حيز لفافي أمامي للفخذ

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

يحتوي الحيز اللفافي الأمامي للفخذ على العضلات الباسطة لـ الركبة والورك العضلات القابضة.

فهي تحتوي على العضلات الخمس التالية:[1]

  • الخياطية (هي أطول عضلة في جسم الإنسان)
  • العضلة رباعية الرؤوس (العضلة المستقيمة الفخذية والعضلة المتسعة الوحشية والعضلة العريضة المتوسطة والعضلة المتسعة الإنسية)

يتم تزويد الحيز الأمامي للفخذ (فضلاً عن العَضَلَةُ العانِيَّة من الحَيِّز الوسطي) بالأعصاب من خلال العصب الفخذي. ورغم ذلك تُعتبر العَضَلَة الحَرْقَفِيَّة القَطَنِيَّة في بعض الأحيان جزءًا من عضلات الحَيِّز الأمامي للفخذ؛ موجز عنوان الطرف السفلي [2] ولا تشارك أجزاء العضلة الحَرْقَفِيَّة والعَضَلَة القَطَنِيَّة في نفس الأعصاب. بينما لا يتم يتم تزويد العضلة الحَرْقَفِيَّة بالأعصاب من العصب الفخذي، حيث يتم تزويد العَضَلَة القَطَنِيَّة بالأعصاب عن طريق الأَعْصاب البَطْنِيَّة L1-L3. ومن الجدير بالذكر أن عَضَلَة مَفْصِلِ الرُّكْبَة قد تشتمل في بعض الأحيان على تجمع الحَيِّز الأمامي. موجز عنوان الطرف السفلي [3]

صور إضافية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Sauerland, Eberhardt K.; Patrick W., PhD. Tank; Tank, Patrick W. (2005). Grant's dissector. Hagerstown, MD: Lippincott Williams & Wilkins. صفحة 125. ISBN 0-7817-5484-4. 
  2. ^ Ellis, Harold; Susan Standring; Gray, Henry David (2005). Gray's anatomy: the anatomical basis of clinical practice. St. Louis, Mo: Elsevier Churchill Livingstone. صفحة 518. ISBN 0-443-07168-3. 
  3. ^ "Summary of Lower Limb". تمت أرشفته من الأصل على 23 January 2008. اطلع عليه بتاريخ 2008-01-27. 

وصلات خارجية[عدل]