أبو عبد الله محمد الثاني عشر

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
الزغابي
الصغير
حاكم غرناطة الثاني وعشرون
أبو عبد الله محمد الثاني عشر

الفترة الأولى
فترة الحكم
1482 - 1483
نوع الحكم ملكي
1482
علي بن سعد
علي بن سعد
الفترة الثانية
فترة الحكم
1486 - 1492
محمد الثالث عشر
نهاية الوجود الإسلامي في الأندلس
معلومات شخصية
الاسم الكامل محمد بن علي بن سعد بن علي بن يوسف المستغني بالله بن محمد بن يوسف بن إسماعيل بن فرج بن إسماعيل بن يوسف
الميلاد 1460
قصر الحمراء، غرناطة
الوفاة 1533 (العمر ~73)
فاس، المغرب
مواطنة مملكة غرناطة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
اللقب الزغابي
الصغير
حاكم غرناطة الثاني وعشرون
الديانة الإسلام، أهل السنة والجماعة
الزوجة مريمة  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الأب علي بن سعد
الأم عائشة بنت محمد بن الأحمر (عائشة الحرة)
عائلة بنو نصر
الحياة العملية
المهنة عاهل  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات

الشعار
الشعار البديل=
الشعار البديل=

أبو عبد الله محمد الثاني عشر (1460 - 1527) هو محمد بن علي بن سعد بن علي بن يوسف المستغني بالله بن محمد بن يوسف بن إسماعيل بن فرج بن إسماعيل بن يوسف. من بني نصر أو بني الأحمر المنحدرة من قبيلة الخزرج الأزدية.[1]، [2]، حكم مملكة غرناطة في الأندلس فترتين بين عامي (1482 - 1483) وعامي (1486 - 1492). وهو آخر ملوك الأندلس المسلمين الملقب بـ:الغالب بالله. استسلم لفرديناند وإيزابيلا يوم 2 يناير 1492. وسماه الإسبان el chico (أي الصغير) وBoabdil (أبو عبديل)، بينما سماه أهل غرناطة الزغابي (أي المشؤوم أو التعيس). وهو ابن أبي الحسن علي بن سعد، الذي خلعه من الحكم وطرده من البلاد عام 1482، وذلك لرفض الوالد دفع الجزية لـفرناندو الثاني ملك أراغون كما كان يفعل ملوك غرناطة السابقين.

حاول غزو قشتالة عاصمة فرناندو فهُزم وأُسر في لوسينا عام 1483، ولم يفك أسره حتى وافق على أن تصبح مملكة غرناطة تابعة لفرناندو وإيزابيلا ملوك قشتالة وأراجون. الأعوام التالية قضاها في الاقتتال مع أبيه أبي الحسن علي بن سعد وعمه أبي عبد الله محمد الزغل. حكم أبو عبد الله الصغير غرناطة وعمره 25 عاما بينما كانت الأندلس قد انكمشت من جهة الجنوب إلى مملكتين هما مملكتي مالقة وغرناطة. في نفس السنة هاجم الأسبان إمارة مالقة ليستولوا عليها ويبيدوا من كان بها من المسلمين إلا أن عبد الله الزغل هزمهم هزيمة نكراء وأعطى المسلمين الأمل في ارجاع كرامتهم المفقودة. ولكن، أبا عبد الله الصغير قد شعر بالغيرة من أبي عبد الله الزغل عند ظهوره كبطل شعبي يعطي الأمل للمسلمين، وقام بالهجوم على الأسبان لكنه هزم شر هزيمة ووقع في الأسر لمدة عامين وخرج بعد توقيعه اتفاق سري مع ملك إسبانيا فريدناند وزوجته[3] ايزابيلا.

حصار غرناطة[عدل]

في عام 1489 استدعاه فرناندو وإيزابيلا لتسليم غرناطة، ولدى رفضه أقاما حصاراً على المدينة. فقام عبد الله الصغير بتوقيعِ اتفاق ينص على تسليم غرناطة، على الرغم من رفض المسلمين لهذه الاتفاقية. وبسبب رفض أهل غرناطة لهذه الاتفاقية، اضطر المسلمين للخروج في جيش عظيم للدّفاع عن المدينة ولأنّ أبا عبد لله الصغير لم يستطع الإفصاح عن نيته في تسليم المدينة، قام بدبّ اليأس في نفوس الشعب من جهات خفية إلى أن توقفت حملات القتال وتم توقيع اتفاقية عام 1491م التي تنصّ على تسليم المدينة، وتسريح الجيش ومصادرة السلاح.[3]

حسب الأسطورة والرواية الشعبية فالمكان الذي ألقى منه نظرته الأخيرة على غرناطة ما زال معروفاً باسم (زفرة العربي الأخيرة) (بالإسبانية: el último suspiro del Moro)‏ وبكى فقالت له أمه «عائشة الحرة»:

«ابكِ مثل النسا مُلكا مضاعا لم تحافظ عليه مثل الرجال»

في المنفى[عدل]

غادر أبو عبد الله الصغير من الأندلس إلى فاس وعاش هناك حياة لم يعرف أحد عنها شيئا حتى مات عن عمر يناهز الخمسة والسبعين عاما.[3]

في الفَن[عدل]

انظر أيضًا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ عابد براك محمود خلف (1 يناير 2015). أهل بيعتي العقبة من الأنصار (سيرهم ومناقبهم). Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. ISBN:978-2-7451-8323-1. مؤرشف من الأصل في 2020-06-04.
  2. ^ Čäć äŐŃ/ÇáäŐŃíćä/Čäć ÇáĂÍăŃ Ýí ŰŃäÇŘÉ نسخة محفوظة 23 ديسمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ أ ب ت أبو عبد الله الصغير والفردوس المفقود | موقع قصة الإسلام - إشراف د/ راغب السرجاني نسخة محفوظة 18 أكتوبر 2016 على موقع واي باك مشين.
سبقه
علي بن سعد
حاكم غرناطة

1482 - 1483

تبعه
علي بن سعد
سبقه
محمد الثالث عشر
الفترة الثانية

1486 - 1492

تبعه
نهاية الوجود الإسلامي في الأندلس