السياحة في الإمارات

هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لتدقيق لغوي أو نحوي.
هذه المقالة مكتوبة من وجهة نظر معجب أو مشجع، ويلزم إزلة ألفاظ الإعجاب والتباهي منها.
تحتاج هذه المقالة إلى مصادر أكثر.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
منظر من مدينة دبي ليلا

اهتمت دولة الإمارات العربية المتحدة بالقطاع السياحي بتطويرها للبنية التحتية والمرافق لتلبية متطلبات السياح الأجانب، وكذا تطوير مستوى الخدمات في القطاع الفندقي والنقل المريح عوضاً عن إقامة الفعاليات والمهرجانات والتي كان لها دور واضح في استقطاب السيّاح من مختلف أنحاء العالم.

تعتبر الإمارات من الدول الجاذبة للسياح على الصعيد العربي، بمساهمة مدينة دبي التي عرفت بالسياحة الفاخرة، وبذلك أصبحت دولة الإمارات تعتمد بشكل كبير على السياحة، كواحدة من أهم القطاعات غير النفطية في الدولة.

وتعد الإمارات حاليًا من ضمن العشر وجهات سياحية الأكثر نموًا في العالم وفقاً لمنظمة السياحة العالمية، حيث يصل عدد السياح الوافدين في الدولة 15.5 مليون سائح، وتلعب السياحة في الإمارات دورًا محوريًا في دفع العجلة الاقتصادية، حيث بلغت قيمة مساهمتها المباشرة في الناتج المحلي لعام 2016 قرابة 68.5 مليار درهم (18.7 مليار دولار أمريكي)، أي ما يعادل 5.2٪ من إجمالي الناتج المحلي، أما قيمة المساهمة الإجمالية فبلغت 159,1 مليار درهم (42,3 مليار دولار أمريكي) بنسبة 12,1٪ من إجمالي الناتج المحلي وتصدرت دولة الإمارات قائمة الوجهات الأكثر جذباً للسياحة العائلية.[1][2]

نمو القطاع السياحي في الإمارات[بحاجة لمصدر][عدل]

خلال عقدي السبعينات والثمانينات من القرن الماضي كان القطاع النفطي يشكل معظم مكونات الناتج المحلي الإجمالي لدولة الإمارات العربية المتحدة، ثم تطورت مكونات الناتج المحلي في نهاية الثمانينيات ليميل وبصورة مستمرة لصالح القطاعات الغير النفطية، بالإضافة إلى قطاع الصناعات التحويلية والتجارة والقطاعين المالي، والعقاري وقطاع الخدمات اللوجستية. شهدت الإمارات نمو قطاع آخر وهو القطاع السياحي، وحصلت على المرتبة التاسعة في قائمة أكثر عشر وجهات سياحية نموا في العالم مسجلة زيادة بنسبة 10.4% وفقا لتقرير آفاق السياحة العالمية الصادر عن منظمة السياحة العالمية. لقد اعتمد نجاح تجربة الإمارات في تطوير القطاع السياحي في العقدين الماضيين على التكامل بين مكونات البنية التحتية المتطورة للسياحة، والتوجهات الرامية إلى الاستثمار في هذا القطاع بجرأة كبيرة، ولاسيما أن دولة الإمارات بشكل خاص، ومنطقة الخليج العربي بشكل عام، لم تدرج في السابق ضمن البلدان السياحية في العالم. والحال، و يتم السعي لتطوير القطاع السياحي في الدولة مستقبلا ، فالبنية التحتية لهذا القطاع ما زالت لم تستغل بصورة كاملة حتى الآن؛ إذ إن هناك جزر ومناطق سياحية يمكنها أن تستوعب سياح من مختلف بلدان العالم. كما أن الاستثمارات الحالية في البنية التحتية، وبالأخص المرتبطة بالسياحة، كقطاع الطيران والنقل والثقافة.ومن المتوقع مساهمة القطاع السياحي في الناتج المحلي الإجمالي في السنوات القادمة، كما يتوقع أن يساهم هذا القطاع في توفير آلاف فرص العمل للمواطنين، خصوصاً أن السياحة تعتبر من القطاعات التي تعتمد على الأيدي العاملة، مما يوفر إمكانيات جديدة لتطوير الكفاءات المواطنة العاملة، والتي ما زالت بعيدة عن العمل في القطاع السياحي.

السياحة والناتج المحلي الإجمالي[بحاجة لمصدر][عدل]

ساهمت دولة الإمارات الأسواق العربية الآسيوية مباشرة فيما يتعلق بقطاع السياحة والسفر في الناتج المحلي الإجمالي، بحسب بيانات مجلس السياحة والسفر العالمي، وبلغ إسهام القطاع في ناتج المنطقة ككل نحو 76 مليار دولار. وجاءت الإمارات في مقدمة هذه الدول، حيث بلغ الإسهام المباشر فيها لقطاع السياحة والسفر في الناتج المحلي الإجمالي نحو 25 مليار دولار، وبحسب بيانات المجلس الوطني للسياحة والآثار، فقد بلغ عدد نزلاء الفنادق في الدولة 1.6 مليون نزيل بنمو 14% ووصلت عدد الليالي الفندقية 51.4 مليون ليلة بنمو 16%، بينما بلغ إجمالي العائدات 22.2 مليار درهم بنمو 2.7%.وبعد أن كان اعتماد القطاع السياحي المحلي بصورة أساسية على الاستثمارات المحلية؛ جاءت الإمارات في مقدمة الدول في الاستثمار الأجنبي المباشر في القطاع بين عامي 2003 – 2013 محتلة المركز الخامس إلى جانب كل من الصين، والمملكة المتحدة، والولايات المتحدة، والهند، مسجلة 169 مشروعاً، وفقاً لما جاء في مجلة الاستثمار الأجنبي المباشر “إف دي آي انتلجانس” الصادرة عن مؤسسة الفايننشال تايمز.

البنية التحتية[عدل]

ناطحات سحاب في جميرا
ترام دبي

حلت دولة الإمارات في المرتبة الثالثة عالمياً في جودة البنية التحتية وفي المرتبة الأولى عالمياً في العديد من مؤشرات جودة البنية التحتية، وفقاً لتقرير التنافسية الدولي الصادر عن المنتدى الاقتصادي العالمي (دافوس) للعام (2014 2015)، وجاءت في المرتبة الأولى عالمياً في مؤشر جودة الطرق والمرتبة الثانية عالمياً في البنية التحتية للنقل الجوي وقطاع الطيران.

وتواصل دولة الإمارات جهودها في تنفيذ المزيد من مشاريع البنية الأساسية المتطورة وخاصة في قطاعات الطاقة والنقل والمطارات والموانئ الدولية وشركات الطيران الوطنية ومشاريع السكك الحديدية و (المترو) والمواصلات والطرق الخارجية والداخلية والجسور والأنفاق وغيرها من مشاريع البنية الأساسية المتكاملة.[3]

الطاقة الفندقية[عدل]

يخطط العديد من العلامات الفندقية لإدارة وتشغيل العديد من الفنادق في قطاع الضيافة بالإمارات للاستفادة من آفاق النمو الواعدة في المستقبل، وأفادت دراسة صادرة عن شركة فيابيليتي للاستشارات أن سوق دبي يعد واحداً من أكثر الأسواق جاذبية لكبرى العلامات الفندقية.

وجاءت دولة الإمارات في المرتبة الأولى من ناحية عدد الفنادق قيد الإنشاء في كل عام ووفقاً للتقرير استحوذت دولة الإمارات النسبة الأكبر من إجمالي عدد الفنادق قيد الإنشاء في منطقة الشرق الأوسط [4] وصنف موقع هوتلز.كوم في عام 2011 فندق برج العرب وفندق قصر الإمارات بين أغلى عشرة فنادق في العالم. وجاء في التقرير أن سعر الليلة في برج العرب يتراوح بين 3500 - 6800 دولار والمساحة في المتوسط 2500 قدم مربع.

والسعر للمبيت ليلة واحدة في الجناح المكون من طابقين وغرفتي نوم ومصعد خاص وشاشة عرض خاصة. وأضاف التقرير أن أرضيات الحمامات من الرخام ويوجد حوض جاكوزي.

وبالنسبة لقصر الإمارات تتراوح الليلة بين 3500 ـــ 12 ألف دولار ومساحة الجناح 2230 قدماً مربعاً. والجناح مجهز بسريرين بالحجم الملكي وشرفة واسعة وأرضيات الحمامات من الرخام ويوجد بها حمام جاكوزي ومصعد خاص. وتوضع ازهار طبيعية نضرة كل صباح وهناك موظف خاص على مدى 24 ساعة.[5]

الطيران[عدل]

مراحل بناء مطار دبي الدولي عام 2013
الموقع رمز الإيكاو     رمز الإياتا  
اسم المطار
مطارات مدنية
أبوظبي OMAA AUH مطار أبوظبي الدولي
أبوظبي OMAD AZI مطار البطين
العين OMAL AAN مطار العين الدولي
الظفرة OMAM   مطار الظفرة
الارزانة OMAR   مطار الارزانة
بوحسا OMAB   مطار بوحسا
جزيرة داس OMAS   مطار جزيرة داس
دبي OMDB DXB مطار دبي الدولي
دبي OMJA DWC مطار آل مكتوم الدولي
الفجيرة OMFJ FJR مطار الفجيرة الدولي
جبل الضنة OMAJ   مطار جبل الضنة
القرنين OMAQ   مطار القرنين
رأس الخيمة OMRK RKT مطار رأس الخيمة الدولي
الشارقة OMSJ SHJ مطار الشارقة الدولي
زيركو OMAZ   مطار زيركو
عجمان مطار عجمان الدولي
دلما OMDL ZDY مطار دلما

يعتبر قطاع الطيران من القطاعات الاستراتيجية التي تستهدفها الخطط الحكومية بدولة الإمارات التي تسعى لبناء اقتصادي مستدام، قائم على تنويع مصادر الدخل الوطني، وبناء اقتصاد ما بعد النفط.

وترتكز محاور نمو قطاع الطيران في الدولة على توسع ونمو الناقلات الوطنية التي باتت تلعب دوراً في صناعة النقل الجوي العالمي سواء من خلال توسعها في الوصول إلى وجهات جديدة أو من خلال استحواذها على طلبيات ضخمة أما المحور الثاني فيرتكز على توسع المطارات المحلية بهدف زيادة قدرتها الاستيعابية سواء من حيث الحركة الجوية أو أعداد المسافرين أما المحور الثالث فيرتكز على التصنيع حيث تعتبر شركة مبادلة النموذج الناجح والأبرز في هذا المجال وخاصة أنها باتت مزوداً مهماً لكبرى شركات التصنيع في العالم.

وفتحت شركات الطيران المحلية أبواباً من الفرص التجارية وتنطلق يومياً من الدولة رحلات جوية منتظمة إلى أكثر من 300 مدينة عالمية، ووضعت الناقلات الوطنية خططا للتوسع تتضمن شراء طائرات وتوسيع شبكة الوجهات.

وتتمتع الامارات بموقع جغرافي استراتيجي يساهم بدور فاعل في دعم النمو المتسارع لقطاع الطيران، وزيادة إسهامه في الناتج المحلي الإجمالي، باعتباره أحد القطاعات غير النفطية التي تتزايد أهميتها للتنوع الاقتصادي وتوفير الوظائف، إذ إن مطارات الدولة تحولت إلى مركز ربط رئيس بين الشرق والغرب وبين الشمال والجنوب، وخاصة أن 80% من سكان العالم الذين يتجاوز عددهم سبعة مليارات نسمة يعيشون على بعد 8 ساعات أو أقل من الإمارات. [6]

وتتزامن شركات الطيران الإماراتية مع التطور الكبير الذي لحق بشركات الطيران المحلية، فمن المتوقع أن تصل عدد الحركات الجوية في 2025 إلى 1.2 مليون حركة جوية. كما احتلت شركة طيران الإمارات المرتبة الأولى على مستوى الشرق الأوسط للسنة الرابعة على التوالي، وقٌدرت قيمة علامتها التجارية حالياً بـ 5.48 مليارات دولار أميركي بزيادة نسبتها 34% عن قيمتها في عام 2013 وذلك حسب تقرير “براند فاينانس العالمي السنوي”.كما حلت شركة «طيران الإمارات» في المركز الرابع عالميا من حيث أعداد الركاب لسنة 2014 مع نحو 47.2 مليون راكب، بحسب ما أعلن الاتحاد الدولي للنقل الجوي "إياتا".

المجلس الوطني للسياحة والآثار[عدل]

المجلس الوطني للسياحة والآثار في دولة الإمارات العربية المتحدة، هي مؤسسة حكومية، تم تأسيسها في عام 2009م بموجب القانون الاتحادي رقم 6 صادر بتاريخ 14 سبتمبر 2008، لتدبير المجال السياحي في الدولة، وتمثيلها في الأحداث السياحة العالمية، وتشجيع السياحة فيها، وكذا حماية تاريخ الدولة، ودعم وتنسيق المبادرات السياحية لمختلف الهيئات العاملة في الدولة. وجاء تأسيس المجلس، في ظل تركيز الإمارات على المجال السياحي، ولاسيما إمارة دبي، من خلال تطوير بنية تحتية وسياحية ، لتلبية متطلبات السياح إلى جانب الارتقاء بمستوى الخدمات في القطاع الفندقي والنقل والمرافق الترفيهية، وإقامة الفعاليات والمهرجانات الدولية، ومن هنا تبرز أهمية المجلس.[7]

هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة[عدل]

تضم هيئة أبوظبي للسياحة والثقافة ثلاثة قطاعات رئيسية هي قطاع السياحة، قطاع الثقافة وقطاع دار الكتب. تسهم هذه القطاعات الثلاثة في العمل على تطوير دور الهيئة التنظيمي الداعم في ترسيخ مكانة أبوظبي العالمية والترويج لها كوجهة سياحية مستدامة رائدة، عبر تقديم تجربة سياحية وثقافية مميزة للزوار والمجتمع تنسجم مع رؤية أبوظبي الاقتصادية 2030 مع المحافظة على تراث وثقافة إمارة أبوظبي.[8]

الأمن[عدل]

استطاعت الإمارات رغم تعدد وتنوع الجنسيات والثقافات، من أكثر من 200 جنسية على أرضها، وزيادة معدل النمو السكاني، واختلاف أنماط الجرائم، تحقيق نسب أمن وأمان في المنطقة بخدمات أمنية وفق المعايير العالمية، تحت مظلة كبيرة من الرعاية والدعم اللامحدود والرؤى الطموحة والمستنيرة

أنواع السياحة[عدل]

السياحة الترفيهية[عدل]

تمتاز دولة الإمارات بالوجهات الترفيهية العالمية حيث تحيطها بجمال ناطحات السحاب مثل برج العرب وأبراج الإمارات وبرج خليفة وقد أعلنت دبي بناء برج خور دبي على هيئة ناطحة سحاب والأسواق التجارية مثل الإمارات مول والقرية العالمية وعالم وارنر براذرز أبوظبي التي تعد هي المدينة الترفيهية المغلقة الأكبر على الإطلاق في العالم و «آي إم جي عالم من المغامرات» التي أول مدينة ترفيهية مغلقة وثاني أكبر مدينة مغلقة، وعالم فيراري ودبي مول الذي يعد أكبر مركز تجاري في العالم وتستعد الإمارات مجددا ب إطلاق مول «دبي سكوير» أضخم مركز تجاري في العالم، وتمتلك الإمارات العديد من الوجهات الترفيهية حيث كسرت المنشأت الترفيهية في الإمارات الأرقام القياسية.

السياحة الثقافية[عدل]

أثار حضارة هيلي بمدينة العين
قبر يعود إلى 2500 سنة قبل الميلاد بمدينة دبي

ساهمت الإمارات في تكوير السياحة الثقافية في العقود الاخيرة ف على مستوى المتاحف تمتاز الإمارات بمتحف اللوفر أبوظبي ويعد متحفا مهمة على مستوى العالم وتحتوي أيضا على متحف زايد الوطني ومتحف العين الوطني ومتحف المحطة ومتحف دبي ومتحف الشارقة للفنون ومتحف الشارقة للحضارة الإسلامية وقد فازت إمارة الشارقة بلقب عاصمة الثقافة العربية في عام 1998 وعاصمة الثقافة الإسلامية عام 2014 وعاصمة الكتاب العالمية لعام 2019 كما توجد في الإمارات العديد من الحضارات مثل حضارة أم النار وحضارة حفيت وحضارة مليحة وتوجد في الإمارات مناطق أثرية كا تل أبرق وجبل الفاية وحديقة آثار الهيلي وصير بني ياس ودبا الفجيرة ودبا الحصن.

السياحة العلاجية[عدل]

أصبحت دولة الإمارات مركزاً إقليمياً للعلاج الطبي والتجميلي بفضل الرعاية الصحية العالية الجودة، وفترات الانتظار القصيرة، والأسعار التنافسية، وتعتبر وجهة مثالية للمرضى الذين يسعون لتلقي علاجهم في الخارج.

تمتد شبكة واسعة من المستشفيات والمراكز الطبية في جميع أنحاء الدولة، وتقدم أفضل خدمات العلاج الطبي. وبالإضافة إلى العمليات الروتينية والإجراءات التجميلية، تستضيف دولة الإمارات مراكز متخصصة لجودة الخدمات في:

  • طب الأسنان
  • العمليات الجراحية التجميلية والاختيارية
  • الفحوصات العامة والتشخيص الأورام
  • السرطان داء السكري

واعتباراً من يناير 2016، كانت دولة الإمارات الرائدة في ضم عدد من المؤسسات الطبية الحائزة على شهادة الاعتماد الدولي من اللجنة المشتركة الدولية JCI . وقامت الحكومة ببناء المجمعات الطبية حيث يمكن تسهيل وصول الأفراد إلى مجموعة متنوعة من الخدمات الطبية والتجميلية مثل مدينة دبي الطبية، ومدينة الشارقة للرعاية الصحية.

تشكل بوابة تجربة دبي الصحية (DXH) التي تم إطلاقها من قبل هيئة الصحة بدبي المنصة السياحية العلاجية الأولى عالمياً. وتوفر لمرتادي السياحة العلاجية سهولة الوصول إلى معلومات متكاملة عن الرعاية الصحية عالية الجودة وخدمات السفر والتأشيرة. كما ويضم الموقع الإلكتروني لتجربة دبي الصحية باقات علاجية تم تصميمها بالتعاون مع 26 منشأة للرعاية الصحية المتميزة الخاصة والعامة إلى جانب أسعار الرحلات الجوية الخاصة المخفضة والتأشيرة والتأمين الطبي الذي يغطي أي مضاعفات صحية غير متوقعة للعلاج والإقامة في الفنادق والأنشطة الترفيهية وخدمة (الترحيب والاستقبال) في المطار. يمكن الوصول إلى البوابة أيضاً من خلال تطبيق تجربة دبي الصحية.

وتتوقع دبي أنه بحلول عام 2020 سيتم تقديم الخدمات العلاجية السياحية لما يقارب 500000 مريضاً من خارج الدولة بعائدات تتجاوز 700 مليون دولار أمريكي.[9]

أهم المعالم السياحية في دولة الإمارات[عدل]

أبوظبي[عدل]

عاصمة دولة الإمارات العربية المتحدة، وتقع على جزيرة أبوظبي، وتمتد إلى اليابسة والجزر المحيطة. يوجد بالإمارة العديد من مراكز الجذب السياحي أهمها:[10]

بني مسجد الشيخ زايد بناءً على تعليمات الراحل الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، ويعدّ المسجد الذي صمم وفقًا لأعلى المعايير المعمارية والجمالية أحد المعالم الرئيسة للمدينة، وقد استخدم في عملية بنائه أفخم أنواع الرخام والحجر والذهب والأحجار الكريمة والكريستال والسيراميك.

  • قصر الإمارات

يُدار قصر الإمارات من قِبَل مجموعة فنادق (كيمبنسكي) العالمية، وقد بلغت تكلفته ما يقارب 3 مليارات دولار، ويتكون الفندق الذي يعد واحدًا من أفخم الفنادق على مستوى العالم من 400 غرفة وجناح، واستخدم في تصميماته الداخلية مواد من الرخام والذهب الخالص. وتقام في الفندق، الذي يقع على شاطئ المدينة بالقرب من قرية التراث ومركز المارينا كبرى، المهرجانات والحفلات الموسيقية العالمية.

  • حصن المقطع

أحد المعالم التراثية والأثرية في إمارة أبوظبي، بُنِي منذ نحو 200 عام؛ بهدف حماية الإمارة من هجمات قُطّاع الطرق. ونظراً لقيمته التراثية العالية في تاريخ الإمارة، فقد خضع حصن المقطع لعمليات ترميم مهمة في السنين الماضية، وكذلك الأمر بالنسبة لمعظم حصون البلاد.

  • قرية التراث

تقع بالقرب من مركز المارينا للتسوق، ويوجد بها خيام مصنوعة من شعر الماعز، وموقد للنار إلى جانب أباريق القهوة العربية. ويهتمّ القائمون على الأمر فيها بتعريف زوار القرية بتراثهم من خلال مشاهد تمثيلية لعملية استخراج الماء من الآبار القديمة ونظام الري، ومشاهد لبيوت من الطين، وقرى صيد السمك القديمة، والأسواق القديمة؛ وذلك بهدف التعريف بأسلوب حياة البدو الذين كانوا يقطنون أبوظبي.

  • عالم فيراري

تعدّ أكبر مدينة ألعاب مغطاة في العالم، تضم حلبة (مرسى ياس) التي يقام عليها سباق فورمولا1 الدولي، وتقع في جزيرة ياس بمدينة أبوظبي. تبلغ مساحتها 200 ألف متر مربع، وتم افتتاحها نهاية عام 2010.

  • مستشفى أبوظبي للصقور

أول مستشفى عام للصقور في دولة الإمارات العربية المتحدة، ويعد الأكبر على مستوى العالم، لأفتتح عام 1999، ويضم المستشفى أقسامًا كثيرة مثل: مركز الحيوانات الأليفة، ومركز السياحة، ومركز شاهين للمؤتمرات، ومختبرًا بيطريًّا، ومراكز التدريب الطبيّ.

دبي[عدل]

تقع إمارة دبي، التي تعدّ ثاني أكبر إمارات الدولة مساحة، على الساحل الشرقي لشبه الجزيرة العربية في الركن الجنوبي الغربي للخليج العربي، تمتاز بتنوعها الثقافي، وتضمّ الإمارة العديد من المعالم التي أصبحت رمزًا لنهضتها، وشعار تسويق الإمارة على مستوى العالم وأهمها:[11]

  • برج خليفة
نافورة دبي

يعد أطول بناء في العالم حاليًا، وتمّ افتتاحه رسميًا عام 2010، ويتجاوز ارتفاعه 800 متر. وتبلغ المساحة الإجمالية للبرج نحو 4,000,000 متر مربع.

  • برج العرب

الفندق الوحيد في العالم الذي يصنّف ضمن فئة (7) نجوم، تم افتتاحه رسميًا عام 1999 بكلفة وصلت زهاء 650 مليون دولار، ويقام البرج على جزيرة اصطناعية تبعد مئة متر عن شاطئ البحر.

  • دبي مارينا واجهة دبي البحرية

تم إنشاء هذه المنطقة على شواطئ الإمارة، وتقع بالقرب من وسط «دبي الجديدة»، وترتبط بميناء جبل علي، مدينة دبي للإنترنت ومدينة دبي للإعلام، والجامعة الأمريكية في دبي، وتضم هذه المنطقة أبراجًا سكنية إلى جانب العديد من الأماكن الترفيهية كالمقاهي والفنادق.

  • مترو دبي

أول مشروع مترو في الدولة يعمل من دون سائق، يربط العديد من المناطق في الإمارة. عند الانتهاء من المشروع سيكون مجموعه 166 كيلومترًا من الخطوط، و77 محطة، منها 9 محطات تحت الأرض.

  • نخلة الجميرا
نخلة الجميرة

أول جزيرة في عرض البحر على شكل نخلة، بدأ البناء على هذه الجزيرة في يونيو عام 2001. وتضم فندق أتلانتس نخلة الجميرا، الذي يضم 1.539 غرفة. وتم افتتاحه عام 2009 على مساحة إجمالية تقدر بحوالي 46 هكتارًا مع 17 هكتارًا من المتنزهات المائية. كما يوفر حديقة للحيوانات البحرية تضم 65.000 حيوانًا بحريًا في البحيرات الضحلة والعروض مثل الغرف المفقودة، متاهة من الممرات والمنافذ تحت الماء التي توفر رحلة عبر أتلانتس القديمة.

  • سكي دبي

يعدّ "سكي دبي" الموجود في «مول الإمارات» أوّل منتجع مغطّى للتزلج في الشرق الأوسط. استكشف مساحة الجليد الهائلة التي تبلغ 22,500 متر مربع، والتي تغطّي 5 ممرّات تزلّج بدرجات انحدار متفاوتة. تعرف أكثر على سكي دبي

الشارقة[عدل]

توصف بأنها العاصمة الثقافية لدولة الإمارات العربية المتحدة؛ حيث يوجد فيها الكثير من الآثار والمعالم التاريخية، وتعد الشارقة ثالث أكبر إمارة من حيث المساحة، وتمتاز بشواطئ خلابة على جانبيها من جهة ساحل الخليج العربي وخليج عمان، كما يوجد بالإمارة العديد من الأماكن الترفيهية التي أصبحت رمزًا لها خلال السنوات الماضية وأهمها:

  • قناة القصباء

وهي قناة مائية يقدر طولها بحوالي كيلو متر، تضم على جانبيها العديد من المرافق السياحية من المطاعم والمقاهي الراقية التي تجسد إبداع فن العمارة التراثية والعصرية، كما يوجد بها ألعاب متنوعة للأطفال. ومسرح القصباء الذي يتسع لـ 300 شخص، تقام فيه أعمال موسيقية وغنائية ومسرحيات مختلفة، إلى جانب إقامة معارض وفعاليات متنوعة تنظمها المؤسسات الثقافية والتعليمية المحلية، على مساحة 1500 متر مربع مخصصة لهذا الغرض.

  • عجلة عين الإمارات

تعد معلمًا أساسيًا في قناة القصباء، وتضم العجلة التي تعد الأعلى في المنطقة ويصل ارتفاعها إلى 60 متراً و42 مقصورة مكيفة بالكامل؛ مما يوفر لمستخدميها استكشاف أروع المناظر لإمارتي الشارقة ودبي من الأعلى.

  • مربى الشارقة للأحياء المائية

ويضم أكثر من 250 نوعاً من الأحياء البحرية، تتراوح بين الأسماك الصغيرة والكبيرة نوعًا ما، كما يوجد في المربى العديد من الحيوانات البحرية.

  • مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية

افتتح عام 1999 ويضم الحيوانات التي تعيش في شبه الجزيرة العربية، ويوفر المركز معلومات ثقافية وعلمية إلى جانب كل وسائل النزهة والمتعة والراحة والترفيه.

عجمان[عدل]

تعتبر الإمارة الأصغر بين الإمارات السبع للدولة، وتقع على ساحل الخليج العربي، تبلغ مساحتها زهاء 260 كيلومترًا مربعًا، وتجمع أهم معالم الإمارة التاريخية تراثًا عريقًا يمتد عبر سنوات طويلة من تاريخها ويتمثل في متحف عجمان، أحد المعالم التاريخية البارزة في الإمارة، وكان يمثل في السابق رمزًا للسلطة السياسية في الإمارة وخط الدفاع الأول عنها، كما يستخدم لحماية الإمارة، ويلخص الحصن الذي تم تحويله إلى متحف بأمر من الشيخ حميد بن راشد النعيمي عضو المجلس الأعلى للاتحاد حاكم عجمان تاريخ الأجداد وتراثهم، ويضم المتحف مقتنيات أثرية، وأدوات الصناعات والمهن التقليدية، والحياة الاجتماعية في الماضي.

رأس الخيمة[عدل]

تقع في شمال الإمارات، ويبلغ طول ساحلها المطل على الخليج العربي 64 كيلومتراً، وتشتهر بوجود الآثار التاريخية التي يرتبط تاريخها بالعديد من الأحداث التي شهدتها المنطقة، ومن أهم معالم الإمارة منطقة خت والنخيل، كما تضم الإمارة الكثير من الحصون والقلاع القديمة مثل: حصن ضاية وقصر الزبّاء، وآثار مدينة جلفار ووادي جلفار، كما توجد بالإمارة أبراج حراسة خاصة على الشريط الساحلي.

أم القيوين[عدل]

تقع شمال الدولة، ومساحتها 750 كيلو مترًا مربعًا، ويوجد بالإمارة العديد من المناطق السياحية أهمها:

  • دريم لاند

حيث تقام الحديقة على مساحة 200 ألف متر مربع على طول شاطئ أم القيوين، وهي عبارة عن مجمع ترفيهي يضم أكبر مدينة للألعاب المائية في المنطقة.

  • جزيرة السينية

وهي أكبر الجزر السياحية في المنطقة تبلغ مساحتها 90 كيلومترًا مربعًا، تمتاز بجمال طبيعتها، ويوجد بالجزيرة طيور النورس ومالك الحزين والأرانب والغزلان البرية، بالإضافة إلى بعض المواقع الأثرية التي يعود تاريخها إلى فجر الإسلام.

الفجيرة[عدل]

تقع على خليج عمان في الجزء الشرقي من شبه الجزيرة العربية، ويحدها من الشرق خليج عمان، ومن الغرب رأس الخيمة والشارقة، ومن الجنوب مدينة كلباء بإمارة الشارقة، وتطل على ساحل عمان. وتمتد على خليج عمان بمسافة 70 كيلو مترًا. ويعد وادي الوريعة أحد المقاصد السياحية الهامة التي تقع على بعد 45 كيلومترًا شمال المدينة، كذلك تعتبر شلالات مسافي من أبرز الوجهات السياحية التي تصب في وادي سيجي الذي يعد من أجمل الوديان في الفجيرة.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ "التقرير السياحي الذي أعدته وكالة أنباء الإمارات ضمن النشرة السياحية لاتحاد وكالات الأنباء العربية "فانا"". الوكالة الموريتانية للأنباء. 07 مايو 2018. مؤرشف من الأصل في 2018-07-25. اطلع عليه بتاريخ 2018-07-25.
  2. ^ Travent. "Resorts in Dubai, Top Farmhouses in UAE, UAE Properties for Stays, UAE Farmhouses". travent.ae (بالإنجليزية). Retrieved 2024-02-11.
  3. ^ "الإمارات واجهة سياحية عالمية - البيان". جريدة البيان. 17 نوفمبر، 2014. مؤرشف من الأصل في 25 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 24 يوليو، 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= و|تاريخ= (مساعدة)
  4. ^ "الإمارات تتقدم الشرق الأوسط في عدد الفنادق قيد الإنشاء". صحيفة الإتحاد. 19 يوليو 2016. مؤرشف من الأصل في 2018-07-25. اطلع عليه بتاريخ 2018-07-25.
  5. ^ "برج العرب وقصر الإمارات بين أغلى 10 فنادق في العالم". 27 يونيو 2011. مؤرشف من الأصل في 2018-07-25. اطلع عليه بتاريخ 2018-07-25.
  6. ^ "قطــاع الطيران.. قاطرة التنوّع الاقـتصـادي لما بعد النفط". جريدة البيان. 21 يناير 2018. مؤرشف من الأصل في 2018-07-25. اطلع عليه بتاريخ 2018-07-25.
  7. ^ "أبوظبي : المجلس الوطني للسياحة والآثار". مؤرشف من الأصل في 2018-07-25. اطلع عليه بتاريخ 2016-08-11.
  8. ^ "دائرة الثقافة و السياحة" (بar-AE). دائرة الثقافة والسياحة. Archived from the original on 2 أبريل 2019. Retrieved 24 يوليو، 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  9. ^ "السياحة العلاجية". البوابة الرسمية لحكومة دولة الإمارات العربية المتحدة. مؤرشف من الأصل في 25 يوليو 2018. اطلع عليه بتاريخ 24 يوليو، 2018. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (مساعدة)
  10. ^ "24 Best Things To Do in Abu Dhabi | ArrestedWorld". arrestedworld.com (بالإنجليزية الأمريكية). 2018-09-01IST20:34:00+05:30. Archived from the original on 14 يناير 2021. Retrieved 2021-01-14. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (help)
  11. ^ "47 Most Famous Places in Dubai | ArrestedWorld". arrestedworld.com (بالإنجليزية الأمريكية). 2019-02-04IST19:55:25+05:30. Archived from the original on 2020-11-06. Retrieved 2021-01-14. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ= (help)