حلقات التحدث

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
يرجى إضافة وصلات داخلية للمقالات المتعلّقة بموضوع المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

حلقات التحدث أو دوائر التحدث بالإنكليزية (Speaking Circles) وهي مجموعات صغيرة من الأشخاص (8-10) أشخاص بحيث يقومون بالتجمع معا والتحدث بشكل علني أمام الباقين.

طورت فالبدء لمحاربة الخوف من التحدث في المسرح، ويستخدمها العديد من الممارسين للتخلص من مشكلة التأتأة في الكلام.[1] كما تستخدم للتخلص من فرط النشاط الفوضوي في الحديث، وغيرها من تحديات الأندماج مع المجمع.[2]

نبذة تاريخية[عدل]

دوائر التحدث أو حلقات التحدث طورت في السبعينات من القرن الماضي من قبل الفنان الكوميدي السابق لي جليكستين، حيذ دون تجربته الناجحة في التخلص من رهاب المسرح، بعدها قام الفنان لي جليكستين بتسجلين عبارة دوئر التحدث كعلامة تجارية مسلجة في الولايات المتحدة، وقام ببيع تراخيص العمل بهذه الفكر في عدد من دول العالم، الآن أكثر من 50 مؤسسة من الذين دفعوا من أجل التدريب الأولي والمستمر وإعطاء الشهادات والتي تعمل حاليا باستخدام الممارسات الخاصة بها في جميع أنحاء العالم مثل:  الولايات المتحدة و بلجيكا و كندا و المملكة المتحدة و أيرلندا و ألمانيا و هولندا و المكسيك و اليابان.

الاعتماد على العلاقات[عدل]

جوهر أسلوب لي جليكستين هو حالة ذهنية تسمى وجود العلاقة، وهو ما وصفه بأنه حالة من التقبل للآخر من دون جدول أعمال أو الجهد.

المناهج التقليدية والخطابية والبلاغية لتسليط الضوء على الأداء العام للفرد، حين يتحدث الفرد يساعد لإشراك الجمهور. ويتواصل مع الجماهير من خلال فن التواصل. يشعر المنتمي إلى هذه المجموعة بالحنان، فحين يتحدث انه بتحدث إلى من هم مثله، فلا يحتاج إلى التكلف والتصنع في اقواله.

طرق التدريب[عدل]

الوسطاء المصرح لهم من قبل لي جليكستين، يستطيعون القيام بإصلاح الضرر النفسي الذي لحق بالفرد خلال فترة من فترات حياته، من خلال استخدام الطرق التالية :

الطرق المستخدمة[عدل]

  • اجتماعات دائرة التحدث يجب أن لا تزيد عن ساعتين ونصف، وعادة بما في ذلك استراحة لشرب الشاي.
  • في مقدمة موجزة، يذكر الوسيط النفسي المشاركين في القواعد المبينة أدناه، ثم كل هذا الشخص من هذه الحلقة يقف أمام المجموعة للتحدث "في 3 دقائق"، على الرغم من عدم وجود أي إلزام للشخص في أن يقوم ويتحدث...
  • كل عضو في المجموعة يأخذ بدوره التحدث لمدة خمس دقائق على المنصة، ومرة أخرى مع أي إلزام للشخص في التحدث، ويجب أن لا يتحدث بعدها إلا بعد موافقة الوسيط النفسي.
  • يمكن لأعضاء مجموعة أخرى تشكيل جمهور يقدم الدعم غير المشروط والقبول الإيجابي لما يتحدث به الفرد، كما يجب أن يبدو ملاحظاتهم على الأمور الإيجابية فقط من كلام الشخص.
  • إعطاء المستمعين الصفات الإيجابية التي يرونها في الفرد الذي تكلم للتو.
  • يجب أن لا يتحدث أفراد المجوعة في ما بينهم أثناء تكلم الفرد.
  • على مجموعة الأعضاء احترام سرية ما يقال، وعدم تكرار محتويات ما يقال خارج الدائرة المحددة دون الحصول على إذن الوسيط النفسي.
  • إمكانية تسجيل ما يقال خلال الدورة من كلام وإعطاءه إلى افراد المجموعة.
  • عندما يتكلم الجميع، يقوم الوسيط النفسي بإلقاء كلمات بسيطة وينهي الجلسة.

وصلات خارجية[عدل]

المصادر والمراجع[عدل]