إسقاط مساو للقياس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الإسقاط المساوي للقياس (Isometric projection) هو نوع من أنواع الاكسنومتري العمودية.[1][2] تستخدم, ككل أنواع الاكسنومتري, لتمثيل الأجسام ثلاثية الأبعاد على نفس المستوى. في هذا النوع من الاكسنومتري, إذا أخذت 3 مقاسات متساوية ومنتمية إلى المحاور الثلاثة xyz، فان صورتها بعد الإسقاط تقل بنفس المقياس, أي ان هناك تساوي بين وحدات القياس Ux=Uy=Uz. السبب لذلك ان الزاويا التي تشكلها المحاور مع مستوى الإسقاط تكون متساوية فيما بينها.

والجدير بالعلم ان كل محور يقطع مستوى الإسقاط في نقطة تسمى اثر, مثلاً نقطة تقاطع المحور x مع مستوى الإسقاط تسمى اثر x ويرمز لها, Tx، لذلك, في الاكسنومتري الايزومترية, يكون المثلث الذي يتكون من توصيل أثار المحاور الثلاث Tx Ty Tz مثلث متساوي الأضلاع ويسمى مثلث الاثار.

تمثيل ايزوميتري (أو متساوي القياس) لبيئة متوازية السطوح

هذا المثلث, في النوعين الاخريين من الاكسنومتري العمودية, يكون:

مراجع[عدل]

  1. ^ Ingrid Carlbom؛ Joseph Paciorek؛ Dan Lim (ديسمبر 1978). "Planar Geometric Projections and Viewing Transformations". ACM Computing Surveys. ACM. ج. 10 ع. 4: 465–502. DOI:10.1145/356744.356750.
  2. ^ A Chinese perspective for cyberspace?". In: International Institute for Asian Studies Newsletter, 9, Summer 1996. نسخة محفوظة 05 فبراير 2016 على موقع واي باك مشين.