حمزة بن الحسين

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حمزة بن الحسين
ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية
في المنصب
7 فبراير 199928 نوفمبر 2004
المعلومات الشخصية
مسقط رأس 29 مارس 1980 (العمر 34 سنة)

الأمير حمزة بن الحسين بن طلال بن عبد الله (29 مارس 1980 -)، ولي عهد المملكة الأردنية الهاشمية السابق. هو ابن الملك الحسين بن طلال من زوجته الرابعة الملكة نور الحسين. تولى ولاية العهد بالفترة بين 7 فبراير 1999 إلى 28 نوفمبر 2004 [1].

عن حياته[عدل]

العائلة المالكة الأردنية الهاشمية
Jordan coat of arms.png

أنهى تعليمه الابتدائي في عمّان، ومن ثم بمدرسة هارو بالمملكة المتحدة، والتحق بعد ذلك بأكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية وتخرج منها في 10 ديسمبر 1999 بتفوق حيث حاز على سيف الشرف، وهو أرفع تقدير يتسلمه ضابط من خارج بريطانيا، كما حاز على «جائزة الأمير سعود بن عبد الله» والتي تمنح لمن يحرز أفضل علامة في دراسته الأكاديمية من الضباط غير البريطانيين. كما إنه تخرج من جامعة هارفارد الأمريكية في بداية عام 2006.

خدمته العسكرية[عدل]

خدم في اللواء المدرع الأربعين في الجيش العربي الأردني، وشارك في عدد من الدورات العسكرية في الأردن والمملكة المتحدة وبولندا وألمانيا والولايات المتحدة. كما شارك في مهام القوة الأردنية / الإماراتية المشتركة العاملة ضمن القوات الدولية لحفظ السلام في يوغسلافيا السابقة. وهو يحمل رتبة مقدم في الجيش العربي الأردني.

مهامه[عدل]

و ينوب عن الملك عبد الله الثاني في مناسبات ومهام رسمية مختلفة في داخل المملكة وخارجها. كما إنه يرأس اللجنة الملكية الاستشارية لقطاع الطاقة، والرئاسة الفخرية لاتحاد كرة السلة الأردني. كما يرأس مجلس أمناء متحف السيارات الملكي ونادي الرياضات الجوية الملكي، وهو رئيس جمعية حماية الشجرة. كما إنه حاصل على رخص قيادة الطائرات بأنواعها، كما أن لديه اهتمام برياضات أخرى منها الجيوجتسو والرماية.

الأوسمة والتكريمات[عدل]

حصل على عدد من الأوسمة الرفيعة من الأردن والبحرين وإيطاليا وهولندا ودول أخرى.

حياته الاجتماعية[عدل]

في 29 أغسطس 2003 عقد قرانه على الأميرة نور بنت عاصم بن نايف بن عبد الله الأول التي أصبحت تلقب بعد الزواج بنور حمزة، وأنجبا:

وتطلقا في سبتمبر من عام 2009.

وفي 11 يناير 2012 أعلن عن خطوبته من الكابتن طيار بسمة بني أحمد، من قرية كفرخل في جرش.[2]، وتم عقد القران في 12 يناير[3] [4]، ولقبت بعد ذلك بالأميرة بسمة حمزة[3].وانجبا:

مراجع[عدل]

  1. ^ ملك الأردن يعفي الأمير حمزة من ولاية العهد، جريدة الوسط، دخل في 9 نوفمبر 2010
  2. ^ خطوبة الأمير حمزة بن الحسين ، عرب توب، دخل في 11 يناير 2011
  3. ^ أ ب بيان صادر عن الديوان الملكي الهاشمي حول عقد قران الأمير حمزة، وكالة الأنباء الأردنية بترا، دخل في 12 يناير 2012
  4. ^ خطوبة الأمير حمزة بن الحسين ، وكالة عمون الإخبارية، دخل في 13 يناير 2012
  5. ^ مبارك للأمير حمزة والأميرة بسمة مولودتهما الجديدة الأميرة زين، مؤاب الإخبارية، دخل في 24 نوفمبر 2012