حمامى

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
بحاجة لمصدر المحتوى هنا ينقصه الاستشهاد بمصادر. يرجى إيراد مصادر موثوق بها. أي معلومات غير موثقة يمكن التشكيك بها وإزالتها.
حمامى
تصنيف وموارد خارجية
صورة معبرة عن الموضوع حمامى

ت.د.أ.-10 L51.-L54.
ت.د.أ.-9 695
ق.ب.الأمراض 4466


حمامى (باللاتينية: Erythema) هو احمرار في الجلد ناتج عن زيادة تدفق الدم إلى الشعيرات الدموية في الطبقات السفلى من النسيج الجلدي. أسباب حصول الحمامى كثيرة منها الاصابة بالجلد، وحدوث عدوى أو التهاب بالمنطقة.أيضا يمكن حصول الحمامى بدون سبب مرضي كاحمرار الوجه عند الخجل أو العصبية.

التشخيص[عدل]

حين لمس المنطقة المصابه بالحمامى بالاصبع بقوه تختفي اثارها. اما النزف, والتبقع غامق اللون الذي لا يختفي بالضغط على الجلد ليس من أعراض الحمامى. ارتفاع درجة الحرارة في المنطقة المحمرة أيضا ليس من اعراض الحمامى ولكن يمكن حصول ذلك إذا حصل تمدد الشرايين في الطبقات السفلى للجلد.

أسباب الإصابة[عدل]

أسباب الإصابة بالحمامى متعدده منها: الالتهاب, التدليك للمنطقة المصابه, العلاج الكهربائي, استعمال ادوية حب الشباب، الحساسية، ممارسة الرياضة, حروق الشمس, متلازمة الإشعاع الحادة, أو ازالة الشعر الزائد في الجسم بالشمع والنتف. اي من هذه الأسباب قد يؤدي إلى زيادة تدفق الدم إلى الشعيرات الدموية مسببا الاحمرار في الجلد المسمى بالحمامى. الحمامى يصنف كأحد الأعراض الجانبيه الناتجة عن العلاج الإشعاعي. من أحد أسباب حدوث الحمامى حول الفم هو التسمم الناتج عن ابتلاع نبات التفلة

اقرأ أيضًا[عدل]

وصلات خارجية[عدل]

Colonic serrated adenoma (2) histopatholgy.jpg هذه بذرة مقالة عن مرض بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.