حمدان بن زايد آل نهيان

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان هو الابن الرابع لمؤسس دولة الإمارات الشـيخ زايد بن سلطان آل نهيان -طيب الله ثراه- وأخ الغير شقيق لصاحب السمو الشـيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة «حفظه الله». وولد سموه في مدينة العين في عام 1963 ويحمل شهادة البكالوريوس في العلوم السياسية وإدارة الأعمال من جامعة الإمارات العربية المتحدة.

زوجاته[عدل]

سمو الشيخة شمسة بنت حمدان بن محمد بن خليفة زايد آل نهيان

طليقته سمو الشيخة ';عائشة بنت سهيل بن مبارك الكتبـي'

أبنائه[عدل]

ممثلا للحاكم في المنطقة الغربية[عدل]

أصدر صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة «حفظه الله» بصفته حاكماً لإمارة أبوظبي مرسوماً أميرياً بتعيين سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثلاً للحاكم في المنطقة الغربية.وذلك بتاريخ 13/06/2009م.

تدرجه في المناصب[عدل]

وعين وكيلاً لوزارة الخارجية خلال الفترة من 1985- 1990، ليصبح بعد ذلك وزيراً للدولة للشؤون الخارجية من 1990 – 2005، وتولى سموه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء منذ الثامن من أكتوبر 2003. ويرأس سموه مكتب تنسيق المساعدات الخارجية لدولة الإمارات العربية المتحدة وكذلك يرأس هيئة البيئة لإمارة أبوظبي كما يشغل أيضاً منصب رئيس هيئة الهلال الأحمر، كما شغل سموه منصب رئيس اتحاد كرة القدم في الفترة من 1984-1993. وسمو الشيخ حمدان بن زايد أب لـ6 أبناء و3 بنات، وهو متمرس في مجال الطيران. ومن هواياته رحلات الصيد بالصقور، الرياضات البحرية، وهو معروف بدعمه للرياضة بصفة عامة. ويعرف عن سمو الشيخ حمدان بن زايد ولعه بالخيول العربية الأصيلة، وهو صاحب إسطبلات الأريام التي فازت في العديد من البطولات خلال العديد من الأحداث الدولية. وفي مجال عمل المنظمات الإنسانية، يحظى سمو الشيخ حمدان بن زايد بتقدير دولي لما قام به من دور مهم وجهود كبيرة سواء على المستوى الشخصي أو المهني لتقديم يد العون للمجتمع الدولي في خدمة المعونات الإنسانية. ومنذ تولي سموه مهامه وكيلاً لوزارة الخارجية ومن ثم وزير الدولة للشؤون الخارجية وتسلمه منصب نائب رئيس مجلس الوزراء لم يدخر سموه جهداً في إرساء علاقات الدولة الخارجية وتوطيدها في جميع المجالات ولهذه الغاية طاف سموه على دول العالم شرقاً وغرباً. وقد رأس سمو الشيخ حمدان بن زايد لجاناً مشتركة عديدة بين دولة الإمارات والعديد من الدول الشقيقة والصديقة، كما مثل الدولة في العديد من المحافل الإقليمية والعربية والدولية والاجتماعات العربية والخليجية. ونظراً لدور سموه في المجالين السياسي والإنساني، منحته الحكومات والجهات الخيرية العديد من الأوسمة تقديراً وعرفاناً.

الموقع الرسمي لسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان[عدل]

موقع خاص بسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ويعتبر من المواقع التي تهتم بأخبار سموه وصوره الرسميه والمراسيم الرسميه لسموه وأيضا يعتبر دليلاً ومصدرا شاملا لحياة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان. ولزيارة الموقع الرسمي لسموه: الموقع الرسمي لسمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان