جينيفر كونلي

تفتقر سيرة هذه الشخصية الحية لمصادر موثوق بها.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
جينيفر كونلي
(بالإنجليزية: Jennifer Connelly)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات

معلومات شخصية
اسم الولادة جينيفر لين كونلي
الميلاد 12 ديسمبر 1970 (العمر 53 سنة)
جبال كاتسكيل، نيويورك
الإقامة نيويورك  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
مواطنة الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
لون الشعر شعر أسود  تعديل قيمة خاصية (P1884) في ويكي بيانات
الطول 169 سنتيمتر  تعديل قيمة خاصية (P2048) في ويكي بيانات
الوزن 52 كيلوغرام  تعديل قيمة خاصية (P2067) في ويكي بيانات
الزوج بول بيتاني (1 يناير 2003–)[1]  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
العشير بيلي كامبل (1991–1996)  تعديل قيمة خاصية (P451) في ويكي بيانات
عدد الأولاد 3   تعديل قيمة خاصية (P1971) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة ستانفورد (1990–1990)
جامعة ييل (1988–1989)  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة ممثلة[2]،  ومؤدية أصوات[3][4]،  وعارضة،  ومغنية  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغة الأم الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P103) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
أعمال بارزة مرثية حلم،  وعقل جميل،  ومنزل الرمل والضباب،  ومتاهة (فيلم 1986)  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB[5]  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

جينيفر لين كونلي (بالإنجليزية: Jennifer Connelly)‏ ممثلة أمريكية وعارضة أزياء من مواليد 12 ديسمبر 1970 في جبال كاتسكيل بولاية نيويورك. بالرغم من أنّها بدأت مسيرتها الفنية بمشاركتها في عدد من الأفلام في جيل المراهقة، فإنّها أسّست نفسها كممثلة جدّية فقط لدى مشاركتها في فيلم صلاة لراحة حلم في عام 2000، وفيلم عقل جميل عام 2001، والتي حصلت بسببها على جائزة الأوسكار لأفضل ممثلة ثانوية، هذا بالإضافة إلى جائزة الغولدن غلوب وجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون الفيلم والتلفزيون، كما ظهرت في العديد من الأفلام منها الأطفال الصغار وماسة الدماء وطريق الحجز. هي حالياً متزوجة من الممثل بول بيتاني.

نشأتها[عدل]

ولدت جينيفر كونيلي في نيويورك بالقرب من جبال كاتسكيل، ابنة إيلين تاجرة التحف وجيرارد كونلي صانع الملابس، أبيها كاثوليكي من أصول أيرلندية ونرويجية. نشأت في بروكلين هايتس, بالقرب من جسر بروكلين في مانهاتن, هذا بخلاف الأربع سنوات التي قضتها مع عائلتها في وودستاك، نيويورك. جنيفر كانت طالبة في مدرسة سينت آن الخاصة في بروكلين هايتس.

الحياة المهنية[عدل]

عرض الأزياء للأطفال وظهورها بأدوار بسيطة[عدل]

عندما كانت جنيفر بعمر العاشرة كان هنالك صديق مقرب لعائلتها يعمل في مجال الإعلانات, صديق العائلة اقترح أن يأخذها إلى اختبار عرض أزياء, تم قبولها تحت مظلة وكالة فورد لعروض الأزياء، ثم انتقلت إلى الإعلانات التلفزيونية وظهرت على أغلفة المجلات مثل مجلة seventeen.

بدأت أمها في أخذها لحضور الاختبارات التجريبة للأفلام، وفي تلك المرات أحد المخرجين رآها وعرفها على سيرجيو ليوني الذي كان يبحث عن فتاة صغيرة للرقص في فيلمه حدث ذات مرة في أمريكا، بينما كانت تصور الفيلم ظهرت للمرة الأولى على التلفاز في المسلسل البريطاني Tales of the Unexpected.

الحياة الشخصية[عدل]

ظهرت في الإعلانات التجارية في اليابان، ولم تكن تخطط للزواج من بيل كامبيل مساعدها في Rocketeer (1991 فقد كانوا سوية لمدة خمس سنوات. لقد كانت تتحدث اللغة الإيطالية والفرنسية بطلاقة. وكانت عضوة الجمبازيوم الذهبي الذي أقيم في فينيسيا لمده سنة-سنتين, ولكن لم تستمر.كانت تستمتع بالأنشطة الرياضية كالسباحة, الجومبازيوم وركوب الدراجات الهوائية, وكانت أيضا تحب النشاطات الخلوية كالنزهات وإقامة المخيمات والسفر مشياً على الأقدام. كانت تتمتع بالعقلانية والتعقيد وتهتم بالفيزياء والفلسفة اللغوية. ولَمْ تهوى كثيراً بخيالِ هوليود. تحب اللألئ والخيول والحدائق. ألونها المفضلة الأزرق.والأخضر بألوان الغابات المائل إلى الرمادي ولون البحار.

الترشيحات والجوائز[عدل]

الأوسكار[عدل]

أفضل ممثلة مساعدة عام 2002 عن فيلم A Beautiful Mind وفازت بها.

الغولدن غلوب[عدل]

  • أفضل ممثلة مساعدة عام 2002 عن فيلم A Beautiful Mind وفازت بها

بعض من أفلامها[عدل]

مراجع[عدل]

  1. ^ https://web.archive.org/web/20121014060555/http://www.people.com/people/article/0,,625276,00.html. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  2. ^ http://www.nytimes.com/movies/movie/256005/A-Beautiful-Mind/details. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  3. ^ https://www.themoviedb.org/movie/12244-9. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  4. ^ http://www.nytimes.com/movies/person/14510/Jennifer-Connelly/filmography. {{استشهاد ويب}}: |url= بحاجة لعنوان (مساعدة) والوسيط |title= غير موجود أو فارغ (من ويكي بيانات) (مساعدة)
  5. ^ MusicBrainz (بالإنجليزية), MetaBrainz Foundation, QID:Q14005

وصلات خارجية[عدل]