حقل نفط

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حقل نفط وعليه أبراج الاستخراج. سانتا باربارا، كاليفورنيا عام 1906.
حقل لاستخراج النفط من البحر أمام ساحل فيتنام.

حقل نفط هو مكان يكثر فيه آبار النفط لاستخراج النفط الخام من باطن الأرض. تصل مقاييس حقل النفط أحيانا بطول عدة مئات الكيلومترات كما في السودان تحت الأرض. تنصب عليها أبراجا لحفر آبار لاستخراجه. تنصب على حقل البترول منشآت للاستخراج، والتكرير، والتصنيع ونقل النفط. ويوجد نحو 43.000 من حقول البترول معروفة في العالم. ويعتقد أن نحو 94% من من كمية النفط ي العالم قد تم العثور عليها، وهي تتركز في نحو 1500 حقل.

وتختلف مساحة حقل النفط وتبلغ بين عدة هكتارات إلى عدة آلاف الكيلومترات المربعة. وعلى سبيل المثال يمتد الحقل الكبير حقل الغوار في المملكة العربية السعودية ويشمل نحو 3000 كيلومتر مربع.

وتوجد نحو 22% من احطياطي البترول في العالم (في أوروبا 90%) تحت سطح البحر وهي تستدعي مجهودات كبيرة لاستغلالها. وعلى مستوى العالم، فينتج نحو ثلث كمية البترول المستخرجة من انصات لاستخراجه من تحت سطح البحر.

تبلغ مساحة حقل الغوار بالمملكة العربية السعودية نحو 30 في 280 كيلومتر.

حقل الغوار[عدل]

يقع حقل الغوار بالمملكة العربية السعودية وتم اكتشافه 1948/1949. وتقدر إنتاجيته بنحو 60% إلى 65 % من إنتاج المملكة بين عامي 1949 - 2000. وتقدر إنتاجيته الآن - التي تشكل 65% من إنتاج المملكة - بنحو 5 مليون برميل يوميا (1 برميل يعادل 159 لتر). بذلك يشكل إنتاجية هذا الحقل % من الغنتاج العالمي البالغ حاليا 84 مليون برميل في اليوم.

Ölproduktion-ausrüstung-saudi-arabien.png

الصورة العليا : إنتاج المملكة العربية السعودية الكلي وإنتاج حقل الغوار. الصورة السفلى: مقارنة بين كمية استخراج النفط وتزايد عدد الآبار في المملكة العربية السعودية.

ويقدر الاحتياطي فيه من 70 إلى 170 مليار برميل. وتضخ فيه حاليا نحو 8 مليون برميل ماء لمعادلة الضغط واستمرار القدرة على استخراج البترول. وطبقا لبعض التقديرات التي تمت عام 2005 فيعتقد أن الحقل قد وصل إلى قمة إنتاجيته وانه في انخفاض الآن.

وفي 9 أغسطس 2006 نشرت صحيفة Energy and Capital مقالا عن شركة أرامكو تقول فيه أن معدل انخفاض الإنتاج في حقل الغوار تبلغ نحو 8% سنويا. [1][2]

ويقول البروفيسور مايكل كلير Michael T. Klare من جامعة هامبشاير ماساتشوستس في ربيع 2006 عن تقديره عن تقدير وزارة الطاقة بالولايات المتحدة الأمريكية:

" مما يسترعي الانتباه تلك النظرة المختلفة الجديدة لوزارة الطاقة بشأن النظرة العامة للطاقة على مستوى العالم الذي نشر في يوليو 2005. ونتذكر أن ما نشر آنذاك أنه أعاد التقدير الذي نشر قبله بسنة، والتي تقدر زيادة انتاج المملكة السعودية خلال الربع الاول من القرن 21 من 12 مليون برميل يوميا إلى نحو 23 مليون برميل يوميا. ولكن التقرير الجديد عن نفس الفترة الزمنية تقدر الزيادة فقد ب 1 و6 مليون برميل يوميا وهذا يبلغ نحو نصف تقدير الزيادة السابقة المنشورة عام 2004.

اليوم تقدر وزارة الطاقة الزيادة في انتاجية المملكة العربية السعودية حتى عام 2025 بنحو 3 و16 مليون برميل يوميا فقط. ولم يقسر التقرير هذا الانخفاض. ويبدو أن هذا التراجع في تقدير الوزارة يرجع إلى تأثرها بما يقدمه سيمونس Simmons وآخرين من المتحفظين من تحليلات. "[3]

أكبر حقول النفط[عدل]

أكبر حقول النفط في العالم بالتريب من الأكبر إلى الأصغر:

Name Land Hinweis
حقل الغوار المملكة العربية السعودية إنتاج متراجع
القرنة 2 العراق إنتاج يمكن زيادته
البرجان الكويت إنتاج متراجع
صفانية-خاجري المملكة العربية السعودية إنتاج متراجع
رميلة العراق قل الإنتاج بسبب الحرب
بوليفار كوستال علم فنزويلا فنزويلا إنتاج غير معروف
ساموتلار كازاخستان إنتاج يمكن زيادته
كركوك العراق قل الإنتاج بسبب الحرب
بري المملكة العربية السعودية إنتاج متراجع
مانيفة المملكة العربية السعودية
شايبة المملكة العربية السعودية إنتاج متراجع

تشكل تلك الحقول 12% من الإحتياطي المعروف في العالم، بحسب إحصاء 2007 (; المصدر : "مجلة يورو"، العدد 8، صفحة 14، 2007).

[4]

المراجع[عدل]

  1. ^ Energy and Capital: The World’s Largest Oil Field is Dying. 9. August 2006
  2. ^ The Seattle Times: Is Saudi supply pushing its limit? 15. August 2006
  3. ^ Michael T. Klare: Das Öl der Saudis reicht nicht. In: Le Monde diplomatique. 10. März 2006
  4. ^ n-tv: Brasilien entdeckt Ölfeld, 15. April 2008

انظر أيضا[عدل]