تشيز كيك

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
كعكة جبن
قطعة تشيز كيك بجانب حبات من الفراولة وتوت العليق الأوروبي
معلومات عامة
مدة الطبخ
ساعة
النوع
حرارة التقديم
مُبرد
المكونات الرئيسية
جبن كريمي، بسكويت، سكر
القيمة الغذائية
كمية التقديم
قطعة 160 غم
السعرات الحرارية
355
البروتينات
4
الدهون
25
الكاربوهيدرات
29

تشيز كيك أو كعكة الجبن أو فطيرة الجبن[2] هي حلوى مكونة من عدة طبقات. تتكون الطبقى السفلى من البسكويت والطبقة العلوى من الجبنة الكريمية. يمكن أن تُغطّى أو تُزيّن التشيز كيك بطبقة من المربى أو بأنواع مختلفة من الفاكهة كالفراولة أو التوت وغيرها. يعود أصل التشيز كيك إلى اليونان[3][4][5] وتُحضّر في معظم أنحاء العالم. يمكن أن تختلف مكوّناتها بحسب البلد، ولكن تبقى الوصفة الأميريكية الأكثر تحضيراً. تحضّر التشيز كيك عادةً من الفراولة والبسكويت والزبدة والكريم كراميل والجبنة الكريمية والحليب والبيض والسكر والفانيليا والجلو.

القيمة الغذائية[عدل]

تحتوي وجبة التشيز كيك (160غ تقريباً)، بحسب موقع شهية، على المعلومات الغذائية التالية:

  • السعرات الحرارية: 355 سعر
  • الدهون: 25 غم
  • الدهون المشبعة: 16 غم
  • الكوليسترول: 94 غم
  • الكاربوهيدرات: 29 غم
  • البروتينات: 4 غم

مع العلم أنه لم يتم احتساب الكريم كراميل

الخيارات المحلية[عدل]

يمكن تصنيف التشيز كيك إلى نوعين أساسيين: مخبوزة وغير مخبوزة. يأتي كل منها بأساليب متنوعة تحددها المنطقة:

جنوب أفريقيا[عدل]

يوجد في جنوب أفريقيا العديد من أنواع التشيز كيك المختلفة. واحدة من الوصفات الشعبية تستخدم الكريمة المخفوقة والجبن الكريمي والجيلاتين وبسكويت دايجيستف بالزبدة، من غير خبز. ويتم في بعض الأحيان إضافة المشروب الكحولي أمارولا (Amarula). هذا النوع مشابه جدا لكعكة الجبن البريطانية. هذه التشيز كيك هي أكثر شيوعا في المجتمعات المحلية البريطانية في جنوب أفريقيا.[6]

بولندا[عدل]

تُعد سيرنيك (sernik) فطيرة الجبن البولندية، واحدة من أشهر الحلويات في بولندا، وهي مصنوعة أساسًا باستخدام جبن الكوارك البولندي (twaróg).

البرتغال[عدل]

ترتبط الحلوى البرتغالية كويخادا (Queijada) ارتباطًا وثيقًا بكعكة الجبن، على الرغم من أنها أصغر حجمًا ويتم تحضيرها باستخدام ريكيجو (Requeijão)، وهو جبن برتغالي نموذجي.

روسيا[عدل]

تأتي فطيرة الجبن على الطريقة الروسية فاتروشكا (Vatrushka) على شكل حلقة عجين مليئة بالكوارك أو الجبن القريش. توفرانجيه زيبيكانكا (tvorozhnaya zapekanka) هي عبارة عن كعكة جبن مخبوزة لا تحتوي على طبقة البسكويت والتي تمزج بين الكوارك الروسي تفاروج (tvorog) والبيض والسميد، وغالبًا ما تحتوي على الزبيب. وتعتبر وجبة خفيفة تقليدية في مدارس رياض الأطفال الروسية.

اليابان[عدل]

تعتمد كعكة الجبن اليابانية على استحلاب نشا الذرة والبيض لتكوين قوام ناعم يشبه الفطيرة ومظهر شبه بلاستيسيني.

أمريكا الشمالية[عدل]

الولايات المتحدة الأمريكية[عدل]

لدى الولايات المتحدة العديد من الوصفات المختلفة لعمل التشيز كيك وهذا يعتمد عادةً على المنطقة التي تم فيها خبز التشيز كيك، فضلاً عن الخلفية الثقافية للشخص الذي يخبزها. عادة ما يتم خبز هذه الكعكات قبل التقديم.

  • تستخدم كعكة الجبن على طريقة نيويورك قاعدة من الجبن الكريمي، بالإضافة إلى الكريمة الثقيلة أو القشدة الحامضة. كعكة الجبن النموذجية في نيويورك غنية وذات قوام كثيف وسلس ودسم. تجعل القشدة الحامضة كعكة الجبن أكثر مقاومة للتجميد وهي الطريقة التي يتم بها صنع معظم كعكات الجبن المجمدة. ومع ذلك، فإن البديل الفخم يستخدم الكريمة الحامضة كغطاء يتم تطبيقه عند طهي كعكة الجبن. تخلط الكريمة الحامضة مع مستخلص الفانيليا والسكر ويتم وضعها في الفرن، مما يجعل كعكة الجبن مخبوزة مرتين.
  • فطيرة الجبن على طريقة شيكاغو هي نسخة مخبوزة من الجبنة الكريمية تكون صلبة من الخارج مع قوام كريمي ناعم من الداخل. غالبًا ما تُصنع كعكات الجبن في قالب كعك مدهون بالزيت وتكون رقيقة الملمس. غالبًا ما تكون القشرة المستخدمة مع هذا النمط من التشيز كيك مصنوعة من الخبز الهش الذي يتم سحقه وخلطه مع السكر والزبدة. تصنع بعض أنواع التشيز كيك المجمدة على طريقة شيكاغو.[7]

العالم العربي[عدل]

من أنواع التشيز كيك في البلدان العربية تشيز كيك التمر الذي تخلط فيه الجبنة الكريمية مع التمر وتشيز كيك الكنافة حيث تغطى التشيز كيك بطبقة من الكنافة المقرمشة.

المراجع[عدل]

  1. ^ أ ب ت ث مذكور في: Oxford Dictionary of Food and Nutrition (3rd edition, 2009). الصفحة: 120. الاقتباس: cheesecake: A flan or tart filled with curd or cream cheese.. الناشر: دار نشر جامعة أكسفورد. لغة العمل أو لغة الاسم: الإنجليزية. تاريخ النشر: 2009.
  2. ^ منير البعلبكي؛ رمزي البعلبكي (2008). المورد الحديث: قاموس إنكليزي عربي (بالعربية والإنجليزية) (ط. 1). بيروت: دار العلم للملايين. ص. 213. ISBN:978-9953-63-541-5. OCLC:405515532. OL:50197876M. QID:Q112315598.
  3. ^ Ferguson Plarre Bakehouses. "A History of Cheesecakes". www.fergusonplarre.com.au. مؤرشف من الأصل في 2013-11-24. اطلع عليه بتاريخ 2008-10-12.
  4. ^ Wilson، C. (2002). "Cheesecakes, Junkets, and Syllabubs". Gastronomica. ج. 2 ع. 4: 19. DOI:10.1525/gfc.2002.2.4.19.
  5. ^ Mitchell، Russ (21 نوفمبر 2010). "Say Cheesecake!". CBS News. مؤرشف من الأصل في 2013-03-08. اطلع عليه بتاريخ 2010-12-17.
  6. ^ "A South African favourite: Amarula Cheesecake | International Hotel School". web.archive.org. 12 فبراير 2015. مؤرشف من الأصل في 2015-02-12. اطلع عليه بتاريخ 2021-01-17.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: BOT: original URL status unknown (link)
  7. ^ Krause, Andrew (2006). Different Types of Cheesecake.