حفلة على الخازوق (مسرحية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حفلة على الخازوق
النوع كوميديا
تأليف محفوظ عبد الرحمن
إخراج صقر الرشود
بطولة سعاد عبد الله
محمد المنصور
إبراهيم الصلال
خالد العبيد
عبد الله الحبيل
البلد  الكويت
رواية ألف ليلة وليلة
بث لأول مرة في 1975

حفلة على الخازوق مسرحية كويتية تاريخية، قدمت في عام 1975, وهي من تأليف محفوظ عبد الرحمن وإخراج صقر الرشود وتعد من أشهر أعمال الرشود الإخراجية، عرضت على مسرح كيفان في تاريخ 11 ديسمبر 1975 , وعرضت كذلك على مسرح سيد درويش في القاهرة في الأول من مارس 1977 ولمدة ثلاثة أيام، وعرضت أيضا في مهرجان دمشق للفنون المسرحية في مايو 1977م.

قصة المسرحية[عدل]

المسرحية مأخوذة من حكايات ألف ليلة وليلة حيث تتمحور المسرحية على قصة حاكم اختار مساعدين له من الرجال غير ذوي الكفاءة فقاموا بأعمال السلب والفساد والظلم للمحافظة على مناصبهم فبدوأ بتلفيق التهم للأبرياء وزجوهم بالسجون وتشكيل مراكز قوى خطرة داخل الدولة، والسلطان على غير علم بما يدور حوله.

مشهد الصناديق[عدل]

من أشهر مشاهد المسرحية مشهد الصناديق، وكان هذا المشهد معرضا للألغاء بسبب تذمر المسؤولين في مسرح كيفان من كمية الأخشاب المستخدمة في صنع الصناديق ونوعيتها الباهظة الثمن، ولكن المخرج صقر الرشود تمسك بقراره ورفض فكرة إلغاء المشهد، وبعد العرض نال هذا المشهد استحسان الجمهور والنقاد وبات علامة فارقة ومن المشاهد التي رسخت في ذاكرة الجمهور على مدى الأعوام.[1]

بطولة[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

  1. ^ "جريدة الجريدة :: طباعة :: صقر الرشود... فنان التغيير والإنجازأعماله بصمة خالدة في تاريخ المسرح". مؤرشف من الأصل في 2011-02-21. اطلع عليه بتاريخ 2021-03-26.