عيلام

إحداثيات: 29°54′N 52°24′E / 29.900°N 52.400°E / 29.900; 52.400
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حضارة عيلام)
مملكة عيلام
عيلام
𒁹𒄬𒆷𒁶𒋾
3200ق.م – 539ق.م ←
 
←
 

عاصمة شوشان
نظام الحكم ملكية
اللغة الرسمية لغة عيلامية
لغات مشتركة لغة عيلامية، السومرية
الديانة دين عرقى
المجموعات العرقية فرس، أوان
التاريخ
التأسيس 2700 ق.م  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
التأسيس 3200ق.م
الزوال 539ق.م
بيانات أخرى
العملة الذهب، الفضة

اليوم جزء من  إيران
 العراق


29°54′N 52°24′E / 29.900°N 52.400°E / 29.900; 52.400

خارطة للإمبراطورية العيلامية

عيلام[1][2] كانت حضارة ما قبل إيرانية قديمة، وتوسعت في العصر الحديث إلى أقصى الغرب والجنوب الغربي من إيران، ممتدةً من الأراضي المنخفضة التي تُسمى الآن محافظة خوزستان ومحافظة عيلام، بالإضافة إلى جزء صغير جنوب العراق. يُشتق الاسم الحديث «عيلام» من النقل الحرفي لكلمة إيلام (ا) من اللغة السومرية، إلى جانب الأكادية اللاحقة إيلامتو، والعيلامية هيلَتمتي. كانت الولايات العيلامية من بين القوى السياسية الرائدة في الشرق الأدنى القديم. عُرفت عيلام في الأدب الكلاسيكي أيضًا باسم سوزيانا، وهو اسم مشتق من عاصمتها سوسة (شوشان).[3][4]

كانت عيلام جزءًا من قائمة مدن الشرق الأدنى القديم المتحضرة مبكرًا خلال الفترة النحاسية (العصر النحاسي). وُجدت سجلات مكتوبة في عام 3000 قبل الميلاد تقريبًا موازية للتاريخ السومري، بالإضافة إلى العثور على سجلات أخرى في وقت سابق بقليل. كانت عيلام في عصر العيلاميين القديم (العصر البرونزي الأوسط) مؤلفةً من ممالك واقعة على الهضبة الإيرانية، تمركزت في إمارة آنشان، ثم تمركزت منذ منتصف الألفية الثانية قبل الميلاد في سوسة الموجودة في الأراضي المنخفضة في خوزستان. لعبت حضارتها دورًا حاسمًا في عهد الأسرة الأخمينية الفارسية التي خلفت حضارة عيلام، إذ كانت اللغة العيلامية من بين اللغات الرسمية المستخدمة هناك. تُعد اللغة العيلامية عمومًا لغة معزولة لا علاقة لها باللغات الفارسية والإيرانية التي ظهرت لاحقًا؛ ومع ذلك، يفترض بعض اللغويين انتماء اللغتين العيلامية والدرايفية في الهند إلى عائلة اللغة نفسها. وفقًا للمطابقات الجغرافية والأثرية، يجادل بعض المؤرخين بتشكيل العيلاميين نسبةً كبيرة من أسلاف العصر الحديث اللوري، الذين تعود لهجتهم اللورية إلى اللغة البهلوية (الفارسية الوسطى).[5][6][7][8][9][10]

الجغرافيا[عدل]

من الناحية الجغرافية، تمثل سوزيانا مقاطعة خوزستان الإيرانية الموجودة حول نهر كارون. استُخدمت العديد من الأسماء على مر العصور القديمة لوصف هذه المنطقة. كان عالم الجغرافيا القديم العظيم بطليموس أول من أطلق على المنطقة اسم سوزيانا، في إشارة إلى البلد المحيط بسوزا.

نظر سترابو، وهو جغرافي قديم آخر، إلى عيلام وسوزيانا على أنهما منطقتان جغرافيتان مختلفتان. وأشار إلى عيلام («أرض العيليماي») باعتبارها منطقة المرتفعات الرئيسية في خوزستان.[11]

يقول دانييل ت. بوتس إن الخلافات حول الموقع موجودة أيضًا في المصادر التاريخية اليهودية. تميز بعض المصادر القديمة بين عيلام باعتبارها منطقة المرتفعات في خوزستان، وسوزيانا باعتبارها منطقة المنخفضات. ومع ذلك، يبدو في المصادر القديمة الأخرى أن «عيلام» و«سوزيانا» على ارتفاع واحد.[12]

يمتد الشك في هذا المجال إلى الدراسات الحديثة أيضًا. تغيرت التعاريف مرة أخرى منذ اكتشاف آنشان القديمة وإدراك أهميتها الكبيرة في تاريخ العيلامية. جادل بعض العلماء الحديثين بوقوع مركز عيلام في آنشان والمرتفعات المحيطة بها، لا في سوسة الموجودة في خوزستان المنخفضة.

لا يتفق بوتس مع اقتراح إطلاق سكان بلاد ما بين النهرين كلمةَ «عيلام» لأول مرة لوصف المنطقة بمصطلحات عامة، دون الإشارة تحديدًا إلى الأراضي المنخفضة أو المرتفعات.

«عيلام ليست كلمة إيرانية ولا علاقة لها بالمفهوم الذي كان لدى شعوب المناطق الجبلية الإيرانية أنفسهم. لقد كانوا من الأنشانيين، والمرهاشيين، والشيمشكينيين، والزابشاليين، والشريحوميين، والأوانيين، إلخ. لعبت إمارة إنشان دورًا قياديًا واضحًا في الشؤون السياسية من بين مختلف مجموعات شعوب المناطق الجبلية التي تسكن جنوب غرب إيران، ولكن محاولة برهان أن إنشان لها حدود مشتركة مع عيلام هو إساءة فهمٍ للزيف، وفي الواقع تقليل من الاختلاف عن عيلام بصفته تفسيرًا مفروض من الخارج على شعوب المرتفعات الجنوبية الغربية من سلسلة جبال زاغروس، وساحل فارس، والسهل الغريني الذي جف بارتشاح نهر كارون-كرخة».

الترکیبة السكانية[عدل]

يصنف والتر هينز العالم الآثار المختص بالحضارة العيلامية المجتمع العيلامي بحسب النقوش المرسومة في مدينة سوس إلى ثلاثة اصناف، الجنس الأبيض، الجنس الداكن البشرة، والجنس البني البشرة الساكن في الجبال، يقول هينز عن الجنس الأبيض بانه وبوضوح يمثل الفرس مع إنهم يرتدون اللبس العيلامي ويقول عن الجنس الداكن البشرة[13]

«هؤلاء هم العيلاميو الأودية، حتى يومنا هذا اصحاب البشرة الداكنة الذين ليس من الزنوج البته، يتم مشاهدتهم في خوزستان (الأهواز)، هؤلاء يعتبرون أنفسهم عرب ويتكلمون في مابينهم بالعربية، يعتقد أن التركيبة السكانية في عيلام كانت مركبة، من الأصحاب البشرة الداكنة من عرق غير معروف و الساميين الذين هاجروا من بين النهرين من عصر الأكدي و سكنوا هناك [14]»

وعن الجنس الثالث أصحاب اللون البني الذي يعيش في الجبال يعتقد هينز إنه قد يكون من الشعب الذي يعرف باللور اليوم الذي لا يعتبر من العيلاميين الخلص بالمزيج من العرق الهندو آري والعيلامي[13] الأمر الذي عارضه دنيل باتس D.Potts العالم الآثار المختص بالحضارة العيلامية عن اقتراح والثر هينز الذي استنتجه وبحسب المنطقة السكانية بإن قد يكون اللور اخلاف عيلاميو الجبال:

«والثر هينز كان أقل حذراً عندما اقترح بأن العيلاميين هم الأجداد الذين يسمون اليوم باللور أي سكان غرب إيران في محافظة لورستان، المشكلة العرقية و محاولة خلق عرق في عيلام لازم تواجه بكل دقة و دراسة، هل يدل الآثار العيلامية القديمة في محافظة فارس بأن العيلاميين أسلاف الفرس؟[15]»

تاريخ عيلام السياسي[عدل]

شهدت أرض عيلام مراحل عديدة في تطورها السياسي والحضاري وبناء على ذلك ينقسم تاريخ عيلام إلى اربع فترات:

ما قبل عيلام (3400 ق م - 2800 ق م)

عيلام القديم (2700 ق م - 1500 ق م)

عيلام الوسطى (1500 ق م - 1000 ق م)

عيلام الحديث (1000 ق م - 539 ق م)

فترة ماقبل عيلام:

أو كما تسمى فترة شوش الثالثة هي الأكثر غموضا في تاريخ عيلام السياسي ولم يستطيع علماء الآثار إلى الآن فتح شفرة نقوش المكتشفة من هذه الفترة وأيضًا اللغة المستخدمة في هذه الفترة مجهولة بالنسبة للعلماء والمحققين ولا يعلم هل الشعب الذي كان متواجدًا في هذه الفترة هو الشعب نفسه الذي ظهر في فترات عيلام التالية أو غيره. لكن الشي الذي مشهود هو هيمنة ثقافة بين النهرين على عيلام في هذه الفترة ونرى ذلك في الآثار والمعابد الموجودة من تلك الفترة.

فترة عيلام القديم:

تأسست أول مملكة عيلامية في هذه الفترة بعدما توحدت الأقاليم المستقلة في المنطقة وحينها أصبح نظام الحكم في عيلام فيدرالي ثم تشكل المجلس العيلامي الذي كان أعضاؤه شيوخ وأمراء الأقاليم العيلامية. الأقاليم العيلامية كانت تتكون من إمارة أوان، إمارة شيمش كي، إمارة إنشان، إمارة سوزيانا، إمارة خمازي، إمارة توكريش، إمارة دير، إمارة شري حوم، إمارة توك ريش، إمارة أدام دون، إمارة سيمان أوم، إمارة اواك.. و لكن استطاعت العائلات الثلاثة: أوان، شيمش كي، إباراتي (سوكل ماخ) أن تصل إلى عرش الحكم في دولة عيلام وتصبح العائلة الحاكمة في الدولة العيلامية. في فترة العيلام القديم كانت الثقافة السامية البين النهرينية مهيمنة على عيلام.

فترة عيلام الوسطى:

هذه الفترة كانت الفترة الذهبية لدولة عيلام وكثير من الآثار واللوحات المكتشفة ترجع لهذه الحقبة. في هذه الفترة العائلات الثلاث استطاعت أن تحكم الدولة العيلامية كيدينو إيدن، إيج خالك ايدن، شوتروك إيدن

فترة عيلام الحديث:

هذه الفترة كانت فترة ضعف وسقوط الدولة العيلامية. من أحداث المهمة في هذه الفترة قدوم الفرس إلى المناطق الجنوبية وتجاورهم مع العيلام من الناحية الشرقية وبعد اعتلاء الفرس في المنطقة سقطت عيلام بيد الفرس بل سقط حكم الساميين في المنطقة كلها وكانت مرحلة جديدة في تاريخ المنطقة.

الدين في عيلام[عدل]

كان الدين له دور بارز في حياة العيلاميين وكانت لهم آلهة كثيرة. كان العيلاميون يقدسون بعض الحيوانات مثل الثعبان والنسر ويعتقدون بألوهة بعض الكواكب والنجوم وعلى رأسها القمر والشمس. كانت المرأة بصفتها أم تلعب دور أساسيًا في المجتمع العيلامي لذلك نرى الكثير من الآلهة الإناث. هناك بعض من آلهة عيلام الأساسية

آلهة العيلام:

• أدد

كان إله سامي ويعبد في بين النهرين وسوريا القديمة وينطق حدد وهدد وأيضا ويعرف باسم يشكور عند السومرين.كان إله الطقس والرعد والمطر.

• حومبان

خومبان أو هومبان كان سيد السماء وابن إله السماء جبرو

• إنكي

هو إله الحكمة والحنكة، إله المياه العذبة، إله العمال

• خوسا

كان إله الشجر

• خوتران

كان إله الجنود وينطق حوتران وهوتران وحودران، عودو ران ويعني به المستصرخ والمنقذ وهالك الأعداء، غالب الأعداء

• اين شوشيناك

(عين شوشين أخ) كان يعبد في شوش ويعني به الإله الحامي والناظر على شوش وكان إله المستضعفين والفقراء وله عدة وظائف من الجملة النظم والرفاه في المدينة والقضاوة في عالم الأموات.

• ايشن يكارَب

إله سامي أكادي ويلفظ في الأكادية إيشم يكارَب إله عالم الأموات هو يستلم روح الأموات الذين ماتوا في الحروب

• جبرو

هو إله السماء وفي عالم الأموات يستقبل الناس ویتكفل بحسابهم.

• كي

آلهة الأرض

• كري ريشا

رئيس الحرب والهجوم وكانت تعتبر إلهة المعارك

• ناخونته

له كتابات أخرى مثل ناهونده وناحونته ويعني به: مبرز الضوء، مشع النور، خالق النور. صار يرمز لإله الشمس لأنها هي من تبرز وتشع النور.

• نابير أو نافير

يعني الساطع والمشع ويعتقد بأنه اله القمر

• ناف راتب

هو اله الرزق والمعاش . في تسمية بعض آلهة يستخدم سابقة: ناف، ناب (nap) وهي لتعظيم الاسم . السابقة ناف أو ناب تعني المرتفع والشريف، ذو الجلالة .

• بينين جير (Pinengir)

اله المحبة والزواج وحماية الام وطفلها، مجير البنين ومنقذهم.

• سبئتو

آلهة السبعة هو مصطلح يطلقونه العيلاميون على سبعة آلهة لحماية أنفسهم من الشر والشياطين.

كان هناك آلهة أخرى تعبد في عيلام مثلا: نر جال، عين كي، نينه جال، انون إتوم، نابو، نوسكو، شالا، لاق عمار أو عمال، سين (اله القمر)، سيموت أو شيموت (شيمود)، منزيت، نارونته، شازي، روح اور دير، شمس..

هناك كان العيلاميون يعتقدون بقوة الهية يمتلكها كل اله وكانوا يسموها كيتن أو كيدين .

تسمية عيلام[عدل]

كُتبت هذه التسمية بأشكال مختلفة مثلا كتبها الأكديون إيلامتو (ايلا + متو = مثوى إله، ارض إله، منزل إله). كما كتبها الأشوريين علامتو (علا + متو = المنزل العالي، رفيع المثوى). و لكن سجلها العيلاميون أنفسهم بشكل هيلَتمتى، إلاتمتى (هيلات، إلات + متى = مثوى إلاهة وإلاهة هي مؤنث اله). يقابل لفظ متو ومتى بالعربية الفصحى مثوى ويعنى المنزل، المأوى، المقر، البيت، دار ... و يقابل لفظ إلا، ايلا بلغة العربية الفصحى اله وأما يقابل تسمية إلات بالعربية الفصحى إلاهة .

معبد دور انتاش[عدل]

أسس هذا المعبد في 1300 ق.م على يد الحاكم العيلامي انتاش جال (جال بمعنی الحاكم) وجعله كمركز لجميع الديانات في الشرق، وتأتي الوفود من كل البلاد مثل العراق، دلمون (البحرينمعن (عمان)، ليان (بوشهر) إلى هذا المعبد لإقامة الطقوس الدينية الخاصة بهم، فنجد كثرة المعابد في القرب من دور انتاش. دور انتاش هو الاسم الحقيقي لهذا المعبد ومكتوب على الكثير من الألواح الطينية التي وجدت في المعبد، وهذا الاسم اتخذوه من اسم انتاش جال الذي شيد هذا المعبد. واسم الحالي (چغازمبیل) هو اسم مزور وجعلوه بعض من العمال والکتاب العنصریین الذی کانوا یسعون لتغییر اسم هذا المعبد. یتکون هذا المکان التراثی من خمسة طوابق من الخشب والطين، وعلى الجدران يوجد الكثير من الكتابات المسمارية التي تشير لنوع من الدعاء والاوراد الدينية على لسان انتاش جال.

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ جهاد؛ جمعة، علاء (2017-01-01). الصراع الدولي حول إقليم الأحواز. Al Manhal. ISBN:9796500318998. مؤرشف من الأصل في 22 تشرين الثاني 2020. اطلع عليه بتاريخ 22 تشرين الثاني 2020. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  2. ^ علي شحيلات وعبد العزيز الياس (2011-01-01). مختصر تاريخ العراق (تاريخ العراق القديم) 1-6 ج5. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. مؤرشف من الأصل في 22 تشرين الثاني 2020. اطلع عليه بتاريخ 22 تشرين الثاني 2020. {{استشهاد بكتاب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ أرشيف= (مساعدة)
  3. ^ Skolnik، Fred؛ Berenbaum، Michael (2007). Encyclopaedia Judaica, Volume 6. ص. 283. ISBN:978-0028659343.
  4. ^ Elam: surveys of political history and archaeology, Elizabeth Carter and Matthew W. Stolper, University of California Press, 1984, p. 3
  5. ^ Potts، D.S (1999). The Archaeology of Elam: Formation and Transformation of an Ancient Iranian State (Cambridge World Archaeology) (ط. 2nd). Cambridge University Press. ص. 45. ISBN:9780521564960. مؤرشف من الأصل في 2020-02-29.
  6. ^ Edwards، I.E.S.؛ Gadd، C.J.؛ Hammond، G.L. (1971). The Cambridge Ancient History (ط. 2nd). Cambridge University Press. ص. 644. ISBN:9780521077910. مؤرشف من الأصل في 2020-03-07.
  7. ^ McAlpin, David W. (1981). Proto-Elamo-Dravidian: The Evidence and Its Implications (بالإنجليزية). American Philosophical Society. ISBN:9780871697134. Archived from the original on 2020-02-29.
  8. ^ Elam: surveys of political history and archaeology, Elizabeth Carter and Matthew W. Stolper, University of California Press, 1984, p. 4
  9. ^ Gnanadesikan، Amalia (2008). The Writing Revolution: Cuneiform to the Internet. Blackwell. ص. 25. ISBN:978-1444304688. مؤرشف من الأصل في 2020-02-29.
  10. ^ Hock، Hans Heinrich (2009). Language History, Language Change, and Language Relationship: An Introduction to Historical and Comparative Linguistics (ط. 2nd). Mouton de Gruyter. ص. 69. ISBN:978-3110214291. مؤرشف من الأصل في 2020-02-29. {{استشهاد بكتاب}}: |archive-date= / |archive-url= timestamp mismatch (مساعدة)
  11. ^ Jeremy Black؛ Andrew George؛ Nicholas Postgate، المحررون (1999). A Concise Dictionary of Akkadian. Harrassowitz Verlag. ص. 68. ISBN:3-447-04225-7.
  12. ^ Kent، Roland (1953). Old Persian: Grammar, Texts & Lexicon. American Oriental Series. American Oriental Society. ج. 33). ص. 53. ISBN:0-940490-33-1.
  13. ^ أ ب Walther Hinz,The lost world of Elam, Page 20-23
  14. ^ Walther Hinz German scholar of Elamite studies, lost world of Elam, Page 20-21 : In referring to dark skinned Susa basrelief with Agal: "These must be Elamites; from the hinterland Even today dark-skinned men, in no way negroid, are often to be seen in Khuzistan. They consider themselves for the most part as Arabs, and speak Arabic among themselves. It seems likely that the population even of Ancient Elam was a mixed one, consisting of dark-skinned aboriginals of uncertain race and of Semites, who had infiltrated from Mesopotamia in repeated incursions since the Akkad period"
  15. ^ D.T. Potts The Archaeology of Elam, page  48, "Walther Hinz was less cautious in suggesting that the Elamites were Proto-Lurs that is, the ancestors of the inhabitants of modern-day luristan in western Iran the problem of the ethnogenesis - the creation of ethnicity - is one which must be faced in the study of Elam as well. do the palaeolithic sites of fars province represent the ancestor of the later Elamites?"