حماق

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
الحماق
صورة
طفل مصاب بالحماق
ICD-10 B01.
ICD-9 052
DiseasesDB 29118
MedlinePlus 001592
eMedicine ped/2385 derm/74, emerg/367
MeSH C02.256.466.175

الحُماق أو عنقز أو الجُدَيْري (جدري الماء) : مرض فيروسي مُعدٍ يصيب الجلد والاغشية المخاطية أي الملتحمة وباطن الفم ، ويترافق بحكة شديدة ، وربما باختلاطات مثل التهاب السحايا والدماغ السليم بعد عشرة ايام من بدء المرض .

المعرَّضون للحماق[عدل]

الاطفال بشكل عام وقد يصيب البالغين وضعيفي المناعة المصابين بالداء السكري أو من يتناولون ادوية مضادة للمناعة اما العدوى تتم عن طريق الالتماس مع محتويات الحويصلات أو عن طريق الرذاذ بالهواء . وينتج عن الاصابة بجدري الماء مناعة دائمة بشكل عام.

الخطورة[عدل]

لا يعتبر الحُماق مرضاً خطيراً لكن من الأفضل ان يصاب به الطفل قبل بلوغ سن الدراسة لانه يكون خفيفاً من جهة ويشكل مناعة في الجسم من جهة أخرى. ولكن من ناحية أخرى يوّلد هذا المرض رغبة في الحكاك لدى المصاب، وتحتاج القشرة إلى 10 ايام حتى تجف وتسقط من تلقاء نفسها. إذا انتزعت القشرة من جراء الحكاك وقبل الاوان، فإن الانتان يتضاعف وتبقى اثار الندوب بعد الشفاء فلا تزول.ويجب مراعاة عدم حكاك الندوب مطلقاً. بعد ذهاب الأعراض تظهر بعض الالوان على الجلد وتكون من شهر إلى 4 شهور لدى البالغين لتذهب

الاعراض[عدل]

يبدأ بالصداع والترفع الحروري ثم يبدأ الدور الطفحي الذي تظهر فيه بقع حماقية تصيب كامل الجسم ثم تتطور إلى حطاطات صغيرة وبعد ساعات تتحول إلى حويصلات زائفة ذات جدر رقيقة لتتطور إلى بذرات ذات محتوى عكر, ويسبب نقص في الشهية ، احتقان الاوعية الدموية في العينين، والزكام وعطس والم في الحنجرة

الوقاية[عدل]

الوقاية من جدرى الماء غير ممكنة الا عن طريق العزل في المستشفيات.

طريقة مساعدة المريض[عدل]

  1. عزل المصاب في المنزل منعآ للعدوى
  2. المحافظة على نظام غذائي سهل وغني بالفيتامينات والسوائل الدافئة
  3. تأمين الراحة للمصاب في سرير مستقل وفي غرفة خاصة
  4. تطهير الطفح الجلدي بالسوائل المطهرة
  5. لا مانع من استعمال ادوية مضادة للحساسية وأخرى لتجنب الحك
  6. لا بد من تخفيض الحرارة إذا ارتفعت فوق المعدل
  7. عندما تصل البثور إلى مرحلة التقشر، فإن استعمال زيت الزيتون يساعد على تهدئة الجلد.

ما يجب أن تفعله الام للطفل المصاب[عدل]

تمنع طفلها المصاب من الحكاك وإسقاط القشور قبل جفافها كي لا يقع المصاب بالانتان، وكي لا تبقى اثار الندوب ظاهرة بعد الشفاء يحظر على الام غسل شعر الولد أو اخذ المصاب إلى الحمام قبل سقوط القشور وعليها باستعمال البودرة المهدئة. هناك بعض الأراء(ينصح بأستشارة الطبيب)التي لا تمنع بل تؤيد ان يأخذ المريض حمام بماء فاتر لتهدئة الحكه مع المواظبه على تغيير ملابسه وفرش السرير وعند زيادة الحكه لا مانع من وضع قطعة قماش مبلله على الجسم لتهدئه الحكه. تنتقل العدوى بواسطة الاحتكاك المباشر، لذا يجب عزل الطفل المصاب عن الاخرين، خاصة إذا كان في المدرسة، ويجب عدم استعمال الاغطية الصوفية. على الام أن تعلم أيضآ أن العدوى قد تنتقل عبر الهواء عن طريق افرازات الانف أو الحنجرة أو عملية التنفس. لا يعتبر جدري الماء مرضآ خطرآ، لكن من الأفضل أن يصاب به الطفل قبل بلوغ سن الدراسة لانه يكون خفيفآ من جهة ولانه يشكل مناعة في الجسم ولا يعدي الاخرين من جهة ثانية. لا توجد طريقة فعالة لمنع الاصابة بجدري الماء عن طريق التلقيح.

بيولوجيا[عدل]

المرض عبارة عن خمج بدني فيروسي تسببه الحمة الحماقية النطاقية عند الاشخاص غير الممنعين اي غير المصابين سابقا أو الممنعين بالغلوبيولين المناعي النطاقي.

للحامل[عدل]

ان الخطر الواجب الحذر منه هو أن اصابة الحامل خلال الثلث الأول من الحمل بهذا المرض لكونه يسبب اختلاطات لدى الجنين وقد يسبب تشوهات له بنسبة /1/ بالمئة.

علم الأوبئة[عدل]

في المناطق المدارية غالباً ما يحدث الحماق لدى كبار السن ويمكن أن يتسبب بأمراض أكثر خطورة.[1] عند البالغين تكون العلامات والندوب أكثر عمقاً ووضوحاً من عند الأطفال.[2]

المصادر[عدل]

Adenovirus.jpg هذه بذرة مقالة عن فيروس أو شيء متعلق به بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.
Star of life.svg هذه بذرة مقالة عن العلوم الطبية بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.