الحرب الوطنية العظمى (مصطلح)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

اصطلاح الحرب الوطنية العظمى (بالروسية: Великая Отечественная война (تُختصر في "ВОВ")، نح: ڤيليكايا أتتشيستڤينايا ڤاينا، [1]) هو مصطلح مُستخدم في روسيا وجمهوريات الاتحاد السوفيتي السابق لوصف الفترة ما بين 22 يونيو 1941 و9 مايو 1945 على الجبهات المختلفة للحملة الشرقية خلال الحرب العالمية الثانية والتي دارت معاركها بين الاتحاد السوفيتي من جهة وألمانيا النازية وحلفائها من جهة أخرى.

التاريخ[عدل]

وسام الحرب الوطنية من الدرجة الأولى

استخدم اصطلاح الحرب الوطنية العظمى لوصف المقاومة الروسية للغزو الفرنسي للإمبراطورية الروسية بقيادة نابليون الأول والتي عُرفت فيما بعد بالحرب الوطنية لعام 1812، والمصطلح نفسه يعني الحرب من أجل أتتشيستفو، أي الوطن، أو بمعنى أخر فهي حرب للدفاع عن وطن الفرد.

وظهرت عبارة الحرب الوطنية العظمى (Великая отечественная война) عام 1914 لأول مرة[2] وكانت عنوانا لملحق خاص صادر عن مجلة «المسرح والحياة» (Театр и жизнь) الصادرة في سانت بطرسبرغ، وأفرد الملحق في ذلك الوقت كل صفحاته للحديث عن الجبهة الشرقية للحرب العالمية الأولى والتي قاتلت فيه روسيا ضد الإمبراطورية الألمانية والإمبراطورية النمساوية المجرية،[2] كما استُخدمت أيضا عبارات الحرب الوطنية الثانية (Вторая отечественная война) والحرب الوطنية العالمية العظمى (Великая всемирная отечественная война) خلال فترة الحرب العالمية الأولى في روسيا.[2]

وظهرت عبارة الحرب الوطنية العظمى مجددا في الاتحاد السوفيتي من خلال صحيفة برافدا (Правда) الصادرة بتاريخ 23 يونيو 1941 في في أعقاب الغزو النازي للاتحاد السوفيتي، حيث وُجدت العبارة في عنوان مقالة الحرب الوطنية العظمى للشعب السوفيتي (Великая Отечественная война советского народа) وهي مقالة طويلة للكاتب يميليان ياروسلافسكي عضو هيئة تحرير الصحيفة،[2] وكان الهدف من وراء هذه العبارة تشجيع جموع الجماهير على القتال من أجل وطنهم وطرد الغزاة ولم يوجد أصدق من الحرب الوطنية لعام 1812 رمزا لتحفيز الشعب على هذا الكفاح المرير.

كما تم الاعتراف بمصطلح الحرب الوطنية (Отечественная война) رسميا من جانب حكومة الاتحاد السوفيتي والتي أصدرت وساما يحمل نفس الاسم، وسام الحرب الوطنية، في 20 مايو 1942 مُنح لأصحاب الأعمال البطولية خلال الحرب، ثم لكل من عاصروها عام 1985.

وعلى النقيض، أزالت أوكرانيا مصطلح الحرب الوطنية العظمى من معجم اللغة الأوكرانية بموجب قرار البرلمان الأوكراني الصادر في 9 إبريل 2015، والذي ضمّن المصطلح وتعويضه مرة أخرى بمصطلح الحرب العالمية الثانية والاكتفاء به للإشارة إلى تلك الحُقبة الزمنية من تاريخ البلاد.[3]

المقاصد الدعائية وراء المصطلح[عدل]

الاستخدام[عدل]

نصب تذكاري للذكرى الستين للحرب الوطنية العظمى عام 2005، حائط الكرملين بموسكو

لا يتمتع مصطلح الحرب الوطنية العظمى خارج الاتحاد السوفيتي السابق بنفس الانتشار الذي حققه داخله (انظر الجبهة الشرقية)، فهو مصطلح وطني ورمزي في المقام الأول؛ وخلال تلك الفترة من الحرب العالمية الثانية لقي 6.4 مليون عسكري وضابط سوفيتي حتفهم في المعارك الدائرة علاوة على 4.4 مليون آخرين لقوا حتفهم في الأسر،[4] كما بلغت الخسائر البشرية في صفوف المدنيين 26.6 مليون رجل وامرأة وهي خسائر لم تمن بها أي دولة على مدار التاريخ البشري خلال حرب واحدة.[5]

علاوة على ذلك فهناك اختلاف فيما ترمي إليه كلا من عبارتي الحرب الوطنية العظمى من جهة والحرب العالمية الثانية من جهة أخرى؛ حيث يُستخدم المصطلح السوفيتي للدلالة على العمليات العسكرية التي دارت رحاها بين القوات النازية ودول المحور الأوروبي الحليفة لألمانيا من جهة والقوات السوفيتية من جهة أخرى، وبذلك لا يتضمن المصطلح السوفيتي معارك الحرب على اليابان (بما في ذلك الغزو السوفيتي لمنشوريا) كما لا يتضمن أيضا معارك الجبهة الغربية أو العمليات العسكرية السوفيتية ضد بولندا وفنلندا أو الغزو السوفيتي لدول البلطيق عام 1940 وكذلك الغزو السوفيتي لإيران عام 1941.

في 9 أبريل 2015، تبنى الرادا الأوكراني قانونًا يعيد تسمية يوم 9 مايو من يوم «النصر في الحرب الوطنية العظمى» إلى «يوم النصر على النازية».[6]

طالع أيضا[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ أذرية: Бөјүк Вәтән мүһарибәси؛ بيلاروسية :Вялікая Айчынная вайна؛ (بالإستونية: Suur Isamaasõda)‏؛ أرمينية: Մեծ Հայրենական պատերազմ؛ (بالجورجية: დიდი სამამულო ომი)‏؛ الكازاخية: Ұлы Отан соғысы؛ القيرغيزية: Улуу Ата Мекендик согуш؛ اللتوانية: Didysis Tėvynės karas؛ (باللاتفية: Lielais Tēvijas karš)‏؛ المولدوفية: Мареле Рэзбой пентру апэраря Патрией؛ الطاجيكية: Ҷанги Бузурги Ватанӣ؛ التركمانية: Бейик Ватанчылык уршы؛ التترية: Бөек Ватан сугышы؛ (بالأوكرانية: Велика Вітчизняна війна)‏؛ الأوزبكية: Улуғ Ватан уруши
  2. ^ أ ب ت ث The dictionary of modern citations and catch phrases by K. V. Dushenko, 2006. (بالروسية) نسخة محفوظة 09 أبريل 2014 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ Ukraine Purges Symbols of Its Communist Past, نيوزويك, (10 April 2015) نسخة محفوظة 28 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.
  4. ^ "Россия и СССР в войнах XX века - Потери вооруженных сил". مؤرشف من الأصل في 30 مارس 2010. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  5. ^ "Россия и СССР в войнах XX века - Потери вооруженных сил". مؤرشف من الأصل في 25 سبتمبر 2010. اطلع عليه بتاريخ أغسطس 2020. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  6. ^ "الكرملين: تعامل كييف مع ذكرى الحرب الوطنية العظمى مثير للأسف". روسيا اليوم. 9 أبريل 2015. مؤرشف من الأصل في 2019-12-11. اطلع عليه بتاريخ 2015-04-10.

وصلات خارجية[عدل]