حقوق الطالب

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حقوق الطالب

هي تلك الحقوق التي تحمي الطالبs، هنا بمعنى أولئك الأشخاص الذين يحضرون s المدارسو الجامعات وغيرها s المؤسسة التعليمية. مستوى الحقوق الممنوحة للطلاب، سواء من الناحية القانونية أو بالاتفاقية، يختلف اختلافاً كبيرا حول العالم.

Ambox globe content.svg المقالة بوضعها الحالي من شروحات و أمثلة لا تتناول القضية المعالجة بحيادية ثقافية أو جغرافية. رجاء حاول تطوير المقالة و قم بالنقاش في صفحة النقاش.

حقوق الطالب في جميع أنحاء العالم[عدل]

فرنسا[عدل]

في حالة البو، وجدت محكمة الجنائية فرنسية ثلاثة من كبار الأكاديميين في "المدرسة العليا لتعليم اللياقة البدنية" كيم الصناعية دي لوس أنجليس باريس دي فيل (إيكبسي)، تهمة التجسس الإلكتروني على طالب دراسات عليا. وضع الحاكم سابقة هامة في حماية خصوصية البريد الإلكتروني ولكن كان هذا أيضا معلما يقود في حقوق الطلاب، حيث أن هذه هي الحادثة الوحيدة المعروفة حيث أدلى الموظفين الأكاديمين بوجود مذنبا بارتكاب فعل إجرامي نتيجة لشكوى طالب – وقدم الموظفين العاملين فيها الدعم الكامل من مؤسستهم.

الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

توسيع مقالة وسع هذه المقالة من فضلك.
وسم هذا القالب منذ: يونيو 2008

المدارس الابتدائية والثانوية[عدل]

في 1969، أشاعت المحاكم الفيدرالية في الولايات المتحدة ، في تينكر في ديس موينز Des Moines مدرسة الحي المجتمعية المستقلة ، بأن ، "الطلاب لا تسفك حقوقهم الدستورية... عند بوابة مبنى المدرسة". مورس في فريدريك تريال كان أول طالب طالب التعديل الأول وهو حرية التعبير و الذي جادل أمام المحكمة العليا للولايات المتحدة في 19 مارس 2007. و تتعلق القضية بجوزيف فريدريك، طالب يبلغ 18 عاما فيمدرسة ثانوية في جونو، بألاسكا، 24 في وقت القرار، الذي أوقف لمدة 10 أيام بعد عرض شعار "بونغ يضرب 4 يسوع" وسط الشارع بجانب مدرسته الثانوية أثناء "تتابع الشعلة في دورة الألعاب الأولمبية الشتوية" في عام 2002.[1]

بالإضافة إلى "دستور الولايات المتحدة" فقد منحت "الحرية لحقوق التعبير" لطلاب المدارس العامة، تحمل بعض دساتير حقوق أكبر لطلاب المدارس العامة من تلك التي يمنحها "دستور الولايات المتحدة". على سبيل المثال، العامة ماساتشوستس قوانين الفصل 71، 82 ثانية تمنح حقوقاً أوسع نطاقا للمدارس الثانوية العامة فيما يتعلق "حقوق الطلاب" "حرية التعبير". فإنه ينص على:

الفصل 71: القسم 82. المدارس الثانوية العامة؛ حق للطلاب في حرية التعبير؛ القيود؛ تعريفات

المادة 82. أنه لا يجب أن حق الطلاب بحرية التعبير في المدارس العامة للكومنولث مؤجزا، شريطة أن مثل هذا الحق لا يسبب أي انقطاع أو اضطراب داخل المدرسة. تشمل حرية التعبير دون الحد، وحقوق ومسؤوليات للطلاب، جماعياً وفردياً، (أ) التعبير عن آرائهم من خلال الكلام والرموز، (ب) في كتابة وطبع ونشر وجهات نظرهم، (ج) بتجميع مسالمين في المدرسة الملكية لتعبيرهم عن آرائهم. يجب لأي جمعية خطط لها الطلاب خلال ساعات الدراسة المجدولة بانتظام أن تعقد فقط في وقت ومكان موافق عليها مسبقاً من قبل مدير المدرسة أو من يعينه. لا يعتبر التعبير التي قدمها الطلاب في ممارسة هذه الحقوق أن يكون تعبيراً عن سياسة المدرسة ولا يعقد مسؤولو المدرسة المسؤولية في أي إجراءات مدنية أو جنائية لأي تعبير أدلى أو المنشورة من قبل الطلاب. لأغراض هذا القسم والأقسام ثلاثة وثمانون إلى خمسة وثمانين، شاملة، و كلمة الطالب تعني أي شخص التحق بالمدارس الثانوية العامة في الكومنولث. يقصد بتعبير كلمة إدارة المدرسة أي عضو أو أي موظف من اللجنة المحلية للمدارس.

والنتيجة الطلاب في المدارس الثانوية العامة من "كومنولث ماساشوستس" يعقدون فقط "تينكر" فيما يتعلق بمقاييس "حرية التعبير" .

العامة للتعليم العالي[عدل]

للطلاب في التعليم العالي العام حقوقاً أكبر كثيرا من الطلاب في التعليم الابتدائي والثانوي. أولاً، أن الغالبية العظمى من الطلاب في التعليم العالي العام هي البالغين القانونية؛ وهكذا، الدولة لا يقف في مقام الوالدين فيما يتعلق بها، حيث أنهم أولياء الأمور الخاصة بهم، تمتلك نفس الحقوق التي يتمتع جميع المواطنين. وبالإضافة إلى ذلك، الجامعات العامة والكليات هي المؤسسات المكرسة للتبادل الحر للأفكار ومفهوم الحرية الأكاديمية، ومفهوم الحكم المشترك. ويترجم هذا إلى الحقيقة أن حرية التعبير والمشاركة في الحكم للمؤسسة بالطلاب أمر شائع.

وكثيراً ما تمتد حقوق الطلاب في سياق التعليم العالي إلى مفاهيم مثل:

  • الحق في تكوين مجموعات من اختيارهم للتعبير عن آرائهم، وتتلقى التمويل لها؛
  • الحق في التحدث بحرية، والتجمع، وإثبات؛
  • الحق في الإجراءات القانونية الواجبة وجلسة استماع محايدة في أي مسألة تأديبية؛
  • الحق في المشاركة في إدارة شؤون المؤسسة.
  • الحق في وضع القواعد والأنظمة، وتتحمل المسؤولية الرئيسية عن الحكم لسلوك الطالب؛
  • الحق في أن تفعل كما ستظهر، طالما أنها تضر لا أخرى؛

الجمهور عموما ولا سيما بحوث الجامعات مع إعداد كبيرة من السكان السكنية تنظيم الطلاب (الجامعات الرائدة/الأراضي-منحة) حول هذه المسائل، استخدام حكومتهم الطالب للتفاوض مع إدارة الجامعة.

انظر أيضا[عدل]

  • حقوق الشباب
  • صوت الطالب
  • الرابطة الوطنية لحقوق الشباب
  • القانون ليونارد
  • نشاط الطلاب
  • الاتحاد الطلبة
  • المشروع فريتشيلد

مراجع[عدل]

  1. ^ Mears، Bill (2007-03-19). "High court hears 'Bong hits 4 Jesus' case". Washington, D.C.: CNN. اطلع عليه بتاريخ 2008-09-02. 

وصلات خارجية[عدل]

قالب:Youth Empowerment