جزر الكناري

من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
(بالتحويل من جزر كنارية)
 
Islas Canarias
جزر كـنارية
(بالإسبانية: Las Islas Canarias)‏  تعديل قيمة خاصية (P1448) في ويكي بيانات

جزر الكناري
جزر الكناري
العلم
جزر الكناري
جزر الكناري
الشعار

الموقع الجغرافي

تاريخ التأسيس 10 أغسطس 1982  تعديل قيمة خاصية (P571) في ويكي بيانات
تقسيم إداري
البلد  إسبانيا[1][2]
العاصمة سانتا كروث دي تنريفه،  ولاس بالماس دي غران كناريا  تعديل قيمة خاصية (P36) في ويكي بيانات
عاصمة المنطقة سانتا كروث دي تينيريفه،
لاس بالماس دي غران كناريا
المسؤولون
رئيس المنطقة باولينو ريفيرو باوتي
عدد المقاطعات 2
عدد البلديات 88
خصائص جغرافية
إحداثيات 28°32′10″N 15°44′56″W / 28.536°N 15.749°W / 28.536; -15.749   تعديل قيمة خاصية (P625) في ويكي بيانات[3]
أعلى قمة تيد  تعديل قيمة خاصية (P610) في ويكي بيانات
المساحة 7.447 كم² كم²
السكان
التعداد السكاني وسيط property غير متوفر.
إجمالي السكان 2.126.769 نسمة
الكثافة السكانية 284,48 نسمة\كم²
معلومات أخرى
التوقيت ت ع م±00:00 (توقيت قياسي)،  وت ع م+01:00 (توقيت صيفي)  تعديل قيمة خاصية (P421) في ويكي بيانات
اللغة الرسمية الإسبانية  تعديل قيمة خاصية (P37) في ويكي بيانات
الرمز البريدي
CN  تعديل قيمة خاصية (P281) في ويكي بيانات
أيزو 3166-2 ES-CN  تعديل قيمة خاصية (P300) في ويكي بيانات
الموقع الرسمي Gobierno de Canarias
الرمز الجغرافي 2593110  تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات
معرض صور جزر الكناري  - ويكيميديا كومنز  تعديل قيمة خاصية (P935) في ويكي بيانات
خريطة

جزر كَنَارية[4][5] أو جزر كنري[6] أو جزر الكناري أو الجزر الخالدات أو الجَزَائِرُ الخَالِدَاتُ[7][8][9] أو جَزَائِرُ السَّعَادَةِ[8] أو جَزَائِرُ السُّعَدَاءِ[8] أو جَزَائِرُ السَّعَادَاتِ[9] أو قَنَارِيَا[8] (بالإسبانية: Islas Canarias ب‍اللاتينية: Fortunatae Insulae فرطناتش) هي أرخبيل جزر تابعة لإسبانيا في المحيط الأطلسي، من ضمن سبعة عشر منطقة حكم ذاتي في إسبانيا. تنقسم المنطقة إلى مقاطعتين: سانتا كروث دي تينيريفه ولاس بالماس. وتتشكَّل الكناري من الجُزُر التالية (مرتبة حسب الحجم): تنريف وفويرتيفنتورا وكناريا الكبرى ولانزاروت ولا بالما وكومارا والهيرو ولا غراثيوسا.

التسمية[عدل]

اشتُق اسم الجزر «الكناري» من الاسم اللاتيني Canariae Insulae والذي يعني «جزر الكلاب» وأطلق هذا الاسم على أكبر الجزر «غران كناريا». وفقاً للمؤرخ بلينيوس الأكبر، سمّى الملك يوبا الثاني ملك موريطنية الجزيرة باسم كناريا بسبب تواجد أعداد كبيرة من الكلاب ذات الأحجام الكبيرة.[10]

ثمة تكهّنات أخرى مفادها أن ما سمّي بالكلاب كان في الواقع نوعا من فقمة الراهب أو «كلب البحر» حيث أن الاسم اللاتيني لكلب البحر هو canis marinus[11])، وكانت كلاب البحر مهددة بالخطر ولم تعد موجودة في جزر الكناري.[12] ثمة قول بديل، حيث يقال إن السكان الأصليين للجزيرة «غوانش» قدّسوا الكلاب وحنّطوها وعاملوها كحيواناتٍ مقدّسة.[13] ما هو مؤكّد هو أن اسم هذه الجُزر لم يُشتق، كما هو معتقد، من اسم طائر الكنار؛ بل العكس وهو أن الطائر سمي على اسم الجزر.

أما بالنسبة للتسمية العربية جزر الخالدات فقد أورد قدامة بن جعفر في كتابه خراج أن سبب التسمية يرجع لأن الفواكه والحبوب والأزهار تنبت بالجزر من تلقاء نفسها بغير زراعة[14][15]

جغرافيا[عدل]

تتكون جزر الكناري أساساً من أربع جزر كبرى رئيسية، تحيط بها جزر صغيرة متناثرة حولها، وهي جزيرة تنريف وكناريا الكبرى ولانثاروتي Lanzarote ولا بالما La Palma، وإن كانت العاصمة سانتا كروث دي تينيريفه تقع في جزيرة تنريف. وتبلغ مساحتها 2034.38 كيلومتر مربع ويبلغ عدد سكانها 899 833 نسمة، هي أكبر جزيرة في جزر الكناري وجزر إسبانيا من حيث عدد السكان.[16]

و تتكون هذه الجزر من عدة قرى صغيرة، تحول بعضها إلى مدن بفضل انتشار المنتجعات السياحية على امتداد شواطئها التي تحولت إلى مقصد للسياحة الخارجية والداخلية بفضل درجات حرارتها الدائمة الاعتدال على مدار السنة، والتي تراوح بين 20 و25 درجة مئوية. الجزر بمجملها ذات طبيعة بركانية وقمم، تحوطها الشواطئ الصخرية، أعلى قمة في الأرخبيل هي قمة تيد (3.718 م) في تنريف.

تبلغ مساحة جزر الكناري 7.447 كم² (ثالث عشر أكبر منطقة من حيث المساحة في إسبانيا).

التقسيم الإداري[عدل]

تنقسم منطقة جزر الكناري إلى مقاطعتين رئيسيتين:

المقاطعة الاسم بالإسبانية عدد السكان عدد البلديات
لاس بالماس Las Palmas 1.096.980 34
سانتا كروث دي تينيريفه Santa Cruz de Tenerife 1.029.789 54

تضمن مقاطعة لاس بالماس (الجزر الشرقية) الجزر التالية: فويرتيفنتورا (Fuerteventura)، كناريا الكبرى (Gran Canaria)، لانثاروتي (Lanzarote). أما بالنسبة لمقاطعة سانتا كروث دي تينيريفه (الجزر الغربية) فهي تضمن الجزر التالية: إل هييرو (El Hierro)، كومارا (La Gomera)، لا بالما (La Palma)، تنريف (Tenerife)

تضم منطقة جزر الكناري أيضاً جزر صغيرة مؤهلة بالسكان: لا غراسيوسا (La Graciosa)، وغير مؤهلة بالسكان: ألغرانسا (Alegranza)، جبل كلارا (Montaña Clara)، روكيه الشرقية (Roque del Este)، روكيه الغربية (Roque del Oeste)، جزيرة لوبوس (Isla de Lobos).

هناك نوعان من العواصم، سانتا كروث دي تينيريفه، ولاس بالماس دي غران كناريا.

تاريخ[عدل]

في القرن الرابع عشر تحدث العالم ابن خلدون عن الجزر ضمن فصل الجغرافيا في كتابه المقدمة:[7]

جزر الكناري الإقليم الأول، و فيه من جهة غربيه الجزر الخالدات التي منها بدأ بطليموس بأخذ أطوال البلاد و

ليست في بسط الإقليم و إنما هي في البحر المحيط في جزر متكثرة أكبرها و أشهرها ثلاث و يقال أنها معمورة

جزر الكناري

كما وصف سكان الجزر الأصليين:[7]

جزر الكناري ... وقد بلغنا أن سفائن من الإفرنج مرت بها في أواسط هذه المائة و قاتلوهم فغنموا منهم و سبوا وباعوا بعض أسراهم بسواحل المغرب الأقصى و صاروا إلى خدمة السلطان فلما تعلموا اللسان العربي أخبروا عن حال جزائرهم و أنهم يحتفرون الأرض للزراعة بالقرون و أن الحديد مفقود بأرضهم وعيشهم من الشعير وماشيتهم المعز وقتالهم بالحجارة يرمونها إلى خلف و عبادتهم السجود للشمس إذا طلعت ولا يعرفون ديناً ولم تبلغهم دعوة ولا يوقف على مكان هذه الجزائر إلا بالعثور لا بالقصد جزر الكناري

لعبت الجزر دوراً كبيراً خلال الرحلة التي قام بها كريستوفر كولومبس لاكتشاف أميركا اللاتينية، لأن سفنه الأربع التي حملته ومعاونيه انطلقت من ميناء قادس جنوب إسبانيا، وتوقفت في جزر الكناري للتزود بالتموين المطلوب، ومنها انطلقت الرحلات التالية إلى الاكتشاف، ما جعلها طريقاً إجبارياً للذاهبين إلى بلاد العالم الجديد.

وربما لهذا السبب نجد أن معظم سكان تلك الجزر على علاقة أسرية بالإسبان المقيمين في الكثير من بلدان أمريكا اللاتينية، وبشكل خاص كوبا التي تصل علاقتها بجزر الكناري إلى نوع من العلاقة العضوية الملتحمة التي تجمعهما معاً، حتى في طريقة نطق اللغة القشتالية التي هي لغة العالم الناطق بالإسبانية.

آثار تاريخية[عدل]

وإضافة إلى الآثار التي تركتها السفن التي رافقت كريستوفر كولومبس في رحلته التاريخية لاكتشاف العالم الجديد عام 1492 م، والتي يجمعها حالياً متحف أثري لتخليد رحلات الاكتشاف، أقيم في موضع البيت الذي نزل فيه الرحالة الشهير خلال وجوده في الجزيرة متحف يضم بعض الأدوات التي استخدمها كولومبس خلال رحلته الأولى، إضافة إلى آثار أخرى تتعلق بالعالم الجديد بعد اكتشافه.

خريطة جزر الكناري في المحيط الأطلسي

التاريخ الحديث[عدل]

في العصر الحديث، تعرضت جزر الكناري إلى عدة أعمال شغب وحركات تطالب باستقلال جزر الكناري حركة استقلال جزر الكناري (CIIM)، وتُعرف أيضاً باسم حركة البحث عن استقلال أرخبيل الكناري وتقرير مصيره (MPAIAC، من اللغة الإسبانية Movimiento por la Autodeterminación e Independencia del Archipiélago Canario)، هي حركة استقلالية ليس لها وجود الآن، كانت تمتلك محطة إذاعية في مدينة الجزائر، ولجأت إلى العنف في محاولات لإجبار الحكومة الإسبانية على إنشاء دولة مستقلة لها في جزر الكناري.

بدأت حركة استقلال جزر الكناري على يد أنتونيو كوبيلو عام 1964. وبوجود مقراتها في مدينة الجزائر، تم الاعتراف بها بصفتها حركة البحث عن استقلال أرخبيل الكناري وتقرير مصيره عام 1968 من قبل منظمة الوحدة الإفريقية. وقد تولى عمليات الكفاح المسلح للحركة الجناح العسكري لها، والمتمثل في القوات الغوانشية المسلحة (FAG)، وهي حركة إرهابية مسلحة كانت تستهدف مواطني جزر الكناري، والتي فجرت عام 1976 مركزاً تجاريّاً في لاس بالماس دي غران كنارياو كان عدد القتلى لا يعد ولا يحصى من سكان جزر الكناري. وفي عام 1978، كان أنتونيو كوبيلو ضحية لمحاولة استهدفت حياته في مدينة الجزائر، قامت بها الخدمات السرية الإسبانية، وأصبح معاقاً على إثرها.[17]

دعت البرامج الإذاعية للحركة إلى «عودة الشعب الكناري إلى أصوله»، وحاولت الترويج لاستخدام اللغة الأمازيغية. ولكن جهودها لم تحقق أي نجاح في معظمها[18] لأن شعب الكناري كان مناهضاً للعنف والإرهاب الذي كانت تنتهجه الحركة من جهة، ورافضا للأمازيغية، لأن أصله أندلسي ذات جذور عربية[19] من جهة أخرى، ولذلك لم يتجاوز عدد أفرادها في أوجها 100 فرد. ومع ذلك، أصبح علم الحركة مشهوراً للغاية، وتم اعتماده بلا نجوم لحكومة ما قبل الحكم الذاتي. هذا وكانت الحركة قد أوقفت نشاطها بعد أن أنشأت الحكومة الإسبانية منطقة حكم ذاتي إسبانية لأرخبيل الكناري عام 1982.[20] وبعد ذلك، تم منح أنتونيو كوبيلو عفواً ملكيّاً وعاد إلى إسبانيا.[17]

أعمال العنف[عدل]

كجزء من أيديولوجية حركة الاستقلال في «كفاحها المسلح»، قامت الحركة بتفجير مكاتب خطوط جنوب إفريقيا الجوية في لاس بالماس في 3 يناير 1977، وكان هذا أول هجوم لها.

كما فجر نشطاء حركة استقلال جزر الكناري متجر زهور في مطار لاس بالماس في 27 مارس 1977، مما أسفر عن إصابة 8 أشخاص بجروح خطيرة. ثم هدد أشخاص بتفجير قنبلة أخرى في المطار، الأمر الذي أجبر الشرطة على وقف الرحلات الجوية أثناء البحث عن القنبلة. وأدى تسلسل الأحداث إلى ربطها بحادث طائرة لو روديوس الذي أسفر عن سقوط عدد من القتلى هو الأضخم حتى الآن، عندما اصطدمت طائرتان من طراز بوينغ 747، مما أدى إلى وفاة 583 شخصًا، ولكن السلطات المختصة اعترفت فيما بعد أن الحادث كان نتيجة خطأ بشري.[20]

وفي عام 1979 أصدرت حركة استقلال جزر الكناري (CIIM) إعلاناً رسمياً ذكرت خلاله تخليها عن «الكفاح المسلح».[17]

سكان[عدل]

سكانها الأصليون هم الغوانش ذوو أصول أمازيغية.[19] وينتمي أغلبية سكان جزر الكنارية إلى الديانة المسيحية على المذهب الكاثوليكي، يوجد أيضاً تجمعات مسيحية أخرى مثل البروتستانت، وأغلبهم من السكان المولودين في الخارج خاصّة في أوروبا الشمالية بالإضافة إلى كنيسة يسوع المسيح لقديسي الأيام الأخيرة. الديانات الأخرى في الجزيرة هي الإسلام والبوذية واليهودية والبهائية.[21]

في جزر الكناري كان قد ولد اثنان من قدّيسي الكاثوليك: بيدرو دي بيتانكور وجوزيه دي أنشيتا (وهما من المبشرين في غواتيمالا والبرازيل على التوالي). المهرجان الديني الرئيسي لجزر الكناري هو الحج إلى بازيليكا دي كانديلاريا في تينيريفي. يأتي الناس إلى هذا الضريح للاحتفال بعيد العذراء مريم (أم يسوع) الذي يعتبر في الجزيرة -بعد سيدة كانديلاريا- شفيعا لجزر الكناري.

في الأرخبيل هناك الفدرالية الإسلامية بجزر الكناري.

مناخ[عدل]

مناخها لطيف، ويتساقط المطر في فصل الشتاء عادة، ودرجات الحرارة ثابتة طوال أيام السنة وتهب عليها رياح إفريقية جافة تؤثر على الشواطئ الجنوبية لجزر قنارية الكبرى وتنريف مما ساعد على نمو النباتات الخاصة بمناطق أفريقيا الشمالية بها، مثل: النخيل والتين والصبار والغار والكينا.

اقتصاد[عدل]

يعتمد اقتصاد جزر الكناري على الزراعة والصيد والسياحة فهي تشكل مورداً مهماً إذ تعتبر جزر الكناري من الأماكن السياحية المميزة صيفاً وشتاءً، وكذلك مكاناً مثالياً لمراقبة الفلك، حيث أقيم فيها مركز مراقبة على ارتفاع 2.432 متراً في جزيرة لا بالما، يحتوي على أهم المراصد في العالم، وكذلك التصدير لبعض المنتجات الزراعية مثل: الفواكه (الموز والحمضيات والدراق والتين والعنب) والخضار (الطماطم والبصل والبطاطا) وقصب السكر والحبوب حيث يصدر معظم الإنتاج إلى إسبانيا وبلدان الاتحاد الأوروبي، كما تشكل صناعة الأقمشة وصناعة المواد الغذائية أساس القطاع الصناعي في الجزر.

حيوانات[عدل]

طيور الكناري الشهيرة ذات التغريد الجميل موطنها الأصلي جزر الكناري، وأخذت اسمها من اسم الجزر، حيث قام المستكشفون الأوروبيون بجلبها إلى أوروبا وتربيتها في أقفاص واستهجان أنواع لم تكن موجودة خاصة عند البريطانيين.

انظر أيضًا[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^   تعديل قيمة خاصية (P1566) في ويكي بيانات"صفحة جزر الكناري في GeoNames ID". GeoNames ID. اطلع عليه بتاريخ 2024-04-16.
  2. ^   تعديل قيمة خاصية (P982) في ويكي بيانات "صفحة جزر الكناري في ميوزك برينز". MusicBrainz area ID. اطلع عليه بتاريخ 2024-04-16.
  3. ^   تعديل قيمة خاصية (P402) في ويكي بيانات "صفحة جزر الكناري في خريطة الشارع المفتوحة". OpenStreetMap. اطلع عليه بتاريخ 2024-04-16.
  4. ^ المعجم الوسیط (ط. 4)، القاهرة: مجمع اللغة العربية بالقاهرة، مكتبة الشروق الدولية، 2004، ص. 800، OCLC:4770536347، QID:Q110402833
  5. ^ أمين المعلوف (1985)، معجم الحيوان (بالعربية والإنجليزية) (ط. 3)، بيروت: دار الرائد العربي، ص. 46، OCLC:1039733332، QID:Q113643886
  6. ^ أمين المعلوف (1985)، معجم الحيوان (بالعربية والإنجليزية) (ط. 3)، بيروت: دار الرائد العربي، ص. 224، OCLC:1039733332، QID:Q113643886
  7. ^ أ ب ت مقدمة ابن خلدون نسخة محفوظة 20 سبتمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  8. ^ أ ب ت ث «الجَزَائِرُ الخالِدَاتُ وَيُقَال لَهَا: جَزائِرُ السَّعَادَةِ، وجَزَائِرُ السُّعَدَاءِ؛ سُمِّيَتْ بذلك لأَنه كَانَ مُعْتَقَدُهم أَنّ النفوسَ السعيدةَ هِيَ الَّتِي تَسْكُنُ أَي أَبادانُها فِي تِلْكَ الجَزائِر؛ فلذلك كَانَت الحُكَماءُ يَسْكُنُون فِيهَا، ويَتَدَارَسُون الحِكْمَةَ هُنَاكَ، ويكونُ مَبْلَغُهم دَائِما فِيهَا ثَمَانِين، كلّمَا نَقَصَ مِنْهُم بعضٌ زِيدَ، واللهُ أَعلمُ. وأَمّا وَجْهُ تَسْمِيَتِها بالخالداتِ فلأَنّ الجَنْةَ عِنْدهم عبارةٌ عَن الْتِذاذِ النَّفْسِ الإِنسانيَّةَ باللَّذّات، الحاصلَةِ لَهَا بعد هاذه النَّشْأَةِ الدُّنْيَويَّة، بواسِطَة تَحْصيلِها للكَمالاتِ الحِكمِيَّةِ فِي هاذه النَّشأَة، وَعدم بقاءِ شيْءٍ مِنْهَا فِي القُوَّة، وخُلودُ الجَنَّة عبارةٌ عَن دَوامِ هاذا الالْتِذاذِ للنَّفْس، كَمَا أَن الخُلُودَ فِي النَّار عِنْدهم كنايةٌ عَن داوم الحَسْرة على فوَاتِ تِلْكَ الكمَالات، فعلى هاذا يكونُ معنَى الجَزائر الخالدات هُوَ الجَزائِرُ الخالدةُ نَفْسُ سُكّانِها فِي جَنَّة اللَّذّاتِ النَّفْسَانِيَّةِ المُكْتسَبَة فِي الدُّنيا. كَذَا حَقَّقه مَوْلَانَا قَاسم بيزلي: سِتُّ جَزائِرَ، قَالَ شيخُنا: والصَّوابُ أَنها سَبْعٌ كَمَا جَزم بِهِ جماعةٌ مِمَّن أَرَّخها، وَهِي واغِلَةٌ فِي البَحْر المُحِيط، المُسَمَّى بأُوْقيانُوسَ، من جهَةِ المَغْرب، غربيَّ مَدِينَة سَلَا، على سَمْتِ أَرض الحَبَشَة، تَلُوحُ للنَّاظِر فِي الْيَوْم الصّاحِي الجوِّ من الأَبْخِرَة الغَليظَة، وفيهَا سبعةُ أَصنامٍ على مِثَال الآدميِّين، تُشِيرُ: لَا عُبُورَ وَلَا مَسْلِكَ وراءَهَا، وَ مِنْهَا يَبْتَدِيءُ المُنَجِّمُون بأَخْذِ أَطوالِ البلادِ، على قَول بطليموس وَغَيره من اليونانيِّين، ويُسَمُّونَ تِلْكَ الجزائر بِـقَنَارِيَا؛ وذالك لأَن فِي زمانهم كَانَ مبْدَأُ العِمارَة من الغَرْب إِلى الشَّرْق من المَحَلّ المَزْبُور، والإِبرةُ فِي هاذه الجزائر كَانَت مُتَوجِّهةً إِلى نُقْطَة الشَّمال من غَيره انحرافٍ، وَعند بعضِ المُتَأَخِّرين ورَئيسِ إِسبانيا ابتداءُ الطُّولِ مِن جَزِيرة فَلَمَنْك، وَقَالُوا: الإِبرةُ فِي هاذه الجَزِيرَةِ متوجِّهةٌ إِلى نُقْطَة الشَّمال من غير مَيْلٍ إِلى جانبٍ، وَعَن البعضِ: ابتداءُ الطُّولِ من السّاحِلِ الغربيِّ. وَبَين الساحلِ الغربيِّ والجزائرِ الخالداتِ عَشْرُ دَرَجَاتٍ، على الأَصَحِّ. تَنْبُتُ فِيهَا كلُّ فاكهةٍ شَرْقِيَّةٍ وغَرْبِيَّةٍ وكلُّ رَيْحَانٍ ووَرْدٍ، وكلُّ حَبَ من غير أَن يُغْرَسَ أَو يُزْرعَ، كَذَا ذكرَه المؤرِّخُون، وفيها ما تُحِيلُه العُقُولُ، أَعْرَضْنا عَن ذِكْرِهَا». المرتضى الزبيدي. تاج العروس من جواهر القاموس.
  9. ^ أ ب «لما فِيهَا من النَّفْع بصاحبها وَفِيه التورية العجيبة بـالجزائر الخالدات، وَهِي جَزَائِرُ السَّعَادَاتِ». المرتضى الزبيدي. تاج العروس من جواهر القاموس.
  10. ^ Pliny the Elder, The Natural History, Chap. 37. (32.)—The Fortunate Islands
  11. ^ Lewis and Short, A Latin Dictionary, canis, sense II. B
  12. ^ "Seals and Sea Lions Endangered Species Handbook". Endangeredspecieshandbook.org. مؤرشف من الأصل في 2017-06-27. اطلع عليه بتاريخ 2010-04-26.
  13. ^ 10 Facts about the Canary Islands – Touropia.com – Retrieved 22 August 2011. نسخة محفوظة 25 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  14. ^ عبد الرزاق أبو (1 يناير 2012). تاريخ الغرب الإسلامي (من خلال جغرافيات مشرقية مؤلفة قبل نهاية القرن الخامس للهجرة) 1-2 ج2. Dar Al Kotob Al Ilmiyah دار الكتب العلمية. مؤرشف من الأصل في 2022-07-23.
  15. ^ يوسف (1 يناير 1999). حدود العالم من المشرق إلى المغرب. ktab INC. ISBN:978-977-5875-19-8. مؤرشف من الأصل في 2022-07-23.
  16. ^ "Instituto Nacional de Estadística. (National Statistics Institute)". Ine.es. مؤرشف من الأصل في 21 January 2009. اطلع عليه بتاريخ 19 September 2012.
  17. ^ أ ب ت Javier Nart i Antonio Cubillo (MPAIAC) نسخة محفوظة 15 مايو 2006 على موقع واي باك مشين.
  18. ^ "History". مؤرشف من الأصل في 2009-10-19. اطلع عليه بتاريخ 2009-10-25.نسخة محفوظة 10 فبراير 2015 على موقع واي باك مشين.
  19. ^ أ ب Jaume Olle; نسخة محفوظة 14 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  20. ^ أ ب MIPT Terrorism Knowledge Base MIPT Terrorism Knowledge Base
  21. ^ Un 5% de canarios profesa una religión minoritaria نسخة محفوظة 11 سبتمبر 2017 على موقع واي باك مشين.

مصادر[عدل]