باربارا لسكوف

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
باربارا لسكوف
 

معلومات شخصية
الميلاد 7 نوفمبر 1939 (85 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
لوس أنجلوس  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
عضوة في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم،  والأكاديمية الوطنية للهندسة،  وجمعية آلات الحوسبة،  والأكاديمية الوطنية للعلوم  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ستانفورد (الشهادة:دكتور في الفلسفة) (–1968)[1]
جامعة كاليفورنيا، بركلي  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
شهادة جامعية دكتوراه  تعديل قيمة خاصية (P512) في ويكي بيانات
مشرف الدكتوراه جون مكارثي  تعديل قيمة خاصية (P184) في ويكي بيانات
تعلمت لدى جون مكارثي  تعديل قيمة خاصية (P1066) في ويكي بيانات
طلاب الدكتوراه موريس هيرلي  تعديل قيمة خاصية (P185) في ويكي بيانات
المهنة عَالِمَة حاسوب،  وأستاذة جامعية،  ومهندسة  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
مجال العمل علم الحاسوب  تعديل قيمة خاصية (P101) في ويكي بيانات
موظفة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا  تعديل قيمة خاصية (P108) في ويكي بيانات
أعمال بارزة حوسبة موزعة  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
الجوائز
جائزة الرائد في علم الحاسوب  [لغات أخرى] (2018)[2]
جائزة هارولد بندر  [لغات أخرى] (2013)[3]
الدكتوراة الفخرية من جامعة البوليتكنيك في كاتالونيا  [لغات أخرى] (2012)[4]
القاعة الوطنية للمخترعين المشاهير  (2012)[5]
جائزة تورنغ  (2008)[6]
جائزة الإنجاز في مجال لغات البرمجة  [لغات أخرى] (2008)
ميدالية جون فون نيومان من جمعية مهندسي الكهرباء والإلكترونيات (2004)[7]
زمالة رابطة مكائن الحوسبة 
الدكتوراه الفخرية من المعهد الفدرالي السويسري للتكنولوجيا في زيورخ  [لغات أخرى][8]
جائزة التقنية للمركز الوطني للمرأة وتكنولوجيا المعلومات  [لغات أخرى][9]  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات

باربرا لسكوف (بالإنجليزية: Barbara Liskov)‏ ولدت في 7 نوفمبر 1939 في كاليفورنيا، وهي عالمة حاسوب وحالياً بروفيسور فورد للهندسة في مدرسة معهد ماساتشوسوس للتطوير في قسم الهندسة الكهربائية وعلوم الحاسوب كما أنها أستاذة بمعهد ماساتشوستس للتقنية.

الحياة والمهنة[عدل]

حصلت لسكوف على بكالوريوس في الرياضيات من جامعة كاليفورنيا في بيركلي عام 1961.

في عام 1968 أصبحت أول امرأة في الولايات المتحدة تحصل على درجة الدكتوراه في علوم الحاسب من جامعة ستانفورد، وكان عنوان رسالتها للدكتوراه «برمجة الحاسوب للعب الشطرنج والألعاب».

أدت ليسكوف مشاريع هامة كثيرة، كان منها نظام التشغيل فينوس، ونظام المشاركة التفاعلية الزمنية الصغيرة والمنخفضة التكلفة، وتصميم وتنفيذ CLU؛ أرغوس.

وهي أول لغة رفيعة المستوى لدعم تنفيذ برامج التوزيع ولشرح تقنية النقل بواسطة خط الأنابيب الموعودة، و«ثور» وهوعبارة عن نظام قاعدة بيانات موجهة. كما طورت مع جانيت وينج، تعريف خاص للتصنيف الفرعي، والذي عرف ب مبدأ ليسكوف للاستبدال كما قادت مجموعة منهجية البرمجة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، مع التركيز على البحوث الحالية في الخطأ والتسامح والحوسبة الموزعة.

تعتبر ليسكوف عضواً في الأكاديمية الدولية للهندسة، وعضواً في إدارة الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم، وعضواً في اتحاد أجهزة الحواسيب.

وفي عام 2004 ربحت ليسكوف ميدالية جون فون نيومان لمساهمتها الأساسية في لغات البرمجة، البرمجة المنهجية والنظم الموزعة..

وتعد لينسكوف كاتبة لثلاثة كتب وأكثر من مئات الأوراق التقنية.

تلقت لوسكوف جائزة تورنغ من الACM للعام 2008 لعملها في تصميم لغات البرمجة والبرامج المنهجية التي أدت إلى تطوير وجه منحى البرمجة.

على وجه التحديد، طورت لوسكوف لغتي برمجة، CLU في السبعينيات وArgus في الثمانيات.

يذكر إسهامها في تطوير الأسس العملية والنظرية لللغة البرمجية وتصميم النظام، خصوصاً فيما يتعلق بتجريد البيانات والتسامح مع الخطأ والحوسبة الموزعة.

مراجع[عدل]

  1. ^ https://web.archive.org/web/20090427060321/http://www.pmg.csail.mit.edu/~liskov/. مؤرشف من الأصل في 2009-04-27. اطلع عليه بتاريخ 2017-12-05. {{استشهاد ويب}}: |archive-url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ https://www.computer.org/profiles/barbara-liskov. اطلع عليه بتاريخ 2019-07-17. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ https://events.seas.upenn.edu/distinguished-lectures/pender-lecture/. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ https://www.upc.edu/ca/la-upc/honoris-causa. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ https://www.invent.org/inductees/barbara-liskov. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  6. ^ https://amturing.acm.org/award_winners/liskov_1108679.cfm. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  7. ^ https://www.ieee.org/about/awards/bios/vonneumann-recipients.html#2019%20-%20Eva%20Tardos. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  8. ^ https://inf.ethz.ch/de/departement/auszeichnungen-und-rankings/ehrendoktoren.html. اطلع عليه بتاريخ 2022-11-10. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  9. ^ https://www.ncwit.org/ncwit-pioneer-tech-award. اطلع عليه بتاريخ 2020-05-20. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)