حيرام الأول

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حيرام الأول أو أحيرام الصوري ( القرن 13 قبل الميلاد ) .
ملك صور وجبيل الفينيقي .

حيرام الأول ملك صور الفينيقي الذي حكم من 969ق.م. وحتى 936ق.م. الذي ذكر في التوراة. أخذ الحكم عن أبيه "أبي بعل" وخلفه "بعل أسير الأول". وخلال حكمه أصبحت صور المدينة الفنيقية الأولى وتخطت صيدون في السلطة والعز.

( كان أحيرام عاهل مملكة صيدون الفنيقية الصغيرة المزدهرة ، وكانت مدينة صور عاصمتها ومرفأها الشهير . منها أبحرت السفن ، مستهدية ، قبل البوصلة ، ب[[نجمة القطب الشمالي]] التي اكتشفها أبناؤها ، تحمل إلى العالم وسائل العلم والسلام والحضارة ، وقد وسّع أحيرام حدود مملكته شمالاً وجنوباً ، فوحّد هكذا الكثير من الممالك الفينيقية التي سُرت فترة من الزمن بقبول قيادته لها . وكان معاصرا لسليمان الحكيم .

عقد في الأعوام الأخيرة من حكم داود معاهدة معه استمرت مع ابنه سليمان ، وكانت تنص على إنشاء أسطول سفن تجارية في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الهندي .

استفاد قومه من هذه المعاهدة ، وتبادلوا الفنانين والحرفيين والبنائين ، وبنى هيكل سليمان في القدس ( وقد دمر بعدها ) ، مكنته فترة السلام من نشر حكمه شمالاً وجنوباً موحدا ًبهذا عدة دول فينيقية فرحت بقيادته .

وقد ظهر اسم أحيرام للمرة الأولى في الكتابة المنقوشة على ناووس ملك جبيل الشهير ، والتي لا تزال أُمّ الأبجديات الحديثة ، وأقدمها شكلاً.

وقد أكتشف ناووس أحيرام المصنوع من الحجر الرملي والمؤلف من جرن وغطاء العالم الفرنسي بالآثار الفرنسية بالآثار المصرية بيير مونته سنة 1923 م ، في جبيل ، وهذه هي الترجمة الحرفية لما نقش عليه - وهو أقدم نقش بهذه الكتابة التي باتت اليوم معروفة ، مثبتة أصالة الأبجدية الفينيقية التي صدرتها إلى العالم هذه الشواطئ :

" ناووس صنعه ايطوبعل بن أحيرام ، ملك جبيل ، لأبيه أحيرام كمسكن للأبد . فإذا ملك من الملوك ، أو حاكم من الحكام أقام الحرب على جبيل ، وكشف هذا الناووس ، يُحطَّم صولجان سلطته ، ويُدَركّ عرش ملكه ، ويسود السلام جبيل . أما من يمحو هذه الكتابة فليدب في فوهة الجحيم " .

وقد حظي هذا الناووس بالشهرة العريضة ، وتعددت الكتابات حوله بالنظر لأهمية الكتابة التي نُقشت عليه ، من حيث تاريخ الأبجدية . . . ) .[1][2]

مراجع[عدل]

  1. ^ صانعو التاريخ - سمير شيخاني .
  2. ^ 1000 شخصية عظيمة - ترجمة د.مازن طليمات .
History template.gif هذه بذرة مقالة عن التاريخ تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.