حسون أحمر الرأس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
Commons-emblem-notice.svg

حسون أحمر الرأس

حالة حفظ
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الشعيبة: فقاريات
الطائفة: الطيور
الرتبة: '
الفصيلة: شمعي المنقار
الجنس: العصافير
النوع: حسون أحمر الرأس

الحسون الأحمر الرأس (الاسم العلمي: Amadina erythrocephala) (بالإنجليزية: Red-headed Finch)، هو طائر ينتمي إلى (فصيلة: Estrildidae). (و المعروف أيضا بحسون الجنّة أو الحبّاك الأحمر الرأس) هو نوع شائع من الحسون الإسترِلديّ الموجود بأفريقيا. يبلغ حيز تواجده الإجمالي 1.600.000 كلم². و يمكن العثور عليه في أنڭولا و بُتْسوانا و لِسُوتو و نَمِيبيا و جنوب أفريقيا و زِمْبابوي.

يمتاز الذكور بحمرة رؤوسهم و صدورهم القانئة، بينما الإناث أكمد لونا. و شبَهُها مع الحسون السفّاح بَيِّن، فالحسون الأحمر الرأس و الحسون السفاح هما العضوان الوحيدان من جنس أمَدِنا Amadina. تشبه الأمدنا أعضاء اللُّنْتشُورا Lonchura بمناقيرها الجسيمة، بالتالي فهي أكثر قرابة إلى عصافير الپِتِلْيا كحسون مِلْبا.

أصوله[عدل]

تم تحديد أصل و عرق الحسون الأحمر الرأس من طرف أنطنيو أرْنَئيز-ڤِلِينا و آخرين. من الوارد أنّ إسْتْرِلْدِنِي نشأ في الهند ثم توزّع فيما بعد (تجاه أفريقيا و مواطن بالمحيط الهادي).

عاداته[عدل]

يظهر الحسون الأحمر الرأس معظم الأحيان في أسراب صغيرة بالساڤانات الجافّة، و هو آكل أرضيّ يتغذى بمخالطة مع أنواع أخرى، و غالبا ما يتردّد على الحفر المائية.

انظر أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

Pinicola enucleator.jpg هذه بذرة مقالة عن الطيور تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.