حمى الصادع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
توزع حمى الصادع في أفريقيا وشبه الجزيرة العربية. يشير اللون الأزرق إلى البلدان الموطونة بالمرض التي تحدث فيها فاشيات هامة، واللون الأخضر إلى البلدان التي تحدث فيها حالات فرادية أو يتم عزل الفيروس أو كشف الإيجابية المصلية

حمى الصادع (وفق المعجم الطبي الموحد) أو حمى الوادي المتصدع (بالإنجليزية: Rift Valley fever), مرض فيروسي مشترك يصيب الأغنام والماعز والإنسان.

تم اكتشاف هذا المرض لاول مرة في كينيا سنة 1930 ثم انتقل إلى بلدان أفريقية أخرى، ومنها إلى مصر سنة 1978 وشبه الجزيرة العربية واليمن سنة 2000.

  • من علاماته الاكلينيكية:-
    • اجهاض في الحوامل
    • ارتفاع الحراره
    • نفوق في الحيوانات الصغيرة
    • اعراض شبيهة بالانفلونزا في الإنسان
    • الانتقال (ينتقل بالبعوض)

الأسباب[عدل]

أسباب الفايروس هو فيروس من جنس فليبوفيروس phlebovirus مالذي ينتمي إلى عائلة بونافيردي Bunyaviridae ومن مجموعة أربوفيروس Arbovirus ,ينشاء عن الدغ بالبعوض الناقل للمرض مثل (أيدس Aedes والكيولكس Culex), وأيضا تنتقل العدوى عن طريق ملامسة دم، سوائل وأنسجة الحيوانات المصابة.أو عن طريق استنشاق الرذاذ المتطاير من أنسجة الحيوانات المصابة أو أجنتها.

العلاج[عدل]

يتم علاج المرض بعدة طرق منها اللقاح ضد المرض باستخدام اللقاح الحي للأغنام مرة واحدة ومنهااللقاح النسيجي الميت للماشية والأغنام الحوامل ويعاد سنوياً, ومكافحة حشرة البعوض في طورها اليرقي والحشرة الكاملة في أماكن تواجدها وكذلك القوارض والفئران.ومن طرق الوقاية ان يتم مراعاة كافة التدابير والإجراءات الوقائية والصحية أثناء معاملة الحيوانات المصابة من قبل جميع العاملين في المراعي أو في المسالخ.