زينات أمان

هذه المقالة أو أجزاء منها بحاجة لإعادة كتابة.
تحتوي هذه المقالة ترجمة آلية، يلزم إزالتها لتحسين المقالة.
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
زينات أمان
(بالإنجليزية: Zeenat Aman)‏  تعديل قيمة خاصية (P1559) في ويكي بيانات
 

معلومات شخصية
الميلاد 19 نوفمبر 1951 (73 سنة)  تعديل قيمة خاصية (P569) في ويكي بيانات
مومباي  تعديل قيمة خاصية (P19) في ويكي بيانات
مواطنة الهند  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات
الزوج سنجاي خان (1978–1979)  تعديل قيمة خاصية (P26) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة كاليفورنيا الجنوبية
كلية القديس خافيير في مومباي  [لغات أخرى]‏  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة ممثلة،  وعارضة،  ومتسابقة ملكة الجمال،  وممثلة أفلام  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
اللغات الهندية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
أعمال بارزة اللص الدولي  تعديل قيمة خاصية (P800) في ويكي بيانات
الجوائز
المواقع
IMDB صفحتها على IMDB  تعديل قيمة خاصية (P345) في ويكي بيانات

زينات أمان Zeenat Aman (بالهندية: ज़ीनत अमन)‏، (ولدت في 19 نوفمبر 1951) هي ممثلة هندية ظهرت في أفلام بوليوود في الفترة 1970-1980. حازت على المركز الثاني في مسابقة ملكة جمال الهند، وفازت في مسابقة ملكة جمال آسيا والمحيط الهادئ في عام 1970. كان لها الفضل في تحقيق سمة البطلة الغربية في السينما الهندية [1] من خلال ظهورها لأول مرة في بوليوود.

النشأة[عدل]

ولدت زينات أمان في ألمانيا من أب مسلم "أمان الله خان" وأم هندوسية "سيندا Scinda". كانت والدتها Maharashtrian من بيون. والدها [2] كان واحدًا من كُتَّاب الأفلام السينمائية المغول الأعظم [الإنجليزية] وPakeezah [الإنجليزية]، ولقد توفي عندما كانت زينات في عمر 13. والدة زينات كانت تحمل الجنسية الألمانية، فأخذتها إلى ألمانيا حيث كانت زينات مستاءة للغاية، وعادت إلى الهند عندما بلغت 18 عاما. وكان قد تردد من قبل البعض بأن والدتها كانت يهودية بسبب صداقتها ليهودية، لكن هذا لم يكن صحيحًا. كما قالت لصحيفة الأوبزرفر Sunday Observer في سريلانكا في مقابلة في عام 2003 "كان والدي مسلما، وكانت امي هندوسية، وكان زوج امي ألمانيا. ذهبت إلى مدرسة كاثوليكية ذات نفوذ أوروبي، وأفضل صديقة لي كانت يهودية. لذلك انتشرت على نطاق واسع ولقد لعبت أدوار بنت من الهند الغربية لذلك يمكن أن أكون قد عرفت بذلك.[3]

تخرجت من كلية St. Xavier مومباي، وتوجهت إلى جامعة جنوب كاليفورنيا في لوس أنجلوس، كاليفورنيا St. Xavier مومباي، وتوجهت إلى جامعة كاليفورنيا الجنوبية في لوس أنجلوس، لإجراء المزيد من الدراسات على المساعدات الطلابية. عند عودتها إلى الهند، حصلت على وظيفتها الأولى كصحفية نسائية ومن ثم في انتقلت إلى عرض الأزياء. واحدة من العلامات التجارية القليلة التي عرضت لها كانت Taj Mahal Tea وتلفزيون X Debut في عام 1966 حصريا. كانت في المركز الثاني في مسابقة ملكة جمال الهند وذهبت إلى الفوز في مسابقة ملكة جمال آسيا والمحيط الهادئ في عام 1970.

حياتها السينمائية[عدل]

البداية[عدل]

بعد أن درست في لوس أنجلوس، وفازت في مسابقة ملكة جمال آسيا ونجحت في عرض الأزياء، أمان بدأت مشوارها الفني بدور صغير في فيلم O. P. Ralhan's Hulchul في عام 1971. ثم دور الثاني في Hungama 1971. من بطولة المطربة كيشور كومار. وكذلك لم يكن ناجحا. ديف أناند Dev Anand عرض Zaheeda (البطلته الثانية في بريم بوجاري Prem Pujari) دور الشقيقة في هير راما هاري كريشنا Hare Rama Hare Krishna (1972). لعدم إدراكها لأهمية هذا الدور الثانوي، طلبت Zaheeda أن تؤدي دور البطلة (في نهاية المطاف لعبته ممتاز Mumtaz) وانسحبت. أمان اختيرت كبديلة في آخر دقيقة.

في هاري راما هاري كريشنا، بمعاونة أغنية R. D. Burman' «دوم مارو دوم» فازت أمان بأكثر من قلب الجمهور في دور «جانيس/ جاسبير» Janice. حصلت على جائزة فيلم فير أفضل ممثلة مساعدة[4] جائزة BFJA لأفضل ممثلة.[5] في 1970s، زينات ظهرت في عدة أفلام مع ديف آناند: Heera Panna (1973)، Ishq Ishq Ishq (1974)، Prem Shastra (1974)، Warrant (1975)، Darling Darling (1977) وKalabaaz (1977). من هؤلاء، Warrant، كان الأكبر نجاحا.

شكلها في Yaadon Ki Baaraat' (1973) باعتبارها فتاة تحمل آلة الجيتار وتغني 'churaliya hai tumne jo dil ko' (Asha Bhonsle's voice) وحصل لها شعبية كبيرة ومكانة في قلوب الملايين من المعجبين.

ظهرت على كل أغلفة مجلات السينما الهندية خلال فترة 1970-1980. في ديسمبر كانون الأول عام 1974، أُطلقت مجلة Cine Blitz مع صورة زينات أمان على غلافها، وكانت هذه شهادة على شعبيتها في ذلك الوقت. وقد ظهرت عدة مرات على غلاف المجلة الأكثر شعبية «ستاردست».

أواخر فترة 1970[عدل]

في وقت لاحق من مسيرتها الفنية وجدت زينات أمان النجاح مع صناع أفلام آخرين مثل B. R. Chopra، ناصر حسين ناصر حسين، شاكتي سامانتا Shakti Samanta، ومانوج كومار Manoj Kumar ومانموهان ديساي منموهان ديساي.

في عام 1978 تم عرض فيلم راج كابور Satyam Shivam Sundaram، أمام الممثل المعروف شاشي كابور، ولكن النقاد انتقدوا الفيلم نقد لاذع بسبب الموضوع أن الجوهري للفيلم كان يدور حول مفهوم أن الروح هي الأكثر جاذبية من الجسد، ولكن «راح كابور» اختار تسليط الضوء على جاذبية زينات أمان. ولكن الفيلم كان له أثر كبير في زيادة شهرة زينات والفيلم نفسه اعتبر عمل فني متميز ويدرج من ضمن الأفلام الهندية الخالدة. كما حصلت على ترشيح جائزة فيلم فير لأحسن ممثلة لهذا الفيلم.

زينات أمان دخلت هوليوود كنتيجة عكسية عندما ثبت فشل كريشنا شاه شاليمار Krishna Shah's Shalimar (1978) في الولايات المتحدة والهند ثم شاركت بطولة مع دارمندرا Dharmendra وأسماء عالمية أخرى مثل ريكس هاريسون وسيلفيا مايلز وجون ساكسون]]. وتم تشبيهها بالنجمات العالميات صوفيا لورين وجينا لولوبريجيدا وجاكلين بيسيت في الجاذبية في فيلم شاليمار. سنة 1978 كانت كارثة بالنسبة لها، وذلك بسبب نزول عائدات شباك التذاكر Satyam Shivam Sundaram وشاليمار Shalimar]، ولكن سرعان ما ارتفع ثانيةً في فيلم Don وجاء ذلك لينقذ حياتها المهنية. ومن المفارقات أن الأسباب التي دعتها لقبول هذا الدور في دون كان الإيثار، وحتى أنها لم تأخذ أي أجر لذلك، لأنها أرادت مساعدة المنتجة، ناريمان عيراني، التي توفيت في منتصف التصوير.[6] دورها كغربية تسعى إلى الانتقام ساهم في نجاح الفيلم نجاحا كبيرا، ومعجبيها عاودوا التفاعل معها مرة أخرى. بالاضاف إلى أن بطلات غربيات مثل بارفين بابي وتينا منيم يمشون على نفس خطاها في بلدها، وذلك في أواخر 1970. أمان استمرت في التمثيل في أفلام قوية مثل دارام فير Dharam، شيلا بابو والمقامرة العظيمة Chhaila Babu and The Great Gambler.

فترة 1980[عدل]

في بداية تلك الفترة ظهر نجوم كثيرون، وطلب من زينات أمان بشكل متزايد تقديم أدوار إغراء، رغم نجاحها في العديد من الأفلام. على النقيض من هذا الاتجاه كان أدائها في برازيلي شوبرا الإنصاف كا طرازو باعتبارها ضحية اغتصاب تسعى إلى العدالة B. R. Chopra's Insaaf Ka Tarazu (1980) وحصلت على جائزة فيلم «فير» لأفضل ممثلة. هذا الفيلم أُعقب بنجاح في الفيلم الرومنسي أضحية ، و Ali Baba aur 40 Chor، وDostana (1980) وLawaaris]] (1981).

النقاد أعربوا عن تقديرهم لأدائها في بعض الأفلام ذات المواضيع النسائية مثل «باندان Kuchchey Dhaagon Ka»، و"Yaadon Ki Barat" و "Baat Ban Jaye" & "Namumkin" ولكن أيا من هذه الأفلام نجح في الفيديو.

دورها الأخير، كبطولة كان في فيلم "Gawahi" وهو فيلم دراما في عام 1989.

1990-2000[عدل]

عادت زينات إلى الشاشة الفضية بعد عقد من الزمان للقيام بدور في فيلم بوبال إكسبريس Bhopal Express. وقامت بأدوار صغيرة في Boom (2003)، جانا... Jaana Let's Fall in Love]] (2006)،Chaurahen (2007) وUgly Aur Pagli (2008).

في عام 2004 لعبت دور السيدة روبنسون في مسرحية The Graduate staged في قاعة سانت أندرو في بومباي.

حتى أنه كان لديها برنامج تلفزيوني يسمى «المحادثة مع زينات In Conversation with Zeenat» الذي أُنتج من تلفزيون B4U كما قدم ظهورها جنبا إلى جنب مع هيما ماليني في البرنامج الذي يحظى بشعبية Koffee with Karan الذي استضافه كاران جوهر.

زينات حصلت على جائزة إنجاز العمر خلال جوائز Zee Cine Awards في عام 2008 وذلك تقديرا لموهبتها والمساهمة في السينما الهندية.

حياتها الشخصية[عدل]

زينات تزوجت «سانجاي خان» خلال فيلم عبد الله. بعد وقت قصير من انتهاء الفيلم، تعرض لاعتداء من قبل «سانجاي» Sanjay وزوجته Zarine خلال حفلة خاصة في فندق تاج محل في «كولابا» بشكل سيء للغاية حيث أصيبت عينها بأضرار عميقة ولم يتدخل أحد من الضيوف.[7]

في عام 1980 تزوجت من مظهر خان وأنجبت ابنان Azaan وZahaan. «مظهر خان» توفي في أيلول/سبتمبر 1998 (بالفشل الكلوي).

اليوم، أمان تعيش مع ابنيها وتحضر الكثير من المظاهر الاجتماعية وجوائز الأفلام، ولكنها نادرا ما تظهر على الشاشة.

الجدال[عدل]

الزواج والطلاق مع سانجاي خان.

دورها في Satyam Shivam Sundaram (1977)، حيث ظهر تقبيلها لـ«شاشي كابور» كان يعتبر تقدم كبير في ذلك الوقت. على الرغم من أنها لم تحصل على ترشيح لجائزة فيلم فير لهذا الدور.[8]

زينات أمان ساندت D. P. Yadav، السياسي الذي واجه عدة تهم جنائية في أيار/مايو 2007 بإنتخابات ولاية اوتار براديش.[9]

حتى أنها تحدثت قائلة:

زينات أمان If it is done in a good taste, why not? After all, a woman has the prerogative to celebrate every age that she is in. Beauty is what she is and how she defines it زينات أمان

[10]

الجوائز والتقديرات[عدل]

قراءات أخرى[عدل]

روابط خارجية[عدل]

المراجع[عدل]

  1. ^ Gulzar; Nihalani, Govind; Chatterji, Saibal (2003). Encyclopaedia of Hindi Cinema. Popular Prakashan. ص. 108. ISBN:8179910660.{{استشهاد بكتاب}}: صيانة الاستشهاد: أسماء متعددة: قائمة المؤلفين (link)
  2. ^ Amanullah Khan في قاعدة بيانات الأفلام على الإنترنت
  3. ^ Online edition of Sunday Observer - Business
  4. ^ 1st فيلمفير جوائز 1953 نسخة محفوظة 12 يونيو 2009 على موقع واي باك مشين.
  5. ^ 69th & 70th السنوي (هوندا) بطل BFJA جوائز 2007 نسخة محفوظة 08 نوفمبر 2014 على موقع واي باك مشين.
  6. ^ زينات : أعتقد فيجاي مفقود نسخة محفوظة 04 يوليو 2017 على موقع واي باك مشين.
  7. ^ "What went wrong between them?- Buzz18 Entertainment" [en]. مؤرشف من الأصل في 2009-05-21. اطلع عليه بتاريخ 2019-12-31.
  8. ^ Zeenat Aman - Biography - IMDb نسخة محفوظة 12 أبريل 2017 على موقع واي باك مشين.
  9. ^ زينات امان حملات لموانئ دبي ياداف نسخة محفوظة 09 يونيو 2008 على موقع واي باك مشين.
  10. ^ Dare to bare at 70? - Times of India نسخة محفوظة 22 أكتوبر 2012 على موقع واي باك مشين.
  11. ^ لاكشمان، غانيش S. بوليوود جوائز عام 2003 في ترامب تاج محل في اتلانتيك سيتي بولاية نيو جيرسي. نسخة محفوظة 04 ديسمبر 2008 على موقع واي باك مشين. [وصلة مكسورة]
  12. ^ راجيش خانا وزينات امان أن يكرم في حفل جوائز بوليوود نسخة محفوظة 05 مارس 2016 على موقع واي باك مشين.
  13. ^ "راجيش خانا، زينات امان الآصال". برس تراست أوف انديا نسخة محفوظة 07 يناير 2009 على موقع واي باك مشين.