حنجرة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حنجرة
صورة معبرة عن الموضوع حنجرة
تشريح الحنجرة، عرض أمامي
صورة معبرة عن الموضوع حنجرة
صورة بالتنظير الداخلي للحنجرة


حنجرة

الحَنجرة (باللاتينية: Larynx) هي الجزء الأمامي من العنق, عريضة من أعلى, مثلثة الشكل, وتتكون من عدة غضاريف تتحرك بوساطة عضلات مبطنة بغشاء مخاطي, يمتد في تجويفها الحبلان الصوتيان, حيث ينتج الصوت عن طريق الهواء المدفوع من الرئتين ليذبذب الأحبال الصوتية. ويحرس مدخل الحنجرة زائدة غضروفية تسمى لسان المزمار, له دور مع حركة الحنجرة عند الابتلاع.

الحنْجرة قِسْم من مجرى الهواء في الحلق، يقع في موضع بين مؤخرة اللّسان والقصبة الهوائية. وتدعى الحنجرة أحياناً بصندوق الصوت لأنها تحتوي على الحبال الصوتية (الأوتار الصوتية). وكلّ نَفَس يدخل أو يخرج من الرئتين يمرّ عبر الحنجرة.

وشكل الحنجرة شبيه بالصندوق، لها بنية داعمة مؤلفة من تسعة أجزاء من الغضاريف. وأهمّ غضاريفها هو الغضروف الدرقي في المقدّمة، والغضروف الحلقاني تحتها مباشرة.

ويتألّف الغضروف الدّرقي من صفيحتين شبيهتين بالجناح تلتقيان لتشكِّلا بروزاً يدعى تفاحة آدم، وتشغل هاتان الصفيحتان جوانب الحنجرة.

ويساعد الغضروف الحلقاني (حلقيّ الشكل) على تشكيل الجدار الخلفي للحنجرة.

ويحدث الصوت في الفراغ داخل الحنجرة المسمى بالمزمار. والحبال الصوتية ثنيتان من النّسيج المرن تقعان على جانبيّ المزمار. وترتبط عضلات صغيرة في الحبال الصّوتية بجدار المزمار.

وتعمل هذه العضلات على بسط الحبال الصوتية، أو تغيير شكلها، أو تقريبها إلى بعضها. وعندما تكون هذه الحبال ملاصقة لبعضها يخرج الهواء المندفع فيما بينها ويحدث الصوت. ويحدّد شكل ودرجة شدّ الحبال الصوتية طبقة الصوت ومدى علوه وانخفاضه.

ويحدّد شكل الحلق والأنف والفم خاصية صوت الشخص.

تُعتبر الحنجرة الأداة الأساسيَّة لحدوث الصَّوت، فهي آلة إنتاج الصَّوت الَّتي تُوَلِّد معظم الطَّاقة الصَّوتيَّة المستعملة في الكلام، وهي عبارة عن حجرة متَّسعة تظهر على شكل صندوق غضروفيّ دائريّ يقع في منتصف الرقبة تقريبًا. تُعتبر الحنجرة إلى جانب كونها العضو الأساسيّ في عمليَّة التصويت صمَّام أمن يحمي مَمَرَّ الهواء الواصل إلى الرئتين من تسلُّل الأجسام الغريبة إليها، كما تقوم بتنظيم تدفُّق الهواء إليهما أيضًا.

المصادر[عدل]

رحاب الحلو، قاموس الأصوات اللغويَّة، مكتبة لبنان ناشرون، 2009، رحاب كمال الحلو.