات
الفصيلة: الشرشوريَّات
الجنس: الحسُّونيَّات
الأنواع

كثيرة، أنظر النص

الحسُّونيَّات أو الشراشير الشوكيَّة،[1][2][3] هي جنسٌ لمجموعة كبيرة من الطيور تنتمي لفصيلة الشرشوريَّات (Fringillidae)، وهي تضم: الحَساسين الخضراء، والتُفَّاحيَّات الحمراء، والحّساسين النَمطيَّة، والتُفَّاحيَّات، والزُّقيقة، والنَّعارات اللاأفريقيَّة. أغلب أنواع هذا الجنس لا توغلُ موطنها داخل أفريقيا، إذ يَحلُّ بدلاً منها جنس النغريَّات (Serinus)، لذا يُعتقدُ بأنها تطوَّرت ونشأت في أوراسيا وأمريكا الشماليَّة، ونشأ منها فرعٌ ثانويّ في الإقليم المداري الجديد.

تُعتبر العلاقة ما بين الأنواع المُنتمية لهذا الجنس علاقةً معقدة ومثيرة للجدل. يُفيد بعض العلماء أنَّ مُصلَّبة المنقار يَكاد يؤكد انشقاقها ونشوئها من أسلافٍ بدائيَّة شبيهة بالتُفَّاحيَّات الحمراء، وأنَّ هذا الانشقاق حصل في وقتٍ قريبٍ نسبيًا من الناحية التطوريَّة الأحيائيَّة، لذا فإنهم يقترحون إدراج هذه الأنواع كلَّها في جنسٍ واحد، يحمل تسميَة Loxia العلميَّة. بالمُقابل، تمَّ فصلُ الحَساسين الخضراء (وهي أكثر مجموعات الحسُّونيَّات تميزًا) والتُفَّاحيَّات الحمراء وإدراجها ضمن أجناسٍ خاصَّة بها. تُشير البيانات الجُزيئيَّة أن الأنساب الرئيسيَّة للحسُّونيَّات انفصلت في أواخر العصر الثلثي الأوسط أو الميوسيني، مُنذ ما بين 9 و7 ملايين سنة، لكنها لا تُظهرُ أي ترتيب من ناحية الجنس أو الضرب المُنشق أولاً من تلك المجموعات الرئيسيَّة، أو حتى بين أجناس أو ضروب النغريَّات. بناءً على هذا، لا يزالُ العلماء بحاجةٍ إلى المزيد من البيانات والدراسات حتى يتمكنوا من تصنيف هذه الطيور على وجهٍ دقيق، لا سيَّما وأنَّ سلسلة السيتوكروم باء المتقدراتيَّة، هي سلسلة الحمض النووي الوحيدة التي دُرست حتى اليوم.

أُدرجت أنواع الحسُّونيَّات التالية وفق معرفة العلماء الحاليَّة، ويُحتملُ أن ينقسم جنس "الحسُّونيَّات بالمعنى الضيّق" (Carduelis sensu stricto)، إلى فروعٍ أخرى أيضًا، وبهذه الحالة فإن مُمثلته ستستحيل الحسُّون الأوراسي، والشُّرشور الليموني، والشُّرشور الكورسيكي الموضوع حديثًا ضمنه.

الحساسين الخضراء[عدل]

(ضرب) جنس Chloris

التُفاحيات الحمراء[عدل]

(ضرب) جنس Acanthis

مُصلَّبة المنقار[عدل]

(ضرب) جنس Loxia

تصنيف هذه الطيور مُعقدٌ للغاية، ويُحتمل أن يضم الجنس أو الضرب ثلاثة أنواعٍ فقط، أو رُبما العشرات. أما الأنواع المُدرجة في الأسفل فهي تلك التي يَقبلُ بها العلماء في الوقت الحالي على الأقل.

الحسُّونيَّات بالمعنى الضيّق[عدل]

مجموعة Carduelis

مجموعة Linaria' التُّفاحيَّات والزُّقيقة

مجموعة Spinus - الحساسين الأمريكيَّة والنعَّارات

الحساسين الأمريكيَّة

النَّعارات الشماليَّة

رسمٌ تخيليّ للحسون الأخضر نحيل المنقار، الموصوف بتاريخ 23 سبتمبر سنة 2010.

نعَّارات الإقليم المداري الجديد

المُستحثات[عدل]

أنواعٌ مُحتملة[عدل]

يُحتمل أن تكون الأنواع التالية مُرتبطةٌ بمجموعاتٍ مُختلفة، أو بضروب مُصنَّفة حاليًا على أنها تنتمي للحسُّونيَّات، على أنّه لم تتم دراستها من النحاية الأحيائيَّة الكيميائيَّة:

التغيرات التصنيفيَّة الأخيرة[عدل]

أصدر مُختبر كورنيل للعلوم الطيريَّة بيانًا بتاريخ 18 ديسمبر 2009، جاء فيه: «قمنا بالتنسيق مع المجلس العالمي للطيور بتقسيم جنس الحسُّونيات إلى أربعة أجناس: Carduelis (التُفاحيات والزُّقيقة)، Spinus (النَّعارات)، Acanthis (التُفاحيات الحمراء)، وChloris (الحساسين الخضراء). لا يزالُ هناك عددٌ من الأبحاث المطلوب إجراؤها حتى يُصبح بالإمكان تحديد تصنيف Carpodacus وSerinus، لكننا نؤجّل القيام بها حتى تاريخٍ لاحق».[4] يتشابه هذا البيان مع آخر صدر عن اتحاد علماء الطيور الأمريكيون الموكل بإعداد قائمة بالأنواع المقيمة بالولايات المتحدة، حيث قيل: «لقد تمَّت ترقية الضربان Acanthis و Spinus إلى أجناس، كما تمَّ فصل جنس Chloris عن جنس Carduelis للحساسين النمطيَّة».[5]

المراجع[عدل]

  1. ^ موسوعة الطيور المصوّرة: دليل نهائي إلى طيور العالم. المستشار العام: الدكتور كريستوفر پِرِنز. نقله إلى العربية: الدكتور عدنان يازجي. بالتعاون مع المجلس العالمي للحفاظ على الطيور. مكتبة لبنان - بيروت (1997). صفحة: 337. ISBN 0-10-110015-9.
  2. ^ From Latin carduus, "thistle". Thistle seeds are a favorite food of many species.
  3. ^ Arnaiz-Villena، Antonio؛ Gomez-Prieto, Pablo; Ruiz-del-Valle, Valentín (2010). "El género Carduelis" (PDF). Ornitología Práctica 42.  (in Spanish)
  4. ^ Cornell Lab of Ornithology, Updates
  5. ^ FiFtieth Supplement to the AmericAn ornithologiStS’ union: CheCk-list of North AmeriCAN Birds

مراجع مكتوبة[عدل]

  • Alcover, J. A.; Florit, F. 1987. Una nueva especie de Carduelis (Fringillidae) de La Palma. Vieraea 17 : 75-86
  • Fry, H.; Keith, S.; Urban, E. & Woodcock, M. 2004. The Birds of Africa, Volume 7. Christopher Helm
  • Grimmett, R.; Inskipp,C. & Inskipp, T. 1999. Birds of the Indian Subcontinent . Princeton University Press
  • Martins, R.P. 1987. The Golden-winged Grosbeak in North Yemen. Sandgrouse 9: 106-110
  • Ryan, P.G.; Wright, D.; Oatley, G.; Wakeling, J.; Cohen, C.; Nowell, T.L.; Bowie, R.C.K.; Ward, V. & Crowe, T.M. 2004. Systematics of Serinus canaries and the status of Cape and Yellow-crowned Canaries inferred from mtDNA and morphology. Ostrich 75:288-294.
  • Van der Meij, M.A.A.; de Bakker, M.A.G. & Bout, R.G. A phylogeny of finches and their relatives based on nuclear and mitochondrial DNA.

وصلات خارجية[عدل]