حسون أحمر الرأس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Wiki letter w.svg هذه المقالة يتيمة إذ لا تصل إليها مقالة أخرى. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها. (يونيو 2013)


بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
Commons-emblem-notice.svg

حسون أحمر الرأس

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: الطيور
الرتبة: '
الفصيلة: شمعي المنقار
الجنس: العصافير
النوع: حسون أحمر الرأس

الحسون الأحمر الرأس (الاسم العلمي: Amadina erythrocephala) (بالإنجليزية: Red-headed Finch)، هو طائر ينتمي إلى (فصيلة: Estrildidae). (و المعروف أيضا بحسون الجنّة أو الحبّاك الأحمر الرأس) هو نوع شائع من الحسون الإسترِلديّ الموجود بأفريقيا. يبلغ حيز تواجده الإجمالي 1.600.000 كلم². و يمكن العثور عليه في أنڭولا و بُتْسوانا و لِسُوتو و نَمِيبيا و جنوب أفريقيا و زِمْبابوي.

يمتاز الذكور بحمرة رؤوسهم و صدورهم القانئة، بينما الإناث أكمد لونا. و شبَهُها مع الحسون السفّاح بَيِّن، فالحسون الأحمر الرأس و الحسون السفاح هما العضوان الوحيدان من جنس أمَدِنا Amadina. تشبه الأمدنا أعضاء اللُّنْتشُورا Lonchura بمناقيرها الجسيمة، بالتالي فهي أكثر قرابة إلى عصافير الپِتِلْيا كحسون مِلْبا.

أصوله[عدل]

تم تحديد أصل و عرق الحسون الأحمر الرأس من طرف أنطنيو أرْنَئيز-ڤِلِينا و آخرين. من الوارد أنّ إسْتْرِلْدِنِي نشأ في الهند ثم توزّع فيما بعد (تجاه أفريقيا و مواطن بالمحيط الهادي).

عاداته[عدل]

يظهر الحسون الأحمر الرأس معظم الأحيان في أسراب صغيرة بالساڤانات الجافّة، و هو آكل أرضيّ يتغذى بمخالطة مع أنواع أخرى، و غالبا ما يتردّد على الحفر المائية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

Pinicola enucleator.jpg هذه بذرة مقالة عن الطيور تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.