حي الشرائع

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث

حي الشرائع هو أحد أحياء جنوب شرق مكة المكرمة.

سبب التسمية[عدل]

سمي بحي (شرائع المجاهدين) بسبب وجود معسكر جيش الإخوان الذي قدم مع الملك عبد العزيز في هذه المنطقة ولذلك لما اتخذوه من أشرعة تقيهم حر الشمس.

أقسامه[عدل]

يعتبر قسمان الأول : حي المخططات . والثاني :حي شرائع المجاهدين .الشارع الأصفر. ولكل منهما عدد كبير من المسميات ففي شرائع المخططات يوجد من مخطط رقم1 إلى مخطط رقم 11 وما زال العدد في ازدياد، ويفصل شرائع المخططات عن شرائع المجاهدين مسافة 5دقائق تقريبا، وحي الشرائع من الأحياء السكنية الجديدة التي تبعد عن الحرم مسافة لا تقل عن ثلث ساعة وبعض المخططات في الشرائع تقع خارج حدود مكة المكرمة ولا تعتبر داخلها، وفيه عدد كبير من الفلل السكنية وكثير من سكان مكة، يوجد في هذا الحي العديد من الخدمات كالمستوصفات الحكومية والخاصة والصيدليات والمطاعم وبعض الخدمات الأخرى التي يحتاجها السكان كما يوجد به عدد كبير من المدارس الحكومية للبنين والبنات لمختلف المراحل من الروضة إلى التوجيهي، وفيه عدد كبير من الاستراحات وقصور الأفراح، وحي الشرائع أول حي من مكة يقابل القادم من مدينة الطائف من طريق السيل وكذلك القادم من الرياض والشرقية.

الموقع[عدل]

من الشرق المغمس ، ومن الغرب حي المعيصم، ومن الشمال الجعرانة والمسيلة، ومن الجنوب جبل الطارقي وجزء من المغمس.

معالم الحي[عدل]

  1. حدود الحرم من الجهة الشرقية لمكة المكرمة.
  2. حجز سيارات الحجاج والمعتمرين.
  3. مسجد الخلفاء الراشدين ومسجد الأميرة نوف ومسجد السديس .
  4. شارع عمر قاضي (64).
  5. الفوج الثاني للحرس الوطني.
  6. الكتيبة الواحدة والستون (61) للحرس الوطني التابعة إلى لواء الملك سعود بجدة.
  7. مدينة الملك عبد العزيز الرياضية (الإستاد الرياضي).

المراجع[عدل]

Insideofmasjedolharam2.JPG هذه بذرة مقالة عن موضوع له علاقة بمكة المكرمة تحتاج للنمو والتحسين. ساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.