حوسبة خضراء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

الحوسبة الخضراء، أو تقنية المعلومات الخضراء، أو استدامة تقنية معلومات الحواسيب تشير إلى الحوسبة أو تقنية المعلومات المستدامة بيئيًا. في مقالة تسخير تقنية المعلومات الخضراء: مبادئ وممارسات [هامش 1] يعرف سان مورجسن حقل الحوسبة الخضراء بأنه "دراسة وممارسة تصميم، وتصنيع، واستخدام، والتخلص من الحواسيب، والخوادم، والأنظمة الفرعية المرافقة - مثل المراقيب، والطابعات، ووسائط التخزين، وأنظمة التشبيك والاتصالات - بكفاءة وفعالية مع أقل أو لا تأثير على البيئة."[1] إن أهداف الحوسبة الخضراء مشابهة للكيمياء الخضراء؛ تقليل المواد القابلة للاشتعال، رفع فعالية الطاقة خلال دورة حياة المنتج، ورفع قابلية إعادة التدوير، وقابلية التحلل الحيوي للمنتجات الهالكة ومخلفات التصنيع. إن الأبحاث مستمرة في مجالات محورية مثل جعل استخدام الحواسيب أكثر كفاءة في استخدام الطاقة قدر الإمكان، وتصميم خوارزميات وأنظمة للكفاءة المتعلقة بتقنيات الحواسيب.

أصول[عدل]

في 1992، أطلقت وكالة حماية البيئة الأمريكية مشروع نجمة الطاقة، وهو برنامج تصنيف طوعي مصمم لنشر مفهوم فعالية الطاقة في المراقيب، وأدوات التحكم في المناخ، والأجهزة الأخرى. وكانت النتيجة هي انتشار واسع النطاق لنمط وضع الاستعداد في الإلكترونيات الاستهلاكية. ثم طرح اتحاد الموظفين المحترفين السويدي برنامج شهادة تي سي أو لنشر الانبعاثات المغناطيسية والكهربية في شاشات الحاسوب المبنية على أنبوب الأشعة المهبطية؛ تم توسيع هذا البرنامج لاحقًا ليتضمن مواصفات تتعلق باستهلاك الطاقة، والهندسة الإنسانية، واستخدام المواد القابلة للاشتعال في البناء.[2]

انظر أيضًا[عدل]

هامش[عدل]

  1. ^ Harnessing Green IT: Principles and Practices

مراجع[عدل]

  1. ^ San Murugesan, “Harnessing Green IT: Principles and Practices,” IEEE IT Professional، يناير-فبراير 2008، الصفحات 24-33 .
  2. ^ "TCO takes the initiative in comparative product testing". 2008-05-03. اطلع عليه بتاريخ 2008-05-03. 
Icon-gears.png هذه بذرة مقالة عن موضوع تقني تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.