حكيم باي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Arwikify.svg يرجى إعادة صياغة هذه المقالة باستخدام التنسيق العام لويكيبيديا، مثل إضافة الوصلات والتقسيم إلى الفقرات وأقسام بعناوين. (مايو 2014)

بيتر لامبورن ويلسون (يعرف باسم حكيم باي) هو كاتب سياسي أميركي، وشاعر، يعرف بمفهومه عن الشبكة المستقلة ذاتيا، الذي تجلى في قراءته التاريخية ل"يوتوبيا القراصنة". حكيم باي هو لاسلطوي تجمع أفكاره بين لاسلطوية ما بعد اليسار واللاسلطوية الفردية.

الحياة والعمل[عدل]

بعد دراسته باي في جامعة كولومبيا، تنقل بكثافة في الشرق الأوسط، أفغانستان، باكستان، الهند، ونيبال. درس في تانترا في غرب البنغال وزار العديد من المقامات الصوفية. في 1971 قام ببحث عن "نعمة الله" ودعم من قبل جمعية مارسدن في نيويورك. وكان هذا البحث أساس كتاب باي "ملوك الحب". بين 1974 و1975 كان مستشارا في لندن وطهران لصالح "عالم المهرجان الإسلامي". في 1974 أصبح موجها لمنشورات اللغة الإنكليزية في الأكاديمية الإيرانية للفلسفة في طهران باشراف السيد حسين نصر، وراجع ونشر كتبا لنصر، وهنري كوبين وآخرين. كما كان محررا للصحيفة الرسمية للأكاديمية. خلال الثورة الإيرانية غادر إيران. في 1980 دمج أفكارا مختلفة بين اللاسلطوية، والأفكار الحالية، مع الصوفية والوثنية الجديدة، مقدما تلك الأفكار تحت اسم "علم الوجود اللاسلطوي". كتب بايس كذلك عن التقاليد الطاوية، وعن الفاشية، ودرس العلاقة بين الصوفية والثقافة الكلتية، كما كتب عن التكنولوجيا ومناهضة التكنولوجيا. كما أصدر رواية واحدة تحت عنوان "يوميات قمر". تأثر باي بالثقافات الفرعية ويظهر هذا في مفهومه عن الشبكات المستقلة ذاتيا التي عرفها على أنها أحزاب حرة.

النقد[عدل]

في كتاب "اللاسلطوية الاجتماعية أو اللاسلطوية الحياتية"، يضع موراي بوكتشين أعمال باي في ما يسمى اللاسلطوية الحياتية، وينتقد نزوعها نحو التصوف، الغيب، واللاعقلانية.

أعماله[عدل]

  • العلم والتكنولوجيا في الإسلام
  • الأساليب التقليدية للتمعن والعمل
  • ملوك الحب: الشعر والتاريخ النظام الصوفي لنعمة الله في إيران
  • مواضيع في الهرطقة الإسلامية
  • الشبكة المستقلة المؤقته، علم الوجود اللاسلطوي، والإرهاب الشعري
  • الكون: مرآة لذاتك
  • ضلالة بلا غاية
  • يوتوبيا القراصنة

المصادر[عدل]

وصلات خارجية[عدل]


Crystal Clear app Login Manager.png هذه بذرة مقالة عن حياة شخصية تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.