حي الحمراء

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

إحداثيات: 26°17′N 50°12′E / 26.283°N 50.200°E / 26.283; 50.200 حي الحمراء وكان أسم الحي المباركية, وهو إحدى الأحياء السكنية الراقية في مدينة الدمام, بالمنطقة الشرقية من المملكة العربية السعودية [1] . يقع الحي في الجهة الشرقية الشمالية لمدينة الدمام على واجهة الدمام البحرية وهو على شكل شبه جزيرة يحده الكورنيش من ثلاث جهات الشمال والشرق والغرب وفي نهاية الجهة الشمالية للحي تقع جزيرة المرجان السياحية الشهيرة وكان الحي لوقت قريب مشهور بحي المباركية نسبة لصاحب المخطط رجل الأعمال المعروف مبارك الحساوي وعمر الحي في حدود 17 سنة شرع البناء فيه مع افتتاح كورنيش الدمام في عام 1410 هجري, 1990 ميلادي. ويتميز الحي بموقعه الفريد إذ يمكن من خلاله الاستمتاع بساحل مياه الخليج العربي ومشاهدة ميناء رأس تنورة الميناء الرئيسي لتصدير النفط السعودي للخارج، وكذلك ميناء الملك عبدالعزيز من الجهة الأخرى ورؤية مدينتي سيهات و القطيف و جزيرة تاروت.

الموقع[عدل]

بالقرب من الحي تقع عدد من المراكز التجارية الكبيرة منها مارينا مول وعدة بنوك و فندق الشيراتون والمدن الترفيهية. وحي الحمراء من الأحياء الراقية والحديثة في الدمام وتتوفر فيه جميع الخدمات ويوجد داخله مقار حكومية مثل إدارة مكافحة المخدرات والعديد من المراكز التجارية والشقق المفروشة والفنادق والمقاهي والمستوصفات ويقطن الحي تشكيلة متنوعة من الشعب السعودي من جميع المناطق من الشرقية والوسطى والغربية والجنوب .ومن جميع التيارات الثقافية والفكرية والمذهبية إذ يسكن في الحي أعضاء مجلس الشورى وعلماء دين ورجال أعمال وكتاب ومفكرون و فنانون معروفون .

أحداث[عدل]

وعلى مدى ثلاثة أيام تقف أجهزة الأمن على حصار خلية إرهابية في أحد أحياء الدمام حي المباركية في منزل مكون من دبلكس في وسط الحي السكني ومما جعل العملية صعبة حرص أجهزة الأمن على سلامة المواطنين وممتلكاتهم وتشديد الخناق على الإرهابيين المتحصنين في المنزل والذين من المتوقع أن يفقدوا الماء و الطعام وكذلك الذخيرة التي يستخدمونها في المقاومة وقد شددت قوات الأمن من قصفها للموقع بأعيرة نارية ثقيلة من نوع الهاون المحمول على إحدى سيارات الجيش [2] .

مراجع[عدل]

  1. ^ http://wikimapia.org/5891032/ar/حي-الحمراء حي الحمراء مدينة الدمام .
  2. ^ http://www.alriyadh.com/2005/09/07/article92618.html نشجب الإرهاب ونرفض الفكر الضال وندعم رجال الأمن .

وصلات خارجية[عدل]

Flag of Saudi Arabia.svg هذه بذرة مقالة عن السعودية تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.