حوفا

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حوفا الوسطية بلدة في شمال الأردن عدد سكانها حوالي 5500 نسمة، وتبعد عن مدينة إربد 12 كم، وتمتد حاليا على مسافة أكثر من 6 كم وتشتهر بانتشار الأشجار وخصوصا أشجار الزيتون واللوز التي تنتشر بكثرة في البلدة.

التاريخ[عدل]

يمتد تاريخ حوفا إلى زمن بعيد حيث وجد بها آثار قديمة وفسيفساء جميلة تعود لزمن بعيد، وقد ضمت أقدم عشائر المنطقة.

الموقع الجغرافي[عدل]

تقع البلدة إلى الغرب من مدينة إربد على بعد 12 كم، وهي عبارة عن تلال ممتدة، وتحفها الأودية العميقة من كل الجهات، ولهذا السبب سميت بحوفا، كما وتجاور الكثير من البلدات منها:


توسط حوفا أغلب بلدات المنطقه ساهم في تميزها.

الزراعة[عدل]

تتميز البلده باتساع البقعة الصالحه للزراعه وتنوعها من سهلية ومنحدره وارض عميقة وارض صخريه وعريه وتنتشر بها اشجار الزيتون بكثافه وبها أقدم معصره للزيتون في المنطقه. وكذلك تشتهر البلده باللوز الأخضر وتعتبر من أهم المناطق بإنتاجه. وكذلك تشتهر بزراعة القمح والشعير. مع ان أغلب السكان تركوا الزراعه مؤخرا واتجهوا إلى العمل الحكومي ذو الطابع الإداري سيما مع موجه الغلاء والتغييرات الايديولوجيه.

العمل الدعوي[عدل]

أبدع سكان البلدة في المجال الدعوي، حيث يوجد في حوفا مركزان إسلاميان،

  • أحددهما يسمى مركز مركز الوسطية الإسلامي ويُعنى بكفالة الأيتام ومساعدة الفقراء بالإضافة إلى تحفيظ القرآن وطلب العلم.
  • الثاني افتتح حديثا في عام 2007 م واسمه مركز حوفا القرآني وقد تميز هذا المركز بأن خرج 5 حفظة ذكور وحافظة من الإناث لكتاب الله غير الحافظين للعشرين جزء وال15 جزء وما دون ذلك..

وهناك برامج تربويه وترفيهيه في الركزين لكل المشاركين ولهم عمل اجتماعي يستفيد منه المجتع المحلي في البلدة، والمركزان بحاجه للرعاية المادية.