حمد بن عيسى بن علي آل خليفة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة (1872 - 1942) كان حاكم دولة البحرين منذ وفاته أبيه عيسى بن علي آل خليفة عام 1932 حتى رحيله. عرف بكرمه وفروسيته، ورباه والده إلى أجل العلماء. ساعد والده في الحكم في آخر 10 سنوات من عمره.

ولادته[عدل]

ولد الشيخ حمد ابن الحاكم الشيخ عيسى بن علي عام 1291هـ فرباه والده تربية الملوك وجلب له ولأخواته الأساتذة، فتخرج على أيديهم.... وهو يذكرون قوة حافظته وغزارة فضله، وله في الشجاعة والفروسية المقام الأولى فحاز من الكرم والجود نصيبا كبيرا يذكره النبهاني قائلا: تسامى على الأقران بالفضل والقدربهمته حاز المحاسن كالبدر أمير له أوج المعرف مركب واراه عمت على البر والبحر له الأرض طرا تحت قبضة سيفه وأفعاله تنبي عن اسر والجهر مليك له خلق كريم ومنطق يقربه أهل الدراية والفخر، ومع ان بريطانيا أحكمت قبضتها على البحرين في عهد الشيخ حمد بن عيسى إلا أنها كانت فترة بداية عصر النهضة الحديثة التي تمتد أثارها منذ ذلك العهد حتى الاستقلال فهذه الأسرة الكريمة لم تنفصل عن عاداتها واصالتها الشرقية أو القبلية يوما ما سواء كان أفرادها من الأمراء أم من الأفراد من أهلها.فالطفل فيهم ينشأ حاملا عاداته وأخلاق أبائه

بداية حكمه ورؤيته[عدل]

لقد اشترك الشيخ حمد في كثير من الصفات مع آل خليفة الكرام، في العادات والأخلاق حتى انهم كانوا يرتادون ذات ألأماكن مع تجديد وتحديث في محتواها ويعيشون في ذات المنازل التي عاشها الأب والجد... وكأن ظل الراحل منهم يمتد لظل الحي من بعده وأسرة آل خليفة بما فيهم الأمير الشيخ حمد بن عيسى وولده فيما بعده الشيخ سلمان بن حمد ووالده الشيخ عيسى بن علي كانوا مرتبطين بعاداتهم الأصيلة من إكرام الضيف واستقبال الغريب وتقدير ذوي الشأن والاعتراف بجميلهم.فهم بالرغم من ضيافتهم وتبرمهم من تدخل الإنجليز في شئون بلادهم الداخلية إلا أنهم مع هذا كانوا يدينون لهم بالولاء نظرا لما قدموه لهم من معروف نظرة الواثق من أن هذه الدولة الكبرى سوف تحمي استقلال بلاده ولا تجعل ليد طامعة مكانا فيها.

مع الإنجليز وثق الشيخ حمد بالإنجليز وكتب لهم المعاهدات كي يديروا البلاد معه ويدخلوا في حياتها المعاصرة كل علم واختراع يمكن ان يرفع من شأن هذه البلاد ومن قدرتها للمعاصرة على مستوى بريطانيا والدول العظمى في عهده وتلك أسرار نظرة الحكيم العالم بالأمور.فبلاده صغيرة ذات موارد محدودة لا تستطيع ان تتحكم فيها وكانت لدى المبتعثين من الإنجليز الخبرة والثقافة والدهاء والذكاء بحيث يقنعون الشيخ انهم يفعلون ويقدمون كل ما يفعلونه ما هو إلا لمصلحة البحرين من اجل تقدمها ورفعة شأنها.... ولهذا لعبت السياسة البريطانية دورها في تفريق الكلمة، ولولا ثبات وذكاء الشيخ حمد بن عيسى وابنه الشيخ سلمان من بعده لكانت البحرين ستظل على ما كانت عليه قبل عهد الشيخ عيسى بن علي.... ولولا صبر هؤولاء الشيوخ الثلاثة منذ عام 1921م وحتى عام 1961م لما استطاعت البحرين ان تنال استقلالها فيما بعد، والشيخ حمد بن عيسى نهج كابيه في الحلم والتسامح والعدل، فقد تعاون مع ديلي في إدخال الأنظمة الجديدة في التعامل مثل إنشاء نظام الحراسة من الشرطة واحضر من بنجاب رجالا مدربين جعلهم شرطة البلاد.. كما كان ديلي (صاحب فتنة) حيث كان يجتمع بأهالي البحرين ويحرضهم على الطائفية.

هو ومستشار الحكومة البريطانية[عدل]

بينما كان يتولى المقيم السياسي البريطاني التمثيل الخارجي للإمارات في الخليج خصص المستشار ليساعد الشيخ في إدارة شؤون الإمارة. ففي عهد الشيخ حمد بن عيسى آل خليفة، عين أول مستشار للحكومة، وهو شارلز بلكريف وذلك في عام 1926م، في دائرة سميت مستشارية حكومة البحرين. أما الأسباب التي أدت إلى استحداث منصب المستشار، فهي ترجع إلى الاضطرابات التي عمت البحرين عام 1919م، اثر وقوف الحركة الوطنية ضد تطبيق القوانين المدنية والجنائية في البحرين، والتي كان معمولا بها في الهند.

وقد واجه المعتمد البريطاني الميجور ديلي هذه الأحداث بعنف شديد، فكان ذلك تحديا منه لسلطات الشيخ عيسى بن علي حاكم البحرين آنذاك، حتى أصبح المعتمد حاكما عسكريا في البحرين قرابة أربعة أعوام أي من عام 1922م إلى عام 1926م.

وتطبيقا للوضع الراهن رأت حكومة الهند، إبعاد الميجور ديلي من البحرين، ودعوة الشيخ حمد بن عيسى ولي العهد لاستلام السلطة ثم تعين مستشارا له يعينه على تأسيس أول نواة للحكم المحلي الإداري، وذلك بإقامة نظام البلديات عام 1926م، وكذلك للبدء بصفحة جديدة من العلاقات بين حكومة الهند والبحرين.

استطاع بلجريف ان يحظى بتقدير كبير من الشيخ حمد بن عيسى وكان بالفعل يعد مساعدا للشيخ في كثير من الأمور. وقد بدأ عمله بصفته مستشارا ماليا لحكومة البحرين ثم تحول إلى مستشار سياسي وعسكري وقضائي.

وقد تمركزت السلطة في يد بلكريف فأصبح قومندانا للشرطة ورئيسا للقضاة ومشرفا عاما على جميع الدوائر كالصحة والمعرف والأشغال العامة والطابور (المساحة) والجمارك والبلديات والحدائق العامة. والواقع ان كثرة المسؤوليات لم تمكن المستشار من تحقيق النجاح المطلوب في جميع الأمور، إلا انه حقق نجاحا نسبيا في بعض المجالات كالتربية والتعليم وشؤون المساحة والأمن الداخلي. وقد استمر بلغريف في البحرين طيلة ثلاثين عاما. عاصر خلالها شيخين من حكام البحرين، هما الشيخ حمد بن عيسى والشيخ سلمان بن حمد آل خليفة.

البحرين في عهده[عدل]

شهدت فترة الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة تدفق النفط في البحرين، التي تعتبر أول منطقة في الجزيرة العربية يُكتشف فيها النفط، ودخول البلاد عصراً جديداً من التنمية، وظهرت الخدمات العامة كالصحة والكهرباء والماء إلى جانب التعليم، كما تمّ إنشاء جسر الشيخ حمد ليربط مدينة المحرق بمدينة المنامة.

عصر النفط[عدل]

في عهده بدأ البحث عن النفط، وعثر عليه في سنة 1932 وقد كان أول عثور للنفط في شبه الجزيرة العربية، كما تأسست شركة لاستخراجه وتصديره مما أدى إلى ازدهار البلاد بشكل كبير. أسس أول مكتب جمركي في عام 1917 والذي يقع في ميناء المنامة بعدما رغب في القيام بإصلاحات إدارية وتنظيمية، وألغى نظام الالتزام وانشأ إدارة جمركية، كما أمر بإنشاء ميناء بتكلفة 5000 روبية عام 1923، وفي العام التالي عين الإنجليزي السيد دي جرينيد مديراً له. ترأس البلدية لتسع سنوات بين عامي 1920 و1929. في عام 1941 افتتح جسراً مسمى باسمه بين العاصمة المنامة وجزيرة المحرق. تعامل مع الصراعات الدولية في المنطقة بواقعية بعدما كسب تأييد الشعب. بالإضافة إلى ذلك عمل على تنمية الخدمات بشكل ملحوظ مثل الكهرباء والماء والصحة، بجانب التعليم.

لقاؤه مع مستشار الحكومة[عدل]

يقول بلغريف في مذكراته

حين غادرنا المنامة متوجهين إلى الصخير كانت الشمس قد قاربت المغيب وتلونت السماء بلون أصفر غريب، وفي وسط صحراء تفصل القصر عن مزارع النخيل، اختلطت الروائح المنبعثة من الخراف والخيل والإبل، برائحة الجمر المحترق والعود وخلقت تركيبة غريبة أعادت إلى أذهاني ذكريات ليالي المعسكرات الخاصة بالجيش البريطاني في الصحراء الغربية. وفي ضوء القمر شاهدت لأول مرة الشيخ حمد بقامته المهيبة ولباسه العربي الأبيض، يغطي رأسه شال من الكشمير وعقال مذهب تسقط عليه خيوط من شعاع القمر فتنعكس في صورة جميلة تشع منها انعكاسات ذهبية بعضها من عباءته والأخرى من مقبض خنجره المذهب.

كان الشيخ يلبس نعالا مطرزة، فإلى ذلك الحين لم يأت اليوم الذي يلبس به العربي الحذاء، كما أن الأوروبي الزائر للشرق لم يستبدل حذاءه بالنعال.وأمامي كان يقف الشيخ، رجل أنيق ملامحه رائعة وعيناه سوداوان تدب فيهما الحياة، أما لون بشرته فقد كان يشبه إلى حد كبير سمار الأوروبيين الجنوبيين. هذا الوجه الرائع تزينه لحية سوداء اكتشفت – يقول بلغريف – بعد فترة بأنه كان يصبغها كل أسبوعين وكانت تلك العملية تسبب له حساسية لعدة أيام يصعب أثناءها الاتصال به.

لقد كانت خطى الشيخ بطيئة وطوال مدة إقامتي في البحرين، لم أره يوما مسرعا في مشيه (ما عدا في القنص) ويبدو أن المشي ببطء يعتبر جزءا من شخصية الشيخ وكذلك عدم الضحك أو إبداء الاهتمام بالطرف الأخر.جلسنا في حجرة يبلغ طولها أربعين قدما، مفروشة بالسجاد والمفارش العربية، وتزين جدرانها تشكيلات من الجص، أما الأبواب والنوافذ فمصنوعة من خشب الصاج الهندي.

لقد كان سقف المجلس عملا فنيا اندثر تدريجيا في البحرين ولم يعد أحد يستخدم البوص أو الحصر والمنجرف بعد وصول الخرسانة في سنوات لاحقة.أسندنا ظهورنا إلى وسائد كبيرة حشيت بالقطن وغطتها ألبسة بيضاء (طرزت بعد ذلك في منازل كثيرة بعد دخول فن التطريز إلى مدارس البنات في البحرين).وفي الطرف الأخر من المجلس استلقت مجموعة من الكلاب السلوقية إلا واحدة منها " حوشة " السلوقية المفضلة لدى الشيخ والتي كانت ترافقه في كل مكان حتى في زياراته الرسمية.

" قهوة " تردد الصوت من مجلس الشيخ إلى الباب الخارجي وانتهى برد أو صدى جاء من بعيد ليكرر " قهوة “، وبعد برهة من الزمان جاءت القهوة العربية في دلة من نحاس ومزيج من القهوة والهيل والقرفة.وحول سفرة العشاء جلسنا ننتظر الأواني النحاسية التي جاءت محمولة على الرؤوس.كانت الجلسة حول السفرة سهلة بالنسبة لي فقد اعتدت ذلك، لكن الأمر كان مختلف بالنسبة للسيدات وكانت تجربة جديدة جديرة بالمحاولة، وكذلك كان الأكل باليد تجربة أخرى لابد من ممارستها، أثناء العشاء تساءل ابن الميجر ديلي كيف دخلت البيضة في بطن الدجاجة وكيف دخلت الدجاجة في بطن الخاروف ؟ أما أنا فقد استمتعت بالكم الهائل من الرز والزبيب واللوز واللحم الجيد.

في نظام أهل البحرين عادة ما يكون العشاء أحد الطقوس التي يصاحبها الهدوء الكامل. فالولائم العربية مناسبات للأكل لا للحديث:" انعم الله عليك " ترددت هذه العبارة كلما انتهى أحد الجالسين حول السفرة من الأكل ومعها أعطى كل زائر شرائح خشبية من القصب لتنظيف أسنانه من اللحم.

يتابع بلغريف – بعد العشاء لم أتمكن من التدخين، فالشيخ حمد لا يدخن بعد العشاء وهو يكره الدخان بصورة عامة حتى لو كان صادرا من احتراق الأغصان الجافة. كان الحديث حميما بعد العشاء وأبدى الشيخ استغرابه مني أنا وزوجتي خاصة إننا غادرنا لندن بعد خمسة أيام فقط من زواجنا.وعلق الشيخ مازحا بأنه يعتقد اننا تعمدنا ذلك لنتحاشى المواقف التي يتعرض العرسان الجدد حين توجه أليهم أسئلة محرجة.قبل مغادرتنا قصر الصخير، أبدى الشيخ حمد قلقه بخصوص الوضع الأمني في البحرين وكان الحديث مع ديلي يتعلق بهذا الشأن، فالحوادث وان كانت صغيرة تؤثر في استقرار البلدان الصغيرة.

آنذاك كانت البحرين في بداية عهد الإدارة والنظام وكان الخوف على امن البلاد يوازيه قلق لدى التجار وأصحاب الأموال والأملاك من أن تنالهم خطة الإصلاح أو تؤثر على مواردهم المالية.

تنصيب الشيخ حمد حاكما للبحرين

وفي هذه المناسبة يقول بلغريف في مذكراته

في التاسع من ديسمبر عام 1932م، توفي الشيخ عيسى بن علي آل خليفة، وكان في الرابعة والتسعين، غير ان حساب عمره بالتاريخ الهجري يختلف (حيث يعد فوق السابعة والتسعين)، وهذا شي أخر استطعت أنا تغيره – يقول بلغريف – عام 1953م، حين اعتمدت حكومة البحرين السنة الميلادية في حساباتها الفلكية.

بعد وفاة الشيخ عيسى بن علي قام المعتمد السياسي بتقديم " الخريطة " إلى الشيخ حمد نيابة عن نائب الملك في الهند، وهذا يعني اعتراف حكومة الهند بالشيخ حمد حاكما بالبلاد. كان تنصيب الشيخ حمد مناسبة سعيدة أقيمت لها حفلة خاصة في قاعة المدرسة الجديدة، وعملت أنا إلى جانب زوجتي ما جوري للإعداد لهذه الحفلة. من سوق البحرين اشترينا القماش القرمزي وخيوط الذهب، وكانت الأقمشة من صناعة اليابان ولكنها جيدة.

وفي وسط القاعة أقمنا كرسي العرش الذي صنعه النجارون المحليون، وكان في شكله النهائي وتحت الأنوار الخافتة، أية في الجمال ونال إعجاب الكثيرين.كانت ملابس الشيخ حمد المطرزة وعقال الرأس الذهبي إلى جانب الخنجر الذي توسط حزامه والسيف الذي يحمله محط أنظار الناس وإعجابهم، وكذلك كان بقية رجال العائلة في افخر الملابس المناسبة للاحتفال.أما المقيم وأتباعه فقد ارتدوا اللباس العسكري وكذلك رجال البحرية البريطانية والطيران، وارتديت أنا بدلة الصباح الرمادية.

كان الأمر الوحيد الذي اخل بنظام حفل التتويج، الخطب الطويلة التي لم تدخل ضمن برنامج الحفل وتوقيته.ولمدة ثلاثة أيام استمرت الاحتفالات والرقصات الشعبية، وكان موكب الشيخ المار بالسوق وسط المحلات المزينة والمصابيح الملونة وجموع الناس شبيها بمشهد من مشاهد الباليه الروسي.الهواء حولي مليء برائحة ماء الورد والعود، وأنا في سيارة الشيخ وبرفقته، في حين كانت زوجتي مارجوري وابني في سيارة أخرى تتبعنا.كان الجو العام في البحرين يعد بالبهجة والسعادة، وظلت رائحة العود العلقة بملابسي (لمدة طويلة) تذكرني بذلك الحدث السعيد.

نهاية حياته[عدل]

توفي الشيخ حمد بن عيسى بن علي آل خليفة في عام 1942، ودفن في مقبرة الرفاع.

قصة وفاته يقول بلغريف في مذكراته : منذ عدة أعوام والشيخ حمد يعاني من اضطراب في أموره الصحية، وكان المقربون منه قلقين على راحته وصحته، وحين كنا في بريطانيا عام 1936م أشرت عليه بزيارة طبيب أخصائي واكتشفنا انه كان يعاني من مرض السكر، وبطبيعة الحال لم يكن الأكل العربي المكون من الأرز والتمر عاملا مساعدا في هذه الظروف.وكان من المستحيل ان يلتزم الشيخ حمد بنظام غذائي صارم، فكان العلاج عبارة عن حقن أنسولين، وتم تدريب خادمه الخاص على إعطائه تلك الحقن بانتظام. وفي طريق العودة أصيب الخادم بلوثة عقلية ورفض إعطاء الشيخ الحقن، الأمر الذي اطرني للقيام بهذا الدور لأول مرة في حياتي، إلى ان عاد الخادم إلى طبيعته مرة أخرى.كان المطلوب آنذاك ان يقوم الشيخ حمد باختيار ولي عهده وخليفته ولكن بشرط ان يبقى الأمر سرا في محيط العائلة، وكان من رأيي ان يكون ذلك الأمر معلنا لكن الشيخ لم يرغب في ذلك. أما عدد العارفين بتلك الوصية فقد كانوا أربعة أشخاص فقط، أنا والمعتمد السياسي هيو ويتمان وسكرتيري الهندي ناريان إلى جانب عبد الله بن جبر سكرتير الشيخ الخاص. كتب ناريان الوثيقة وترك في نهايتها مساحة لتوقيع الشيخ والشهود.وفي يوم الجمعة أرسلنا من يحضر الشيخ راشد بن محمد وقاضي السنة الشيخ عبد اللطيف وقاضي الشيعة الشيخ عبد الحسين الحي الذي كان صديقا مقربا لي. وحين وصل الشيخ حمد توجهنا جميعا إلى الشرفة ووقع الشيخ أمام الجميع على الورقة ثم ثنيت بحيث لا يبدو إلا طرفها السفلي. وطلب من الحاضرين التوقيع عليها، وتم ذلك بإشراف عبد الله بن جبر الذي جمع التواقيع بدقة دون أن تقرأ محتويات الوثيقة.

وتم إيداع الوثيقة في البنك ولم نذكر عنها أي شيء حتى وفاة الشيخ حمد. وفي سنوات الحرب كان شيخ البحرين يعلن عن موقفه المؤيد للحلفاء ويساهم في تبرعات الحرب لصناعة الطائرات الحربية لبريطانيا. في 16 فبراير 1942م في العيد العاشر لجلوس لجلوس الشيخ حمد، تأجل الاحتفال المزمع إقامته في قصر القضيبية بسبب الأمطار الغزيرة.لقد كانت أخبار الحرب غير سارة، وكان الشيخ يبدو مرهقا وشاحبا، وبعد يومين من ذلك التاريخ بلغني النباء السيء عن إصابة الشيخ بنزيف في الدماغ، وكان آنذاك في رميثه.

الكئابة تحيط بالمنزل الصغير والوجوم على جميع الوجوه، أما الخدم فقد كانوا ينتقلون من مكان إلى أخر بوجوم كامل على الوجوه، وكانت السيارات في حركة مستمرة والجمال ترعى حول المسكن دون أن يهتم بها أحد.

كان الشيخ حمد في غيبوبة كاملة وحوشة كلبته السلوقية بجانبه على الأرض، وكان هناك الدكتور سنو من مستشفى الحكومة والدكتور هاريسون من المستشفى الأمريكي والدكتور هولمز الطبيب السابق في مستشفى فكتوريا التذكاري. وفي اليوم التالي لم تتحسن صحة الشيخ وطلب مني الشيخ عبد الله بن عيسى ان اطلب من الأطباء استخدام العلق الطبي، وكان علي أنا ومارجوري ان نجمع البعض منه قرب إحدى العيون، وبالفعل جمعنا كمية منه وأرسلناها إلى رميثة.

الجمعة بعد الظهر توفي الشيخ حمد، والى جانب حزني الشديد كنت قلقا على الوثيقة السرية المودعة في البنك، فاليوم عطلة ولا يمكنني الوصول إليها قبل الغد.وفي الطريق إلى رميثه توقف موكب السيارات المتجه إلى هناك وخرج بعض الشيوخ ليبلغوني بأنهم اختاروا الشيخ سلمان حاكما بعد والده، عندها تبدد قلقي لأني كنت اعلم ان ذلك ما أراده الشيخ وما ضمنته وصيته المودعة في البنك.دفن الشيخ حمد في الرفاع وفقدت بدفنه صديقا عزيزا وحزنت البحرين على الراحل الكبير. الوثيقة كانت في يدي حين توجهت لمجلس الشيخ سلمان بن حمد وقد سر بمحتواها.أما حوشة الكلبة المخلصة فقد ظلت بجوار القبر، وحين أخذناها إلى ساحل البحر عادت إلى المقبرة، وكانت تلك أخر مرة، فبعدها بقيت في منزلي إلى عمر متقدم.

توفي الشيخ حمد في 20 فبراير 1942م، وكان من أهم الإنجازات التي تمت في عهد سموه بعد استخراج النفط، بناء مصفاة النفط، في مشروع تم أنجاز المرحلة الأولى منه في عام 1937م. وقد جرت توسعة المشروع وتطوره فيما بعد، لاستيعاب النفط القادم من المملكة العربية السعودية عبر خطوط أنابيب يبلغ طولها 25 ميلا، ممتدة تحت البحر من مدينة الدمام إلى معمل التكرير في البحرين.

أبناؤه[عدل]

أسماء ابناؤه الذكور:

الشيخ سلمان بن حمد آل خليفة. الشيخ علي بن حمد آل خليفة. الشيخ إبراهيم بن حمد آل خليفة. الشيخ دعيج بن حمد آل خليفة. الشيخ خليفة بن حمد ال خليفة. الشيخ مبارك بن حمد آل خليفة. الشيخ عبدالله بن حمد آل خليفة. الشيخ أحمد بن حمد آل خليفة.

مراجع[عدل]

سبقه
عيسى بن علي آل خليفة
حكام البحرين
1932 - 1942
تبعه
سلمان بن حمد آل خليفة