خارجية الحرارة

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
سلاحف كوترز تعتبر خارجية الحرارة حيث تتعرض للشمس للدفء.
فراشة حورائية تتعرض لدفء الشمس

خارجية الحرارة (باليونانية: Ectotherm) (تعني: ektós = εκτός = "خارجي" ؛ thermós = θερμός = "حرارة"). وهي كائنات حية مصادرها الداخلية الفسيولوجية للحرارة صغيرة نسبيا أو أهميتها ضئيلة جدا في السيطرة على درجة حرارة الجسم.[1] وتعتمد هذه الكائنات (الضفادع مثلا) على مصادر الحرارة البيئية،[2] مما يجعل معدل التمثيل الغذائي يعمل بشكل اقتصادي جدا.[3] وبعض هذه الحيوانات تعيش في بيئات تكون درجات الحرارة فيها ثابتة عمليا، كما في أعماق المحيط السحيقة. وبما أن درجة الحرارة تتغير بشكل كبير فإنها تحد من الأنشطة الفسيولوجية لأنواع أخرى من "خارجيات الحرارة"، وكثير من الكائنات تبحث عادة إلى مصادر خارجية للحرارة أو مأوى من الحرارة؛ الزواحف أحد الأمثلة حيث أنها تنظم حرارة أجسامها عن طريق التعرض للشمس، أو من البحث عن الظل عندما يكون ذلك ضروريا. نجد أن كائنات "داخلية الحرارة" تتصرف عكس "خارجية الحرارة" حيث تعتمد بشكل كبير على عمليات التمثيل الغذائي الداخلي للتنظيم الحراري.

  1. ^ Davenport, John. Animal Life at Low Temperature. Publisher: Springer 1991. ISBN 978-0-412-40350-7
  2. ^ Jay M. Savage ; with photographs by Michael Fogden and Patricia Fogden. (2002). The amphibians and reptiles of Costa Rica : a herpetofauna between two continents, between two seas. Chicago, Ill.: University of Chicago Press. صفحة 409. ISBN 0-226-73538-9. 
  3. ^ Milton Hildebrand; G. E. Goslow, Jr. Principal ill. Viola Hildebrand. (2001). Analysis of vertebrate structure. New York: Wiley. صفحة 429. ISBN 0-471-29505-1. 


Wiki letter w.svg هذه بذرة تحتاج للنمو والتحسين، فساهم في إثرائها بالمشاركة في تحريرها.