حنان (مغنية)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
حنان
معلومات شخصية
الميلاد 13 أغسطس 1964 (العمر 59 سنة)
مصر
مواطنة مصر  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوج سامح الصريطي  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الحياة الفنية
شركة الإنتاج سونار
المهنة غناء
سنوات النشاط 1985 - 1997
المواقع
السينما.كوم صفحتها على موقع السينما

حنان (13 أغسطس 1964 -)، مغنية مصرية.[1]

مشوارها الفني[عدل]

حصلت على الثانوية العامة ثم التحقت بمعهد الموسيقى العربية وتخرجت فيه بعام 1987. بدأت مشوارها الفني وهي صغيرة إلى حد ما.. حيث التحقت وهي طالبة بالصف الأول الثانوي بفرقة «أم كلثوم».. وهي من أعرق الفرق الفنية في مصر والعالم العربي، وكانت لا تقبل إلاَّ المواهب المتميزة جداً، ثم اكتشفها الفنان عمار الشريعي، وألحقها بفرقته الموسيقية، التي تطورت فيما بعد، فيما عرف في الوسط الفني بفريق «الأصدقاء» الذي كان يتكون من «منى عبد الغني وحنان وعلاء عبد الخالق».

كانت تشترك في الحفلات العامة مع فرقة أم كلثوم كأداء تراثي، ومع الأستاذ عمار الشريعي (فرقة الأصدقاء) قدمت ثلاثة ألبومات لاقت شهرة واسعة جداً، وبدأت بعدها الآفاق العالمية تفتح أمامها، فقدمت حفلات وجولات غنائية في فرنسا وبريطانيا وأمريكا والبلاد العربية مرات كثيرة..

تعاونت مع الفنان حميد الشاعري وحققت معه نجاحآ هائلآ في ألبوم «البسمة» واستمر تعاونهما في ألبومات «رايقه» و «تستاهل» و «بحبك» حيث قام حميد الشاعري بالتوزيع الموسيقي الكامل لهذه الألبومات ولحن الكثير من أغانيها

كان مقرراً أن تكون مطربة عالمية «للبوب»، وكانت إحدى أشهر مطرباته، حيث حصلت على جائزة أفضل مطربة في العالم العربي من فرنسا لهذا النموذج الغنائي المتطور، كما سعت إليها شركة المطرب «مايكل جاكسون».. لتحترف غناء البوب ضمن شركته، وتقيم بصفة نهائية في أمريكا[بحاجة لمصدر] . ومن قبل ذلك كان مشوارها الفني مع فرقة أم كلثوم وفرقة عمار الشريعي.

وفي عام 1997 كان قرار اعتزالها الفن.

أعمالها الفنية[عدل]

ألبومات منفردة[عدل]

ألبومات مع فرقة الأصدقاء[عدل]

تمثيل[عدل]

  • لو تأمر:1994 - فيديو كليب
  • بحبك:1993 - فيديو كليب
  • اللعبة المجنونة - 1991 - مسلسل - (مطربة الحفل التنكري)
  • وتدور الدوائر:1989 - مسلسل
  • البسمة: 1989 - فيديو كليب

مراجع[عدل]

  1. ^ "معلومات عن حنان (مغنية) على موقع musicbrainz.org". musicbrainz.org. مؤرشف من الأصل في 2023-03-24.