حضار (نجم)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
من اليسار : رجل القنطور و حضار ، ثم صليب الجنوب (كوكبة) وبينهما في الوسط غمامة "كيس الفحم".
كوكبة القنطور وفيها حضار ( β Centauro ) و رجل القنطور Toliman و كوكبة صليب الجنوب .


أو عجينة أو بيتا القنطور و اسمه بالإنكليزية Beta Centauri و له الاسم التقليدي Hadar مشتق من الاسم العربي و هو نجم في كوكبة القنطور . وهو عاشر ألمع النجوم في السماء. ينتمي إلى الفئة الطيفية B1 III و هو عملاق أزرق-أبيض ويبعد حوالي 525 سنة ضوئية عن المجموعة وفق حساب المرصد هيابركوس , و لكن حسب التقديرات الحديثة فهو يبعد أقل من 350 سنة ضوئية عن المجموعة الشمسية ، وهو ذو قدر ظاهري 0.6 .

في البدء كان حضار يعتبر نجم عملاق عظيم حيث يزيد ضياؤه نحو 10.000 مرة ضياء الشمس ، ولكن العالم الفلكي جوان فوته قام بدراسة حضار سنة 1935 واتضح له أنه نجم ثنائي ، أي يتكون من نجمين عظيمين أسماهما حضار A و حضار B وبينهما مسافة 1.3 ثانية قوسية. ولكن تلك الزاوية تتغير ببطء شديد ، بحيث تقدر دورتهما حول بعضهما البعض بنحو 300 سنة . يبلغ ضياء "حضار ب " (الصغير) 1و4 وهو أشد نحو 1500 من ضياء الشمس . ولكن ضياء قرينه الكبير "حضار أ " يفوقه بكثير ويطغى عليه .

ثلاثة نجوم زرقاء[عدل]

اكتشفت بعض الاختلافات في التحليل الطيفي مما أدى إلى اكتشاف أن النجم المركزي حضار A يتكون هو ذاته من نجمين عظيمين متماثلين تقريبا وأسماهم العلماء حضار A1 و حضار A2 ، وكل منهما تبلغ كتلته نحو 15 أضعاف كتلة شمسية ، وأن تصنيفهما الطيفي B1 هما وأن ضياء كل منهما يزيد 50.000 مرة عن ضيلء الشمس. تشير تقديرات المسافة بينهما أنها 6و2 وحدة فلكية (أي ما يعادل نصف المسافة بين الشمس و المشتري ) . وبناءا على ذلك يدور الإثنان حول بعضهما خلال 355 يوم .

مثل تلك النجوم العظيمة الكتلة تبلغ درجة حرارة سطحها نحو 30.000 درجة مئوية تستهلك وقودها بسرعة كبيرة عن نجوم صغيرة (مثل الشمس) وتبقى زمن قصير في حالة مستقرة (أنظر النسق الأساسي). وتبعا لكتلة النجم العظيم فهو ينتفخ خلال 5 إلى 500 مليون سنة إلى عملاق أحمر أو عملاق عظيم . وتشير التقديرات إلى أن النجمين العظيمين حضار A1 و حضار A2 يبلغ عمرهما نحو 12 مليون سنة فقط . وقد يكون لهما خارجا عنهما كواكب تدور حولهما إلا أن تلك الكواكب لو ثبت وجودها لا تكون ذات طبيعة مشابهة للأرض.

انظر أيضا[عدل]


SN1994D.jpg هذه بذرة مقالة عن نجم أو كوكبة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.