حلقة (علم الحيوان)

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

في علم الحيوان، يرمز مصطلح الحلقة إلى أية حلقة دائرية خارجية.[1] ويشيع تواجد تلك الحلقات في الحيوانات مقسّمة الجسم مثل ديدان الأرض والعلقيات. وتتميز أجسام تلك الديدان المقسمة بوجود حلقات خارجية تظهر مرتبة في شكل سلاسل مع بعضها البعض.

في بعض الأنواع قد تكون تلك الحلقات بمثابة علامة على نموها، على غرار تعيين سن الشجرة. فعلى سبيل المثال، في الأسماك تظهر في شكل سلسلة من الحلقات متحدة المركز (أو حلقات) تتكوّن على قشور الأسماك العظمية.,[2] بينما في ذوات الصدفتين، تظهر في شكل حلقات متحدة المركز على أصدافها.

المراجع[عدل]

  1. ^ Hickman، Cleveland؛ Roberts، Larry؛ Keen، Susan؛ Larson، Allan؛ l'Anson، Helen؛ Eisenhour، David (2008). Integrated Principles of Zoology (ط. 14th). New York: McGraw-Hill Higher Education. ص. 362–383.
  2. ^ Allaby، Michael (1999). "Dictionary definition of annulus". encyclopedia.com. مؤرشف من الأصل في 2019-12-18. اطلع عليه بتاريخ 2010-07-11. annulus: One of a series of concentric rings or bands of varying width and opacity which are formed in the scales of bony fish. Winter rings are often narrower and denser than summer rings. The number of annuli is indicative of the age of a fish.