حوت قاتل

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Symbol recycling vote.svg هذه المقالة بحاجة إلى تهذيب بإعادة كتابتها بالكامل أو إعادة كتابة أجزاء منها. (انظر النقاش) وسم هذا القالب منذ: أغسطس 2011
Commons-emblem-notice.svg

السفاح أو الحوت القاتل أو الأركة

أركة قرب جزر في ألاسكا في أمريكا
طول الأركة حوالي أربع أضعاف طول الإنسان , و طول الإنسان يوازي طول الزعنفة الظهرية للأركة
حالة حفظ
لا تتوفر عنها معلومات كافية
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: الحيوانات
الشعبة: الحبليات
الطائفة: الثدييات
الرتبة: حيتانيات
الفصيلة: دلفينيات
الجنس: Orcinus
النوع: O. orca
الاسم العلمي
Orcinus orca
Linnaeus، 1758
نطاق انتشار الأوركة (اللون الأزرق)

الحُوتُ القاتِلُ أو السَفّاح[1] أو الأُرْكَة (مُعَربة) [2] (بالإنجليزية: Killer Whale أو Orca) هو حيوان ثديي مائي، وهو أكبر الأنواع حجماً في عائلة الدلافين.

تتميز الأركات بلونيها الأسود في الظهر، والأبيض في الأجزاء السفلية، بما فيها البطن والجوانب، والأجزاء القريبة من العينين. كذلك، تعتبر هذه الحيتان من الحيوانات الأليفة و تصبح مفترسة إذا شعرت بالخطر.

أصل التسمية[عدل]

أركة (Orca) عن (حوت في اللاتينية) كما ورد في المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية في القاهرة بمصر.) [3].

مكان العيِش[عدل]

الحيتان القاتلة تعيش في كل المحيطات بوجه عام، المحيط الهندي، الهادئ، الأطلسي والقطبين الجنوبي والشمالي ،ولكنها تفضل العيش في المناطق الساحلية الباردة مثل: ألاسكا، جزيرة أوركاس، أمريكا.

غذاء الأُركة[عدل]

غذاء الاركة متنوع ويختلف بإختلاف أنواع الاركة والمجاميع المختلفة من الاركة (القطعان أو العائلات) فتميل هذه الانواع أو العوائل المختلفة من الاركة إلى التخصص في صيد أنواع محددة من الكائنات البحرية ، وقد يؤدي هذا النوع من التخصص في الصيد إلى تأثيرات خطيرة على الفرائس[4].

قائمة فرائس الاركة تتضمن الأسماك،واللبونات البحرية كالفقمات، و(32 نوعاً من الحيتان وبدرجة نادرة على حوت العنبر والحوت الأزرق [5] و [6] و [7] و [8] ) ، و الدببة القطبية و القرش الأبيض و الشفنين البحري و قرش الحوت. وتقوم الاركات بمهاجمة (القروش البيضاء والشفانين البحرية) بطريقة خاصة عن طريق قلبها على ظهورها (حيث أن ذلك يؤدي إلى فقدان الوعي في القروش البيضاء والشفانين البحرية) ، فيقومون بافتراسها بعد ذلك[9]. و يعتبر حوت الأوركة ملك البحار بإمتياز لكونه يترأس الهرم الغدائي البحري حيت لا يوجد حيوان قط يتغدى عليه، ويعتبر شبيهاً بذئاب البحر وأسود البحر. حيث انه أشبه بذئاب البحر من حيث استراتيجية القتل، وأشبه بأسود البحر من حيث أن الاناث تقود الصيد [بحاجة لمصدر]،ينتشر في مختلف محيطات العالم، ويشاهد مراراً وبكثرة في مضيق جبل طارق وشواطئ المغرب.

كانت تلك الحيتان القاتلة مصدر خوف وقلق للناس حيث قامت القوة الجوية الأمريكية في الخمسينات بقصف مجاميع الحيتان مرات عديدة ، وتعرضت للقتل من قبل الصيادين لأنها تسرق سمكهم من الشباك.

أنواعها[عدل]

هناك ثلاث أنواع قطعان للحيتان القاتلة، تبدو مماثله تماماً بالشكل ولكن تختلف بالصفات الوراثية والتفضيلات وعادات الغذاء المعينة. وهي كالتالي:

  1. المقيم : وهي الحيتان الأكثر بصيرة عموما، اسمها مقيمة وهي تقطع في اليوم 100 ميل تقريبا حيث مكان السلمون وأسود البحر وهي تتمتع بصحه أعلى من باقي القطعان، هم يختفون ويظهرون بمدة شهر أو أسبوع وعدد قطعانهم يزيد عن الخمسين حوت وحجمهم أكبر من الحيتان العابرة والبعيدة.
  2. العابر : وهو أصغر حجماً من الحيتان المقيمة وسميت بالعابر نظراً لأنه لا يلتزم بنوع غذاء معين والحيتان العابرة تأكل أي شي يسبح أمامها، ويبلغ عدد قطعان هذا النوع 60 أوركة وأكثر. والحيتان العابرة هي أشرس نوع ويعتقد بأن منه أتى مسمى (أوركة) نظراً لطريقة تعذيب فريسته.
  3. البعيد : وسميت بهذا الاسم لأنها تعيش بعيدة عن الشواطئ وفي أوسط المحيطات فقط ، ويسهل تمييزها وتعيش بمجموعات صغيرة لايتعدى افراد المجموعة الثمانية. وهي مجموعه نسائية ، أي فقط أمهات وبنات وبعض الأبناء الصغار.

طريقة صيد الأُركة[عدل]

أركة يصطاد فقمة وَدِل (weddell seal)

إنها حيوانات ترصد بالصوت أي تعرف حجم فرائسها والأشياء التي حولها بتردد الصوت, يصدر الصوت عن طريق الهواء المار بين فمها والفوهة التي فوق الرأس. وصوت تلك الحيتان متغير من صفير الي صرير إلى عويل. ويتميز الأركة بالصيد لأنهم يصيدون بطريقه جماعية أحيانا وبتعاون ملحوظ، أي أنهم يراقبون الفريسة من بُعد ثم يفاجؤونها ويهجمون عليها أو يضربونها بالذيول إلى خارج الماء حتى يشلوا تركيزها وأيضا لكي يتفادو العضات التي من الممكن أن تخدش الجسم.

و في عام 2002 شهد فريق بحث عالم البحار (SeaWorld) عملية صيد حيتان قاتلة لحوت أزرق ضخم طوله 60 قدم تقريا. فحاصره ثلاثين حوت قاتل، وطريقة الصيد كانت كالآتي: أخذ حيتان الاركة يراقبون الحوت الأزرق بشكل دائري ولما أحس فيهم الحوت الأزرق اسرع في السباحة، فتقدم حوتان اثنان ومن بعدهم اثنان و الاركات الأخرى يحاصرونه من الجانبين حتى لايهرب وقام عدد من الحيتان القاتله بالقفز العالي والنزول عليه من الخلف محاولةً إغراق الحوت الأزرق. وقطعوه في غضون 4 ساعات.

خصوصيات الأُركة[عدل]

حيوانات الأوركا اجتماعية
  • متوسط عمر الاناث 50 سنه والذكور 35 سنه.
  • يصل طول الأوركا إلى 33 قدم، ووزنه يصل إلى 5.400 كيلوغرام.
  • الزعنفة الظهرية، عند الذكور طولها 6 قدم، و عند الإناث تكون 4 قدم
  • تتزاوج الحيتان كل 3 إلى 10 سنوات
  • تلد إنثى الحوت عجلا بعد 17 شهر ويفطم بعد سنة من عمره

عادات الأُركة[عدل]

حوت الاوركة

تقفز الحيتان القاتله من الماء وتهبط مرة على الجنب الايسر ومره على الجنب الأيمن ومره على ظهرها .. والسبب هو:

- للهبوط باتجاهات عشوائية لتحك جلدها عن طريق شق سطح الماء عندما يرتطم جسمها بالسطح

- تعبير للراحة النفسيه ودعوة الأنثى للتزاوج

- تقفز عاليا وتهبط عموديا لتهجم على فريستها وتصدمها

ميّزاته[عدل]

صورة تشريحية للأُركة أو الاوركا
A skeleton is suspended on metal framework, which incorporates an outline of the soft tissue along a median cross-section of the animal. The jaws host many sharp teeth, and pectoral fin bones are attached to the lower ribs. The backbone stretches away out of frame; no hind limb bones can be seen. The outline includes an upright dorsal fin and rounded forehead.
الهيكل العظمي للأُرْكة
حوت اركة في متنزه

الرؤية لدى الأركة جيدةٌ (فوق و تحت سطح الماء) , وكذلك يمتلك حاسة سمعٍ مُرهفٍ ( حَسّاس ) , وحاسة لمس جيدة . يتمتع الأركة بقدرات استثنائية في تَحدِيد مواقع الاشياء -عن طريق الصدى (echo) و تعرف هذه العملية باسم (echolocation) بالإنجليزية حيث تتضمن ارسال طَقطَقات (صَوتٌ كصوت الطَقة) واستقبال الصدى(الصوت الرَاجِع)- حيث يكشف عن طريقها مواقع وخواص الاشياء والفرائس في محيطها[10]. متوسط حرارة جسم الاركة هي 36 إلى 38 درجة مئوية[11] و [12]. وكمعظم الثدييات البحرية لديها طبقة عازلة للحرارة من الدهن (blubber) يصل سمكها من 7.6 إلى 10 سنتيمترات تحت جلده[11]. تبلغ دقات قلب الأركة على سطح الماء حَوالِي 60 دقة في الدقيقة تنخفض إلى 30 عند الغوص[13].

وصلات خارجية[عدل]

أنظر أيضاً[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ منير بعلبكي ورمزي بعلبكي، "المورد الحديث" (2009)، ص633: السّفّاح: حوت أسْوَد صخم ضارٍ. killer whale
  2. ^ المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية في القاهرة بمصر حرف الالف ص 215 الأُرْكة معرب ال orca (حوت في اللاتينية)
  3. ^ المعجم الكبير لمجمع اللغة العربية في القاهرة بمصر حرف الألف ص 215 الأُرْكة معرب ال orca (حوت في اللاتينية)
  4. ^ Morell, Virginia (2011). "Killer Whales EarnTheir Name". Science 331 (6015): 274–276. doi:10.1126/science.331.6015.274. PMID 21252323
  5. ^ Jump up to: a b c Jefferson, T. A.,; Stacey, P. J.; Baird, R. W. (1991). "A review of killer whale interactions with other marine mammals: predation to co-existence" (PDF). Mammal Reviews 21 (4): 151–180. doi:10.1111/j.1365-2907.1991.tb00291.x.[dead link]
  6. ^ Visser, Ingrid N; Zaeschmar, Jochen; Halliday, Jo; Abraham, Annie; Ball, Phil; Bradley, Robert; Daly, Shamus; Hatwell, Tommy; Johnson, Tammy (2010). "First Record of Predation on False Killer Whales (Pseudorca crassidens) by Killer Whales (Orcinus orca)". Aquatic Mammals 36 (2): 195–204. doi:10.1578/AM.36.2.2010.195
  7. ^ Ford, J. K. B. and Reeves R. R. (2008). "Fight or flight: antipredator strategies of baleen whales". Mammal Review 38: 50–86. doi:10.1111/j.1365-2907.2008.00118.x
  8. ^ Santos, Marcos Cesar de Oliveira, and Netto, Denis Ferreira (2005). "Killer whale (Orcinus orca) predation on a franciscana dolphin (Pontoporia blainvillei) in Brazilian waters". Lajam 4 (1): 69–72. doi:10.5597/lajam00072
  9. ^ ذُكرت في تقرير عن الاركة بثتة قناة national geographic wild HD في سنة 2013 في الشهر العاشر من السنة , الإمارات العربية المتحدة
  10. ^ Carwardine 2001, pp. 30–32
  11. ^ أ ب Jump up to: a b "KILLER WHALES — Adaptations for an Aquatic Environment". Seaworld.org. Retrieved 2013-09-14.
  12. ^ N. W. Kasting, S. A. L. Adderly, T. Safford, K. G. Hewlett (1989). Thermoregulation in Beluga( Delphinapterus luecas) and Killer (Orcinus osrca) Whales
  13. ^ M. P. Spencer , T. A. Gornall, 3rd , and T. C. Poulter (1967). Respiratory and cardiac activity of killer whales