حوزة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
Commons-emblem-issue.svg بعض المعلومات الواردة هنا لم تدقق وقد لا تكون موثوقة بما يكفي، وتحتاج إلى اهتمام من قبل خبير أو مختص. ساعد بتدقيق المعلومات ودعمها بالمصادر اللازمة.
الحوزة العلمية نيسابور.

الحوزة أو الحوزة العلمية هي المدرسة الدينية في المذهب الشيعي الاثنى عشري[1]. تعتبر حوزة النجف أشهر وأعرق الحوزات على الإطلاق. وتليها من حيث الأهمية حوزة قم في إيران التي ازداد دورها لعدة ظروف سياسية في المنطقة منها تضييق النظام البعثي في العراق خلال فترة حكم صدام حسين على الحوزة في النجف وطرد الغالبية العظمى من الطلاب الأجانب في الحوزة.

نظام الدراسة[عدل]

يقوم الطالب الحوزوي بدراسة الدين والعقيدة واللغة العربية والقرآن والمنطق والفلسفة وعلم الكلام والتفسير لمدة خمس سنوات ضمن منهاج معين حتى يتخرج ويصبح رجل دين بعد نجاحه في اختبارات سنوية. كما يمكن أن يكمل الطالب الحوزوي دراسته إلى مراحل أعلى.

المناهج المدرسة في الحوزة العلمية[عدل]

و يختلف عدد السنين الدراسية على حسب الظروف الموفرة للطالب, أما المناهج الحوزوية فقد طرأ عليها الكثير من التغييرات خاصةً في القرن الماضي أيام النشاط العلمي بحوزة النجف. و يدرس الطلبة في الحوزة ثلاث مراحل:

1- المقدمات:

و يدرس فيها الطالب علوم العربية كالنحو والبلاغة وعلمي الكلام والمنطق وبعض المقدمات الفقهية وعادةً ما تستغرق الدراسة في هذه المرحلة سنتين ونصف لدى البعض وتستمر سنة ونصف لدى البعض الآخر.

2- السطوح:

و تنقسم إلى قسمين دنيا وعليا وهي مقدمة لبحوث الخارج ويبدأ الطالب من هذه المرحلة دراسة الفقه الاستدلالي وأصول الفقه ويوجد من يدرس في هذه المرحلة علم الفلسفة أيضاً وتستغرق في العادة ثمان سنوات ويقطعها البعض في خمس سنوات فقط.

3- البحث الخارج:

و تخلتف هذه المرحلة عن المراحل الأخرى بشكل كبير خصوصاً أن المراحل الماضية يدرس فيها الطالب العلوم الفقهية والأصولية وغيرها وفقاً لمتن أحد المناهج أما في هذه المرحلة فإن فإن الدرس يكون خارج نطاق الكتاب لعمق وقدة هذه المرحلة, وتعد هذه المرحلة هي المرحلة الممهدة لمرحلة الاجتهاد التي يستطيع الطالب من بعدها أن يمتلك ملكة استنباط الأحكام الشرعية.

الحوزات الدينية الشهيرة[عدل]


المصادر[عدل]

Mosque02.svg هذه بذرة مقالة عن موضوع إسلامي ديني أو تاريخي بحاجة للتوسيع. شارك في تحريرها.