جائزة أميرة أستورياس

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جائزة أمير أستورياس)
جائزة أميرة أستورياس
الشعار
شعار مؤسسة أميرة أستورياس.
معلومات عامة
نوع الجائزة
منحت لـ
البلد
سميت باسم
مقدمة من
المكان
قيمة الجائزة
50٬000 يورو[1] عدل القيمة على Wikidata
أول جائزة
موقع الويب
في احتفالية تسليم جائزة أمير أستورياس عام 2010.

جائزة أميرة أستورياس (بالإسبانية: Premios Príncipe de Asturias) كان اسمها حتى سنة 2014 جائزة أمير أستورياس، هي من أهم وأرفع الجوائز التي تقدم في إسبانيا. وهي جائزة تقدم بقصد مكافأة أصحاب العمل العلمي والتقني والاجتماعي وحتى الرياضي، أو تقدم لفرق عمل أو لمؤسسات ذات صيت كبير ويكون ما حققته يعتبر قدوة للإنسانية. وتتألف الجائزة من شهادة وتمثال قام بتصميمه الفنان الإسباني خوان ميرو سعر هذا التمثال ما يقارب الخمسون ألف يورو. وتعتبر جائزة أميرة أستورياس من أهم وأكبر الجوائز التي تقدم في أوروبا والعالم.

التاريخ[عدل]

أنشئت جائزة أمير أستورياس في عام 1981 من قبل مؤسسة أمير أستورياس وهي مؤسسة غير ربحية، وكانت حفلتها الأولى في مسرح مدينة أوفييدو عاصمة منطقة أستورياس. كانت أهدافها الرئيسية هي تشجيع البحث العلمي والتقني والفنون، الرياضة، العلوم الاجتماعية، الاتصالات، الأدب الكلاسيكي، السلام، التعاون الدولي، الإنسانيات، ويتولى رئاسة هذه الجائزة الأمير فيليبي.

حفل الجائزة[عدل]

التغطية الإعلامية لحفل تقديم الجوائز تكون بحضور أكثر من ألف صحفي من جميع أنحاء العالم وأيضاً قنوات وشبكات تلفزيونية عديدة تقوم بنقل الحدث.
ترأس هذه المؤسسة والجائزة بين 1981 و2014، فيليب أمير أستورياس وهو ولي العهد في البلاد. عندما أصبح فيليب ملك إسبانيا تحت اسم فيليب السادس ملك إسبانيا، تغير اسم الجائزة إلى جائزة أميرة أستورياس، وكذلك المؤسسة إلى مؤسسة أميرة أستورياس، وذلك أصبحت ليونور أميرة إسبانيا هي الرئيسة، وهي ابنة فيليب.

الجوائز والفائزين[عدل]

جائزة أميرة أستورياس في التعاون الدولي[عدل]

جائزة أمير أستورياس في البحث العلمي والتقني[عدل]

بعض الحاصلين على جائزة أمير أستورياس[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ "Reglamento 2024 - Premios Princesa de Asturias" (بالإسبانية). Princess of Asturias Foundation. Retrieved 2023-10-21.{{استشهاد ويب}}: صيانة الاستشهاد: لغة غير مدعومة (link)
  2. ^ "LAWRENCE ROBERTS, ROBERT KAHN, VINTON CERF AND TIM BERNERS-LEE". FUNDACIÓN PRINCESA DE ASTURIAS (بالإنجليزية). 23 مايو 2002. Archived from the original on 2 سبتمبر 2017. Retrieved 8 أوكتوبر 2017. {{استشهاد ويب}}: تحقق من التاريخ في: |تاريخ الوصول= (help)

وصلات خارجيّة[عدل]