حنا ناصر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حنا ناصر شخصية اكاديمية وسياسية فلسطينية مسيحية, وهو حاصل على درجة الدكتوراه في الفيزياء النووية من جامعة بوردو في الولايات المتحدة. وكان حنا ناصر رئيس لفترة طويلة لجامعة بيرزيت، التي أسسها والده موسى ناصر،. [1] وقد ساهم حنا ناصر بتحويلها من كلية للمجتمع إلى جامعة معترف بها..[1] . في نوفمبر عام 1974 تم نفيه من قبل السلطات الإسرائيلية. استمر حنا ناصر كرئيس لجامعة بيرزيت من المنفى وكانت الادارة تذهب لزيارته بانتظام في عمان لبحث القرارات الكبرى [1] .

عمل ناصر في اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية بين عامي 1981 و 1984 وشغل منصب رئيس الصندوق القومي الفلسطيني بين عامي 1982 و 1984. وسمح لناصر، جنبا إلى جنب مع 29 من المنفيين الاخريين، للعودة إلى الضفة الغربية في مايو 1993 . وكان لا يزال رئيسا لبيرزيت حتى تقاعده في عام 2004. في عام 2002 تم تعيينه من قبل ياسر عرفات رئيسا للجنة الانتخابات المركزية والتي كانت مسؤولة عن الانتخابات الرئيسيتان في الأراضي الفلسطينية.

ناصر يحمل العديد من الألقاب الفخرية بما في ذلك وسام جوق الشرف الفرنسية و فخرية دكتوراه من الجامعة الأمريكية في القاهرة .


طالع أيضا[عدل]


المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت Rubin, Judith Colp. "West Bank college 'a political beehive' ; School president pleasantly surprised as he returns from 19-year exile." The Washington Times. 1993-5-22. pg. A9.
Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.