آيرون مان 3

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
آيرون مان 3
Iron Man 3 (بالإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
الشعار
الملصق الدعائي
معلومات عامة
التصنيف
الصنف الفني
تاريخ الصدور
26 أبريل 2013 (المملكة المتحدة)
3 مايو 2013 (الولايات المتحدة)
مدة العرض
  • 130 دقيقة عدل القيمة على Wikidata
اللغة الأصلية
الإنجليزية
مأخوذ عن
البلد
مواقع التصوير
الجوائز
موقع الويب
marvel.com… (الإنجليزية) عدل القيمة على Wikidata
الطاقم
المخرج
الكاتب
درو بيرس
شين بلاك
السيناريو
البطولة
الأصوات
تصميم الأزياء
التصوير
الموسيقى
التركيب
جيفري فورد
بيتر إس إليوت
صناعة سينمائية
الشركات المنتجة
المنتج
المنتج المنفذ
التوزيع
نسق التوزيع
الميزانية
200 مليون دولار أمريكي
الإيرادات
التسلسل
السلسلة

آيرون مان 3 (بالإنجليزية: Iron Man 3)‏، هو فيلم بطل خارق أمريكي عن شخصية مارفل كومكس آيرون مان. الفيلم من إخراج شين بلاك وبطولة روبرت دوني جونير بدور توني ستارك/آيرون مان وجوينيث بالترو بدور بيبر بوتس وجون فافرو بدور هابي هوجان، يقدم الفيلم شخصيات جديد يجسدها غاي بيرس وريبيكا هول وستيفاني زوستاك وجيمس بادج دايل وبن كينغسلي. آيرون مان 3 متمم لآيرون مان وآيرون مان 2 وسيكون أيضاً الأصدار السابع ضمن سلسلة أفلام مارفل كومكس. تدور قصة الفيلم حول خطأ وقع به توني ستارك قبل 10 سنوات ليتحول هذا الخطأ إلى مشكلة كبيرة تهدده وتهدد البلاد.[8]

الحبكة[عدل]

في حفلة ليلة رأس السنة الجديدة في عام 1999، يلتقي توني ستارك بالعالمة مايا هانسن، مخترعة علاج تجريبي تجديدي يدعى إكستريمس يسمح بالشفاء من الإصابات المسببة للعجز. يقدم لهم العالم المعوق ألدريتش كيليان مكانًا في شركته أدفانسد أيديا ميكانيكس، لكن ستارك يرفضه. في ديسمبر 2012، بعد سبعة أشهر من معركة نيويورك، يعاني ستارك من اضطراب ما بعد الصدمة ويعاني من نوبات من الذعر والقلق بصورة متكررة بسبب تجاربه خلال الغزو الفضائي والمعركة اللاحقة للغزو. بنى العشرات من بدلات الرجل الحديدي الجديدة للتعامل مع الأرق، وأثار خلافًا مع صديقته بيبر بوتس.

تركت سلسلة التفجيرات التي ادعى الإرهابي المعروف باسم الماندرين مسؤوليته عنها وكالات الاستخبارات في حيرة بسبب نقص الأدلة الجنائية. أصيب رئيس جهاز الأمن لستارك هابي هوجان بجروح بالغة في أحد هذه الهجمات على دور العرض تي سي إل الصيني، ما دفع ستارك إلى إصدار تهديد متلفز للماندرين بجرأة، وكشفه عن عنوان منزله في هذه الإعلان. يرسل الماندرين مروحيات حربية لتدمير منزل ستارك. هانسن، التي جاءت لتحذير ستارك، تنجو من الهجوم مع بوتس. يهرب ستارك في بدلة الرجل الحديدي الجديدة التجريبية، ويطير ذكاءها الاصطناعي جارفس بستارك إلى ريف تينيسي، متبعًا خطة الرحلة من تحقيق لستارك لإيجاد الماندرين. إن درع ستارك الجديد لا يعمل بكامل طاقته ويفتقر إلى الطاقة الكافية للعودة إلى كاليفورنيا، تاركًا العالم يصدق وفاته.

يحقق ستارك في بقايا انفجار محلي يحمل بصمات هجوم الماندرين. ويكتشف أن «التفجيرات» فُجرت من قبل جنود تعرضوا لإكستريمس رفضت أجسامهم العلاج بصورة متفجرة. ونُسبت هذه الانفجارات على نحو كاذب إلى مؤامرة إرهابية من أجل إخفاء عيوب إكستريمس. يشهد ستارك على أثار إكستريمس مباشرة عندما يهاجمه عملاء الماندرين سافين وبراندت: يقتل ستارك براندت ويشل سافين. في هذه الأثناء، يظهر كيليان مرة أخرى ويختطف بوتس بمساعدة هانسن. تستمر وكالات المخابرات الأمريكية في البحث عن موقع الماندرين، مع استدراج جيمس رودز، سابقًا وور ماشين، الذي أعيد تسميته الآن باسم آيرون باتريوت، إلى فخ لسرقة بدلته الشبيه ببدلة الرجل الحديدي.

يتتبع ستارك الماندرين إلى ميامي ويتسلل إلى مقره باستخدام أسلحة مرتجلة. في الداخل، يكتشف أن الماندرين هو في الواقع ممثل إنجليزي يدعى تريفور سلاتاري، وهو غافل عن التصرفات التي تتم باسمه. كيليان، الذي خصص أبحاث هانسن المتطرفة لعلاج إعاقته الخاصة ووسع البرنامج ليشمل جرحى المحاربين القدامى، يكشف أنه هو الماندرين الحقيقي وراء غطاء سلاتاري. بعد القبض على ستارك، يكشف كيليان أنه قد عرض بوتس لإكستريمس على أمل أن يساعد ستارك في إصلاح عيوب إكستريميس أثناء محاولته إنقاذها. كيليان يقتل هانسن عندما تحاول منعه.

يهرب ستارك ويجتمع مع رودس، ويكتشف أن كيليان ينوي مهاجمة الرئيس إليس على متن طائرة الرئاسة، باستخدام بدلة آيرون باتريوت، الذي يتحكم بها سافين. يقتل ستارك سافين، وينقذ الركاب والطاقم، لكنه لم يستطيع منع كيليان من اختطاف إليس وتدمير طائرة الرئاسة. يتتبعان كيليان إلى ناقلة نفط متضررة محجوزة حيث ينوي كيليان قتل إيليس وبث جريمته على التلفزيون المباشر. سيصبح نائب الرئيس زعيم دمية، يتبع أوامر كيليان، في مقابل حصوله على إكستريمس لعلاج إعاقة ابنته الصغيرة. على المنصة، يعمل ستارك على إنقاذ بوتس، مع ملاحقة رودس للرئيس. يستدعي ستارك بدلات الرجل الحديدي الخاصة به المتبقية، التي يُتحكم فيها عن بُعد من قبل جارفس لتقديم الدعم الجوي. يؤمن رودس الرئيس ويأخذه إلى بر الأمان، بينما يكتشف ستارك أن بوتس نجت من التعرض للإكستريمس، قبل أن يتمكن من إنقاذها، تنهار منصة حولهم وتسقط على المنصة أدناه، ما يجعل ستارك يعتقد أنها ماتت. يحارب ستارك كيليان، لكنه يجد نفسه محاصرًا. تتدخل بوتس، التي أتاحت لها القوى التي اكتسبتها بسبب إكستريمس النجاة من سقوطها، وتتدخل وتقتل كيليان لإنقاذ ستارك.

يأمر ستارك جارفس بتدمير كل بدلات الرجل الحديدي عن بُعد كعلامة على تفانيه لبوتس، في حين يُقبض على نائب الرئيس وسلاتاري. بمساعدة ستارك، تستقر تأثيرات إكستريمس على بوتس، ويعد ستارك بتقليص حياته كالرجل الحديدي، ويخضع لعملية جراحية لإزالة الشظية بالقرب من قلبه ويرمي المفاعل القوسي القديم الذي كان في صدره في البحر. يقول متأملًا أنه حتى بلا التكنولوجيا، سيكون دائمًا الرجل الحديدي.

طاقم العمل[عدل]

العبقري كما يصف نفسه، الملياردير، واللعوب، وفاعل الخير. يمتلك دروع على هيئة بدلات ميكانيكية من اختراعه. يكافح ستارك الآن للتصالح مع تجربته القريبة من الموت في فيلم ذا أفينجرز (المنتقمون[9][10] ويعاني من نوبات القلق. قال داوني، عند إعداد فيلم ثالث لسلسلة آيرون مان، «شعوري تجاهه أننا بحاجة إلى ترك كل شيء في الميدان، مهما كان ذلك يعني في النهاية. يمكنك اختيار عدة نقاط انطلاق مختلفة لذلك». وعن المتابعة في ذا أفينجرز (المنتقمون)، قال داوني إنهم «حاولوا أن يكونوا عمليين في عالم ما بعد المنتقمون. ما هي تحدياته الآن؟ ما هي بعض القيود التي قد تفرض عليه؟ وما نوع التهديد الذي قد يتعرض له، كالمعتاد هل يتجاهل هذه القيود؟» قارن كاتب السيناريو درو بيرس توني بجيمس بوند الأمريكي لكونهما «أبطال مع إحساس بالخطر عليهم، وغير متوقعين» حتى لو كان ستارك «عميلًا حرًا» بدلًا من ممثل للسلطة مثل بوند. وشبه أيضًا توني بأبطال أفلام السبعينيات من القرن العشرين مثل ذا فرينش كونيكشن (الرابط الفرنسي)، حيث «خصوصية الأبطال هي ما تجعلهم مثيرين».

حبيبة ستارك، ومساعدته منذ فترة طويلة، والرئيسة التنفيذية الحالية لشركة ستارك للصناعات. تقول بالترو عن علاقة شخصيتها مع توني، «[لا تزال] تعشق توني، لكنها سئمت منه تمامًا. هو يعلق دائمًا في حلقة مفرغة» علق كيفين فيجي على دور بيبر في الفيلم: «مثلث الحب في هذا الفيلم هو حقًا بين توني وبيبر والبدلات. توني وبيبر وهوسه بهذه البدلات والهوس بالتكنولوجيا». ذكر فيجي أيضًا أن الفيلم يستخدم الشخصية للعب على حبكة الفتاة في خطر، ويطرح السؤال، «هل بيبر في خطر أم أن بيبر هي المنقذة؟».[9]

  • دون شيدل بدور جيمس «رودي» رودس / آيرون باتريوت:

أفضل صديق لستارك وصلة وصل بين ستارك إندستريز والقوات الجوية الأمريكية في قسم المكتسبات. يرتدي رودس بدلة وور ماشين المعاد تصميمها / ترقيتها، مع تلوينها بألوان مستوحاة من العلم الأمريكي مشابهة لبدلة آيرون باتريوت من القصص المصورة. قال فيجي عن رودس والبدلة، «الفكرة في الفيلم هي أن البدلة الحمراء والبيضاء والزرقاء هي بيان جريء، ومن المفترض أن تكون كذلك. يمثل رودي التوازن المثبط لغرابة توني، وفي هذه الجزء يمكنك رؤية هذا ويذكرك الفلم أيضًا بالثقة والصداقة بينهما بطريقة شاين بلاك الرائعة باللعب على حبكة الشرطي الصديق». في الفيلم، يطلب الرئيس من رودي أن يحمل اللقب «آيرون باتريوت» وأن يرتدي بدلة حمراء وبيضاء وزرقاء، ليكون «البطل الأمريكي» للحكومة ردًا على أحداث فيلم المنتقمون.

مراجع[عدل]

  1. ^ أ ب وصلة مرجع: http://www.imdb.com/title/tt1300854/?ref_=sr_1. الوصول: 12 أبريل 2016.
  2. ^ أ ب وصلة مرجع: http://www.filmaffinity.com/en/film973071.html. الوصول: 12 أبريل 2016.
  3. ^ أ ب وصلة مرجع: http://www.allocine.fr/film/fichefilm_gen_cfilm=139589.html. الوصول: 12 أبريل 2016.
  4. ^ أ ب ت دايفيد كوهن (27 Jun 2014). "Saturn Awards: A Genre Reunion and More Gold for 'Gravity'". فرايتي (بالإنجليزية).
  5. ^ أ ب وصلة مرجع: https://www.siamzone.com/movie/m/6729. الوصول: 12 أبريل 2016.
  6. ^ أ ب ت ث ج ح خ د مذكور في: تفريغات بيانات Freebase. الناشر: جوجل.
  7. ^ وصلة مرجع: https://www.imdb.com/title/tt1300854/fullcredits. الوصول: 4 أغسطس 2019.
  8. ^ Iron Man 3 (2013) - Shane Black | Synopsis, Characteristics, Moods, Themes and Related | AllMovie نسخة محفوظة 27 يناير 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ أ ب "Marvel Studios Begins Production on Iron Man 3". Comingsoon.net (Press release). Marvel Studios. June 4, 2012. Archived from the original on September 3, 2012. اطلع عليه بتاريخ 3 يوليو 2012. نسخة محفوظة 30 يوليو 2018 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ "Iron Man 3 Characters". Marvel.com. April 18, 2013. اطلع عليه بتاريخ 18 أبريل 2013. نسخة محفوظة 28 فبراير 2020 على موقع واي باك مشين.

وصلات خارجية[عدل]