حميرا

هذه المقالة يتيمة. ساعد بإضافة وصلة إليها في مقالة متعلقة بها
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حميرا
(بالفارسية: پروانه امیرافشاری)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
اسم الولادة پروانه امیرافشاری
الميلاد 17 مارس 1945 (العمر 79 سنة)
زنجان، إيران
الجنسية إيران إيرانية
الديانة الإسلام[1][2]  تعديل قيمة خاصية (P140) في ويكي بيانات
الزوج علي تجويدي  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
الاسم المستعار حميرا
النوع مقام
الآلات الموسيقية صوت بشري  تعديل قيمة خاصية (P1303) في ويكي بيانات
المهنة مغنية
سنوات النشاط السبعينات - الآن
المواقع
الموقع http://www.homeira.net/
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

حميرا (بالفارسية: حمیرا) هي الاسم الفني للمغنية الإيرانية المعروفة (بالفارسية: پروانه امیرافشاری). اشتهرت في ذروة الموسيقى الإيرانية بالسبعينات، وتتميز بامتلاكها ثلاث أوكتفات في صوتها.[3]

قصتها مع الغناء[عدل]

ولدت حميرا في بيت معروف، حيث كان والدها واحداً من أكابر الأثرياء في مدينة زنجان في شمال غرب إيران، وكان يحضر في هذا البيت كبار الفنانين المعروفين في ذلك العهد بسبب وجاهة أبيها الاجتماعية، ولكن والدها لم يشجعها على سلوك طريق الفن وكان يمنعها من أن تكون مغنية، ولكن زوجها الذي قدم للتو من ألمانيا كان يشجعها على الغناء والموسيقى فواصلت طريقها حتى أصبحت في سن الواحدة والعشرين سنة مغنية لها ثقلها ووزنها عند المستمع الإيراني.

وحينما كانت تسجل أغانيها كانت تستعير اسم (حميرا) حتى لا يعرف والدها بأمرها، ولكنه كان يعرف صوت ابنته، ولذا فقد قرر أن يطلقها من زوجها الذي كان يراه السبب في اتخاذها هذا الطريق.

كان والدها يحبسها في البيت، ولكنها كانت تتحين الفرص أثناء سفره إلى أوربا لتسجل أغاني جديدة، فعلم والدها بأمرها، ولذا قرر طردها من البيت وحرمانها من الإرث، فعاشت حميرا مدة من الزمان في بيت ابن عمها، حتى تعرفت على عازف الكمان الإيراني برويز ياحقي فتزوجا، وأنتجا معا الكثير من الأغاني والألحان الجميلة والتي لازالت تعيش في الذاكرة الإيرانية. ولكن هذا الزواج لم يدم إلا ست أو سبع سنين.

ثم هاجرت حميرا إلى الولايات المتحدة الأمريكية واستقرت في ولاية كاليفورنيا وأنتجت الكثير من الأعمال، ولا زالت تواصل أعمالها الفنية مع كبار الملحنين الإيرانيين هناك.

الموقع الرسمي[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://www.dw.com/fa-ir/من-عاشق-خدا-هستم-مصاحبه-با-حمیرا/a-15814016. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ https://www.radiofarda.com/a/f35_FreshGlance_Homeyra/1957157.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ طارق، نسمة (4 يوليو 2018). "حميرا .. مطربة تعيش في وجدان الإيرانيين". إيران خــانه Iran Khana. مؤرشف من الأصل في 2023-06-09. اطلع عليه بتاريخ 2024-04-09.

وصلات خارجية[عدل]