انشقاق (دين)

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة

الانشقاق هو انقسام يحدث بين الناس، غالبًا ما ينتمون لطائفة دينية تنظيمية أو حركية. وتستخدم الكلمة مرارًا للتعبير عن انشقاق طائفة إلى قسمين ينتمي كلٌّ منهما للمسيحية التي كانت من قبل جسدًا واحدًا، وقد تعبر أيضًا عن انشقاقات في بعض الأديان الأخرى. كما يمكن استخدامها للتعبير عن انفصال منظمة أو مؤسسة غير دينية، أو بشكل موسع، أي انقسام بين أي مجموعة من الأشخاص، سواء كانوا إخوة أو أصدقاء أو متحابين إلخ.

والمنشق هو الشخص الذي يخلق الانقسام أو يحرض عليه في منظمة ما أو هو عضو في مجموعة من المنشقين. وتعني كلمة انشقاقي كصفة ما يتعلق بالانشقاق أو الانقسامات، أو ما يتعلق بتلك الأفكار، والسياسات، إلخ التي قد تؤدي إلى الانشقاق أو تعززه.

وفي الأمور الدينية، تختلف تهمة الانشقاق عن البدعة، حيث أن جريمة الانشقاق لا تتعلق باختلافات في العقيدة أو المذهب وإنما هو حالة الانقسام نفسها أو محاولة تعزيزها،[1] ولكن كثيرًا ما تنطوي الانشقاقات على اتهامات مشتركة مع البدعة. في تعاليم الكنيسة الرومانية الكاثوليكية، كل ما هو بدعة يعتبر انشقاقًا.[2] ومع ذلك، فقد رسم الباحث المشيخي جيمس الأول مكورد (James I. McCord) (نقلت بموافقة من المطران الأسقفي لـفيرجينيا بيتر لي (Peter Lee)) طريقة للتفرقة بينهم، بتعليم: «إذا كان لابد أن تختار ما بين البدعة والانشقاق فاختر دائمًا البدعة. حيث إنه بالانشقاق، ستمزق وتقسم جسد المسيح. اختر البدعة في كل مرة.»[3]

مراجع[عدل]

  1. ^ Encyclopædia Britannica, 1911, article Schism نسخة محفوظة 03 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  2. ^ Catholic Encyclopedia, article Schism نسخة محفوظة 23 يناير 2018 على موقع واي باك مشين.
  3. ^ "Heresy better idea than schism?". Washington Times. 31 يناير 2004. {{استشهاد بدورية محكمة}}: الوسيط |تاريخ الوصول بحاجة لـ |مسار= (مساعدة)

وصلات خارجية[عدل]