بانت (أم درمان)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من حي بانت - امدرمان)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
حي بانت
Omdurmanmosque.jpg
قبة المهدي - أم درمان
المدينة
النوع
أم درمان
شعبي
المسؤول الاعلى
الاسم
فترة الحكم


الحدود
شمال
شرق
جنوب
غرب

حي ابوكدوك وحي الضباط
شارع الموردة
شارع العودة
مقابر حمد النيل و المهندسين
الإحصائيات
السكان
المواطنين
الاجانب
المجموع



المساحة
الشق السكني
الشق التجاري
أخرى
المجموع




خريطة
أم درمان.PNG
أم درمان
خط الطول
خط العرض
{{{خط الطول}}}
{{{خط العرض}}}
الموقع الالكتروني
* sudan.gov.sd

حي بانت حي سكني يقع في الجزءالجنوبى الغربى من مدينة أم درمان القديمة،[1] في ولاية الخرطوم بالسودان، وبالرغم من أن الحي يعتبر من الناحية العمرانية من الأحياء السكنية الجديدة، إلا أنه تأسس في أواخر الأربعينات وأوائل الخمسينات من القرن الماضي، بعد أن قامت الحكومة المركزية آنذاك بتوزيع قطع الأراضي على سكان حي الموردة تعويضاً على مّا فقدوه من أراضي سكنية جراء عمليات التخطيط العمراني في منطقةالبوستة وشارع الموردة الأصلية.[2]

الموقع[عدل]

يحد بانت من الناحية الشرقية شارع الموردة وهو طريق ذو اتجاهين شمالي وجنوبي، و يقسمها شارع الأربعين الممتد من الشمال إلى الجنوب إلى بانت شرق و بانت غرب. ويحدها جنوباً شارع العودة المتاخم للمنطقة العسكرية، وشمالا حي أبوكدوك وحي الضباط لتنتهي حدودها عند ركن مدرسة المؤتمر الثانوية بنين. [3]

أصل التسمية[عدل]

هنالك عدة روايات حول الاسم منها:-

  • الرواية التي هي أقرب إلى الصح ان هي بانت تم تخطيطه بطريقة جميلة والمنازل فيه بنيت بطريقة جميلة والشوارع منظمة, وأول من بدأ البناء فيها هو عدلان بيه الذي شيّد منزله أثناء فصل الخريف المطير وردد الذين إتبعوه في البناء في المنطقة عبارة «الرجال بانت».
  • والرواية التي تقول بأن اسم بانت بالكامل هو (الرجال بانت)، وسمي كذلك لأنه عندما قسمت الأراضي السكنية في المنطقة التي تقوم عليها بانت اليوم, كانت جرداء لا شيء فيها غير نباتات برية وكان الناس يقولون "لا يقوم بالبناء هناك الا من كان رجلاً شجاعاً". في اشارة إلى الشجاعة وعدم الخوف من البناء في المنطقة الخالية غير المأهولة .وهكذا أُطلق على المكان اسم الرجال بانت.
  • وهنالك رواية، تذهب إلى أن المنطقة كانت فضاء تأتي إليها اسراب من الصقور والنسور من على البعد، فكان يُقال «الصقور بانت» ويوجدالآن في بانت غرب حي يعرف بحي الصقوروالواقع غرب نادي الموردة الرياضي.[4]
مسجد النيلين, أغسطس 2007
جامعة القرآن الكريم
قبة حمد النيل
شارع الموردة مارا بحي بانت شرق
المجلس الوطني لجمهورية السودان

تاريخ حي بانت[عدل]

وكان أشهر فريقين رياضيين في بانت هما: رابطة بانت الشعلة وفريق المنتصر، وقد تخرج منهما كمال عبد الوهاب وفتحى المرضى وفوزى المرضى وكركور العقيلى وسعيد والسر الجمل ومحمد الفاتح جكساالصغير وبريش.

المناخ[عدل]

نجد ان حي بانت جزء من مدينة أم درمان فيسود المناخ الصحراوي في كل شهور السنة تقريباً باستثناء شهري يوليو / تموز واغسطس / آب اللذان يشهدان بعض التساقطات المطرية بمعدل أقل مما هو في الخرطوم الواقعة شرقها على الضفة الأخري للنهر مباشرة. وبمقارنة متوسط درجة الحرارة السنوي مع غيرها من المدن تعتبر أم درمان واحدة من المدن الأكثر حرارة في العالم حيث تتجاوز درجة الحرارة فيها 53 م° (127 ف°) ، في فصل الصيف. ويبلغ المتوسط السنوي لدرجات الحرارة المرتفعة 37 م° (99 ف°) مع ستة اشهر في السنة لا يقل متوسط درجة حرارتها الشهري عن 38 م° (100 ف°) . ويلاحظ عدم وجود أي شهر من شهور السنة لا تنخفض درجة الحرارة فيه عن 30 م° (86 ف°) وهو أمر غير مشهود في مدن رئيسية ذات مناخ صحراوي مماثل كالرياض و بغداد و فينكس بولاية أريزونا الأمريكية ، لكن درجة الحرارة في أم درمان تنخفض انخفاضاً ملحوظاً خلال ساعات الليل لتصل إلى حوالي 15 م° (59 ف°). [5] [6]

الحياة الاجتماعية بحي بانت[عدل]

يتكون مجتمع بانت من نسيج أم درمان الفريد. وطريقة عيش أفراده كطريقة عيش أهل أم درمانوصفاتهم كصفات مجتمعها.

  • وعرفوا بخصال اجتماعية طيبة كإغاثة المستغيث بهم، وكرم الضيافة والأريحية. وتعتبر بانت معلماً بارزاً في تاريخ امدرمان، يجمع بين اعراق وأعراف مختلفة في مزيج اجتماعي متداخل ومتعاضد. وللحي دوراً وطنياً رائداً.

كما يتسم سكان بانت بالتماسك الاجتماعي والأسري والتعاون خاصة، في مناسباتهم الثقافية والرياضية والاجتماعية، حيث يفضلون حياة ما يًرف بالشُلَلِيّة (المجموعات) الاجتماعية خاصة في محيط الصداقة وسهرات الأنس وانشطة الفنون ويحبون النقاش المفتوح والإدلاء بالرأي ، سياسياً كان أم فنياً أو اجتماعياً. ويضم الحي فنانين وسياسيين وغيرهم. يحب العديد من شبابها قضاء اوقات فراغهم في السهر مع اصدقائهم وفي الأندية الاجتماعية والرياضية والتنزه.

التعليم بحي بانت[عدل]

يعتبر الحي من احياء أم درمان التي هي من المدن السودانية التي شهدت نهضة تعليمة منذ وقت طويل وبرز فيه عدد من المدارس منها الابتدائي والمتوسط والثانوي العالي ومنها الحكومي وايضا الخاص وهي:

  • مدرسة المؤتمر الثانوية للبنين.
  • مدرسة الضو حجوج ببانت شرق.
  • مدرسة موسى الضو حجوج الثانوية ببانت غرب.
  • مدرسة الرشاد أساس بنين ببانت شرق.
  • مدرسة أساس بنات بانت شرق.
  • مدرسة ابوعنجة أساس بنات.
  • مدرسة أحمد ناصر المتوسطة للبنات ببانت غرب.

أهم معالم الحي[عدل]

  • مسجدالنيلين.
  • سينما بانت وهي معلم قديم من معالم الحي موقعها بانت شرق. وكان يمتلكها صاحب سينما العرضة.
  • دار الأرقم،وهو منزل المرحوم الدكتور الباقر إبراهيم طبيب العيون المعروف.
  • المركز الصحي ببانت شرق.
  • مقابر حمد النيل.
  • مبنى قصرالشباب والأطفال ببانت شرق وهو انشئ ابان حكم الرئيس السابق جعفر نميري
  • نادي الموردة الرياضي
  • مبنى البرلمان[7]

الأسواق[عدل]

  • سوق بانت شرق ، وهو السوق الأقدم بالحي يقع في بانت شرق، غرب المركز الصحي وبه عدد من الدكاكين للبقالة والخياطة وعدد من الجزارين وبائعي الخضار وورش صيانة السيارات يتكون سوق بانت القديم من عدة محلات منها:

دكان الشيخ بائع السمك، مخبز (طابونة) حجوج ، زريبة الفحم والحطب، صندوق بوستة بانت ، الجزارة ومحلات الخضار وهنالك قهوة بانت ويديرها الدرديرى وهو شقيق حارس المرمي سبت دودو الشهير في فريق الهلال الرياضي السوداني إبان ستينات القرن الماضي، وكان هناك محلات الخياطة منهم على العبد عليه الرحمة وابو اللول، ودكان الطاهر العجلاتى الخير، والترزى الافرنجى حسبو، وطاحونة كباشي، ودكان حسن الشايقي، وبوب الإسكافي (الجزمجي). ودكان الحاج آدم عباس الحلاق والد قيس ومحمد وعادل وغيرهم.

  • سوق بانت غرب وهو سوق حديث انشئ مؤخراً لان مواصلات حي امبده حمد النيل كانت تقبع في تلك المنطقة فتكون هذا السوق نتيجة لحركة المارة.

وبه أيضا عدد من الدكاكين للبقالة ,الخياطة ,عدد من الجزارات, وبائعي الخضار, مطاحن الغلال وورش صيانة الاجهزة الالكتورونية والسيارات.

أهم الشخصيات بحي بانت[عدل]

هناك العديد من الشخصيات البارزة المنتمية للحي في مختلف المجالات منها:

مراجع[عدل]

  1. ^ http://www.. sudan.gov.sd
  2. ^ موقع محلية أم درمان
  3. ^ http://wikimapia.org/5678322/ar/بانت-غرب
  4. ^ [1]صحيفة اليوم التالي
  5. ^ "World Weather Information Service – Omdurman". UN. اطلع عليه بتاريخ 2010-05-06. 
  6. ^ "Average Conditions Omdurman, Sudan". اطلع عليه بتاريخ 21 August 2009. 
  7. ^ http://e-omdurman.net.sd/ar

وصلات خارجية[عدل]

  1. موسوعة السودان الرقمية
  2. http://e-omdurman.net.sd/ar
  3. http://www.tawtheegonline.com/vb/showthread.php?t=40340
  4. http://wikimapia.org/5678322/ar/بانت-غرب
  5. موقع محلية أم درمان