خاثينتو بينافينتي

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من خاسينتو بينابنتي)
اذهب إلى: تصفح، ‏ ابحث
خاثينتو بينابينتى
صورة معبرة عن الموضوع خاثينتو بينافينتي

ولد 12 أغسطس 1866
مدريد
توفى 14 يوليو 1954
جالاباجار
المهنة كاتب مسرحى وأديب وسيناريست ومخرج سينمائى
المواطنة علم إسبانيا إسبانيا
الجوائز المهمة جائزة نوبل في الأدب
P literature.svg بوابة الأدب


خاسينتو بينابنتي (بالإسبانية: Jacinto Benavente) كاتب مسرحي وأديب وسيناريست ومخرج سينمائي إسباني، ولد في 12 أغسطس 1866 وتوفي في 14 يوليو 1954. حصل على جائزة نوبل في الأدب عام 1922.

السيرة الذاتية[عدل]

هو الأبن الأصغر لطبيب الأطفال المشهور ماريانو بينابينتي، مما جعله يهتم بالأطفال . وقد ظهر هذا الاهتمام في كتابه "الأطفال" في عام 1917 , وأيضاً في أعماله المسرحية الخاصة بالأطفال . بدأ دراسة الحقوق في جامعة مدريد المركزية , ولكن وفاة والده عام 1885 وفضلاً للاغاثة المالية التي حصل عليها من الميراث جعله يهاجر إلى فرنسا وروسيا من أجل التفرغ إلى الأدب . لفترةٍ من الوقت كان يعمل كرئيس لسيرك , بعض المترجمين مثل لازارو كاريتير وأنجيل لازارو أشاروا إلى أن بينابينتى دخل إلى عالم السيرك لأنه كان يجب الأرجوحة الإنجليزية والجيرالدين الجميلة , ولكنه ينكر هذا دائماً . كان بينابينتى من الذين لم يسبق لهم الزواج , فكان لُوطىّ ولهذا خضعت أعماله للرقابة خلال فترة ما بعد الحرب الأهلية[1] .

في عام 1892 نشر أول أعماله "المسرح الرائع" , وفى العام التالى نشر كتب في القائد والأشعار والقصص , وأخرى في النقد ورسائل من النساء . كان أول اصدار للعمل "عش الغريبة" في عام 1894 لم يلق نجاحاً . فقد أشار كاريتير إلى أن هذا العمل فشل لأن الجمهور والنقاد كانوا غافلين عن فهم تجديداته المهمة , مضيفاً أن أزورين كان الوحيد الذي قدر أول أعمال بينابينتى . هذا بدوره جعله يعترف بأنه أُستقبل استقبالاً سيئاً من قِبل الجمهور والنقاد أسوأ بكثير . فقد كتب على مدار حياته أكثر من مائة وسبعين جزء . في العمل "ناس معروفة" عام 1896 نلاحظ مهاجمته للطبقة العليا من المجتمع , ولكن هذا النقد بدأ أن يقل من خلال التأنيب اللطيف في أعماله اللاحقة مثل : "غذاء للحيوانات المفترسة" عام 1898 .

مصادر[عدل]

  1. ^ الحرب الأهلية (بالإسبانية). historiasiglo20 وصل لهذا المسار في 6 فبراير، 2013.